الموسيقا > موسيقيون وفنانون سوريون وعرب

راجح داوود... علم من أعلام الموسيقى المصرية و العربية.

استمع على ساوندكلاود 🎧

ليست بتلك السهولة القدرة على تأليف ألحان موسيقية مبدعة أوموسيقى تصويرية تستشف من خلالها المشاعر و الأحاسيس المعبر عنها في كل مقطع من الفيلم لكن الموسيقار و العلامة راجح داوود امتلك هذه الموهبة و أغنى المكتبة الموسيقية العربية بألحان مليئة بالجمال و الغنى الفني من خلال أعماله الفنية الراقية و الرائعة.

ولد الموسيقار راجح داوود في القاهرة سنة 1954 وبدأ يستقي تعليمه الموسيقي باكرا عندما انضم إلى المعهد العالي للموسيقا في القاهرة في سن التاسعة مختارا البيانو كألته.

انضم إلى صف البروفيسور etore piglisi لمراحل متقدمة من التعليم الموسيقي ومابين صفوف البيانو انضم إلى صف التأليف الذي أسسه المؤلف العظيم جمال عبد الرحيم في المعهد العالي حيث درس معه أصول و نظريات التأليف العربي الموسيقي المعاصر.

نال راجح داوود بكلوريس الكونسرفتوار في التأليف الموسيقي سنة 1977 و عين كعميد في هذا القسم في العام 1979.

حصل على منحة ليكمل دراسته العليا في التأليف الموسيقي عام 1981 في أكاديمية فيينا للموسيقا حيث درس هناك مع البروفيسور Christian David و البريطاني Frances Burt ثم تزوج في عام 1985 من السيدة منى غنيم.

حصد ديبلوم تخرج من أكاديمية فيينا عام 1987 ولاحقا في 1988 على دكتوراة فخرية من الأكاديمية نفسها وعاد بعدها مباشرة إلى مصر ليكمل عمله كأستاذ للمعهد العالي في القاهرة حيث هو الأن بروفيسور في قسم التأليف و الإدارة الموسيقية.

كان لراجح داوود دوره النشط في الحياة الموسيقية في مصر و خارجها حيث ألف العديد من المقطوعات الأوركسترالية بالإضافة للعديد من الأعمال على البيانو، و عرضت أعماله في القاهرة، الأسكندرية، فيننا ،ايطاليا، ألمانيا، باريس، جمهورية التشيك، لندن، كندا، هنغاريا و بولندا.

سُلم العديد من الجوائز في العديد من المهرجانات و خصيصا في مهرجان السينما للأفلام في القاهرة و مهرجان الاسكندرية للسينما و اتحاد النقاد والكثير أيضا و معظمها كانت للموسيقا التصويرية للأفلام القصيرة و الوثائقية

أهم أعماله : two portrait for string orchestra و حصل منها على تشجيع من وزارة الثقافة للتأليف الموسيقي عام 1977.

ألف مايقارب عن50 لحن لموسيقى تصويرية للأفلام و أشهرها فيلم كيت كات 1991 رسائل البحر2010 مذكرات مراهقة 2001 الريس عمر حرب 2008 الباحثات عن الحرية و مؤخرا باب الوداع 2014.

شارك و حكم في العديد من المهرجانات و أهمها مهرجان “Concorso Pianistico Internazionale في نابولي وConferenza Musicale Mediterranea في سيسيليا.

هو مؤسس و رئيس أوركيسترا مركز الهناجر الثقافي لوزارة الثقافة و ذلك للمساعدة في ترويج الموسيقا المصرية المعاصرة، و هو رئيس لجنة الموسيقى البالية و الأوبرا في اللجنة العليا للثقافة منذ عام 2001 .

و هنا نستعرض أهم أعماله :

موسيقى فيلم كيت كات

موسيقى فيلم رسائل البحر

موسيقى الباحثات عن الحرية

موسيقى مذكرات مراهقة

موسيقى الريس عمر حرب

المصادر :

هنا

هنا- daoud.html

هنا