الغذاء والتغذية > مدخل إلى علم التغذية

تعرّف على مضادات الأكسدة ومصادرها الغذائية

مضادات الأكسدة هي مجموعة من المواد الكيميائية التي تمتاز بفعاليتها ضد الجذور الحرة المؤذية للخلايا والمسببة لتلفها، كما تعرف مضادات الأكسدة بـ " كاسحات الجذور الحرة". يقوم الجسم باصطناع بعض مضادات الأكسدة لتنظيف الجذور الحرة وتدعى هذه بمضادات الأكسدة الداخلية endogenous، وعلى أية حال يعتمد الجسم على مضادات الأكسدة ذات المصدر الخارجي (exogenous) وبشكل خاص على الغذاء لمقابلة احتياجاته الضرورية.

تعتبر الحبوب، الفواكه والخضار مصادر غنية بمضادات الأكسدة، كما يتوفر بعضها على شكل مكملات.

وكمثال على مضادات الأكسدة الغذائية نذكر؛ بيتا-كاروتين، الليكوبين، الفيتامين A، الفيتامين C ، والفيتامين E (المعروف بـ ألفا-توكوفيرول).

وتعتبر الأغذية التالية من المصادر الهامة للحصول على مضادات الأكسدة:

- التوت والعنب البري والعليق والفريز جميعها فاكهة غنية جداً بمضادات الأكسدة.

- مختلف أنواع التفاح (مع القشرة) والإجاص والعنب والحمضيات هي مصادر جيدة لمضادات الأكسدة. تناول المزيد من الفاكهة ذات النواة الحجرية مثل الكرز والخوخ والمشمش والبرقوق والفاكهة الاستوائية مثل الموز والأناناس والكيوي والمانجا والبابايا والرمان والزيتون.

- لا تنس أن الخضار مثل الأرضي شوكي والبامية واللفت والفلفل الجرسي تتصدر قائمة الخضراوات الغنية بمضادات الأكسدة وكذلك الهليون والبروكلي والملفوف الأحمر والبندورة.

- البطاطا الحلوة والبطاطا الحمراء والبطاطا الخمرية مع القشرة الموجودة عليها هي مصادر جيدة لمضادات الأكسدة.

- المكسرات مثل الجوز والبندق والفستق واللوز هي من أفضل المكسرات الحاوية على مضادات الأكسدة.

- إضافة بذور دوار الشمس والسمسم والكتان إلى الوصفات البقولية مثل الفاصولياء والعدس يعطي كمية كبيرة من مضادات الأكسدة.

هذا ويمكنك شرب العصائر الغنية بمضادات الأكسدة مثل عصير الرمان ، حتى أن شرب النبيذ الأحمر بشكل معتدل والشاي والقهوة تزود الجسم بمضادات الأكسدة. وفي حال كنت في احتفال لا بأس من أن تمتع نفسك ببعض الشوكولا الداكنة مما يعطيك المزيد من مضادات الأكسدة.

وسنتناول موضوع المكملات الغذائية والقلق من استخدامها في مقالتنا القادمة

المصدر:

هنا

هنا