الطب > مقالات طبية

الهالات السَّوْداوات حول العينين

يشتكي عدد من الرجال والنساء على حدٍّ سواء من الهالات السُّود حول العينين، كما يمكن أن نجدها عند الأطفال أحياناً. يرقُّ الجلد تحت العينين وتقُلّ ألياف الكولاجين مع التقدم بالعمر، ممّا يجعل الأوعية الدموية تبدو أكثر وضوحاً فتظهر المنطقة بلونٍ أغمق.

وجود الهالات السود تحت العينين لا يدُلّ بالضرورة على التعب، لكن يزيد التعب والضغط النفسي من سوء الوضع عند الأشخاص الذين يعانون من هذه المشكلة.

ومن أهمّ أسباب الهالات السود:

- الحساسية.

- الأكزيما التحسُّسية والتهاب الجلد بالتماس.

- التعب والضغط النفسي.

- التجفاف ونقص السوائل.

- التدخين.

- الوراثة: قد تنتقل هذه الحالة وراثياً بين أفراد العائلة.

- اضطرابات التصبُّغ وخاصةً عند السود والآسيويين.

- فرك العينين بكثرة.

- التعرُّض للشّمس والتي تُحرّض الجلد بدورها على إنتاج المزيد من الميلانين الذي يُعطي الجلد لونه.

- ترقُّق الجلد وفقدان النسيج الشحمي وألياف الكولاجين مع التقدم بالعمر قد يجعل الأوعية الدموية الموجودة تحت الجلد أكثر وضوحاً.

العلاج:

غالباً لا تُشكّل الهالات السود تحت العينين مُشكلةً طبّيةً، وقد تكون المعالجات المنزلية هي كل ما تحتاجهُ لتجاوز هذه الحالة، ومنها:

1- التبريد: عن طريق استخدام الكمّادات الباردة ( مثلاً: بعض قطع الثلج الموضوعة في قماشة ناعمة) التي من شأنها تقليل توسُّع الأوعية والتصبُّغات تحت العينين. لا يهم ما هو نوع التبريد سواء أكياس شاي أو قطع خيار أو ملاعق مُبرّدة أو حتى كيس بازلاّء مُجمَّد، فدرجة الحرارة المنخفضة هي التي تقوم بالمهمة.

2- المزيد من الوسائد: يمكنك استخدام أكثر من وسادة لرفع الرأس وذلك لمنع الانتفاخ الناتج عن تجمُّع السوائل في الجفن السفلي.

3- تغيير وضعية النوم: إذا كُنت ممّن ينامون على بطنهم أو جانبهم فإنَّ الجاذبية قد تُسبِّب تجمُّعاً للسوائل تحت عينيك ممّا يؤدي لتفاقم المشكلة، لذا يُفضّل النوم على الظهر ليلاً .

4- النوم الكافي: لا تُسبّب قلّة النوم في حد ذاتها ظهور الهالات السوداء، ولكنّها تجعلك أكثر شحوباً وتزيد من غؤور العينين، لذلك تبدو الهالات السوداء الموجودة أصلاً أكثر وضوحاً.

5- تخفيف استهلاك الملح: يميل الماء دوماً للانتقال من المناطق ذات التركيز المنخفض من الملح إلى المناطق ذات التركيز المرتفع، وتعد المنطقة حول العينين المثال الأفضل لهذه الحالة، فالعشاء الغني بالملح قد يجعل عيونك مُنتفخة في الصباح.

6- لا للتدخين: إذا كنت ترغب بسبب إضافي لترك التدخين فها هو، التدخين يُجفّف ويُضعف جلد الوجه. قُل لا للتدخين وتخلّص من التجاعيد والتّرهُلات تحت العينين.

7- الوقاية من أشعّة الشمس: يجعل التعرُّض المُستمر لأشعّة الشمس الجلد تحت العينين مُترهلاً، لذا من الضروري استخدام الكريمات الواقية والنظارات الشمسية والقبعات لحماية الوجه من أشعّة الشمس الضارة.

8- التخفيف من تناول الكحول: يسحب الكحول الماء من الجلد ممّا يُضعفه وخاصةً المناطق الرقيقة كالمنطقة حول العينين، فإذا تناولت الكحول يُفضل شرب الماء ووضع الكريم المُطرّي تحت العينين قبل النوم.

9- إزالة مُستحضرات التجميل عن الوجه قبل النوم: قد تُسبّب مواد التجميل انتفاخ العينين في الصباح التالي، لذا يُفضل إزالتها بالماء والصابون أو مُزيلات المكياج الخاصة كُل ليلة.

10- إيجاد حل لمشكلة الحساسية: تترافق فصول الحساسية مع انتفاخ العينين وإدماعهما بشكلٍ دائم، ومن حسن الحظ فإنَّ الأدوية التي تُستخدم لمكافحة الحساسية أو الرشح أو التهاب الجيوب يمكن أن تُخفّف من انتفاخ العينين أيضاً.

*على سبيل المثال يمكن استخدام "Neti Pot" وهي أداة تبدو كأنها إبريق شاي صغير، تقوم من خلالها بإدخال المياه المالحة من أحد فتحتيّ الأنف لتخرج من الجهة الأخرى، يبدو غريباً، لكنّهُ قد يُساعد بإخراج كل الرطوبة الزائدة في الجيوب الأنفية الناجمة عن الحساسية الموسمية، نزلات البرد أو الالتهابات.

11- يمكنك سؤال طبيبك عن كريم مناسب لبشرتكِ وعينيكِ يحدّ من انتفاخ العينين.

12- إخفاء اللون عن طريق مستحضرات التجميل التي تُلائم درجة لون بشرتك.

متى ينبغي زيارة الطبيب؟

إذا كان تبدُّل اللون أو الهالات السود تحت عينٍ واحدةٍ فقط أو كانت الحالة تزدادُ سوءاً مع مرور الوقت فمنَ المُفضَّل مراجعة الطبيب. وإذا كُنتِ ترغبين بحلٍّ نهائيٍّ للمشكلة بعيداً عن الكريمات ومستحضرات التجميل عليكِ استشارة أخصائي الأمراض الجلدية لاختيار أفضل الحلول المُمكنة.

وبناءً على السبب وراء الحالة قد يصِف الطبيب أحد أنواع الكريمات أو أكثر لتخفيف الحالة. وقد يفيد الليزر والمواد الكيميائية في بعض الحالات، وقد يتم استخدام المواد المالئة "fillers" لملئ المناطق المُترهلة من الجفنين، وقد تُفيد الجراحة في حالات انتفاخ وترهُّل الأجفان.

المصادر:

هنا

هنا

هنا

حقوق الصورة:

www.gettyimages.com