منوعات علمية > منوعات

سعوديتان بدأتا بدراسة فكرة جديدة للقضاء على الخلايا السرطانية

من قال أن العقل والتفكير حكر للرجال؟!

ومن قال أن الاكتشافات والبحوث حكر للغرب؟!...

سارة آل عبداللطيف ورند زين العابدين _17 عاماً_ سعوديتان من منطقة الشرقية, طرحتا فكرةً لقمع أورام الكارسينوما عن طريق استبدال جين p16.

آليّة قمع الورم تتمّ عن طريق استئصال وحقن الجين المتحوّر بواسطة أنزيمات التقييد وبالتالي تمنع الخليّة السرطانيّة من الانقسام الزائد.

شارك المشروع في الأولومبياد الوطني للإبداع العلمي "إبداع" والذي يسعى في مجمله لصياغة عقل الباحث العلمي المفكر و تنمية روح الإبداع للمشارك, وفي معرض أنتل الدولي للعلوم والهندسة والذي أقيم بمدينة مينكس بأيروزونا بالولايات المتحدة الأمريكية, وحاز مشروعهما على المركز الرابع.

سارة ورند ما زالتا تقومان بدراسة الفكرة, وتلقيان الدعم من مدرستهما وعائلتيهما, وتحلمان بأن تقضيا على هذا المرض الخبيث في المملكة العربية السعودية والعالم...

للمرأة العربية قدرة هائلة, ولكنها إما هُمِّشت أو هَمَّشت نفسها في مجال العلم. ومع أنها تحتاج لمن يحتويها ويثق بقدراتها, ولكن بشكل عام _وأخاطبك أنتِ هنا_ صدقيني عزيزتي إن لم تهمتي أنتِ بدايةً بماذا تريدين أن تكوني, لا أحد يستطيع مساعدتك...

هذا العصر عصر العلم والإنجاز, ولا ينقصك شيء عن أي باحث أو باحثة سواء هنا أم في العالم, ولا يستطيع أن يوقفك شيءٌ لا عمرٌ ولا مجتمع... فباب العلم مفتوح للجميع.

كل اكتشاف يبدأ ببذرة, والبذرة تكبر لتصبح شجرة, وما عليكِ إلا أن تقرري إن كنتٍ تريدين جني الثمار أم لا...