الفنون البصرية > فن وتراث

فنُّ الأرضِ – Land Art

فنُّ الأرضِ – Land Art

12 ساعة مدٍّ وجزْرٍ مع تصحيحٍ للمنظور (فيلم)-جان ديبيتز 1969

فنُّ الأرضِ ،أعمالُ الأرضِ (حسبَ صياغةِ روبرت سميثسون Robert Smithson ) ،هيَ حركةٌ فنيّةٌ ظهرت في الولايات المتّحدة الأمريكيّة في أواخر الستينيات وأوائل السبعينيّات من القرن العشرين حيث يكون العملُ الفنّيّ جزءاً لا يتجزأ من المشهد الطبيعيّ الحاضنِ له.

فهو شكلٌ للفنّ يُخلّق ضمن الطّبيعة ومن موادها كالتّربة والصخوروالحجارة ، ومن المحيطات العضويّة كأوراق الشجر والجذوع والأغصان بالإضافة للمياه مع المواد الباطنية للأرض كالإسمنت والمعادن والإسفلت والأصبغة المائية.

هذه المنحوتات لم توضَع في تلك الأماكن الطبيعية ، بل إنّ المحيط أو المشهد الطبيعي هو وسائل خلْق تلك الأعمال ،فغالباً ما كانت تُستخدَم مَعدّات ومَركبات لتحريك الأرض والتربة.

كانت الأعمال كالعادة تقع في العراء البعيد عن مظاهر المدنيّة بشكلٍ كبير، حيث تُترَك لتتغيّر بالحتّ والترسيب وغيرها تحت الظروف الطبيعية من الجفاف والتجلّد وانجراف التربة والأمطار وغيرها.

العديد من الأعمال الأولى كانت في الصحارى ; كصحاري نيفادا ،نيو ميكسيكو ،أوتا وأرزيونا ،وكانت سريعةُ الزّوال طبيعياً ومنها ما دام ليومٍ واحدٍ فقط ،ولم يبقَ لنا منها سوى وثائقيّاتها من مقاطع فيديو مُسجَّلة وصورٍ فوتوغرافية.

في نهاية ستينيّات القرن الماضي في أميركا وتحديداً في العام 1968 قامَ فنُّ الأرض -الذي يُعتبر كاحتجاجٍ فنّيٍّ ضدّ التّصنُّعِ والجماليّاتِ البلاستيكيّة وألعاب التسويق- على يد جيلٍ من الفنانين الذين كانت أعمارُهم في أواخر العشرينات مع تزايد النشاط السياسيّ في ذلك العام و البيئة الناشئة مع حركات تحرير المرأة.

رفضَ دعاةُ هذه الحركة وممثّلوها دُورَ المتاحفِ وصالاتِ العرض كحواضنَ ورعاةٍ للنشاط الفنّي ّ، وطوّروا أعمالاً ومشاريعَ هائلة لا تطالها آليات نقل الأعمال المنحوتة التقليدية وتسويقها في بازارات (سوق) الفنّ.

استَلهِم هذا الفنّ من الفنّ المُبسّط " Minimalism Art " والفنّ المفاهيمي "Conceptual Art " وأيضاً من الحركات التبسيطية الحديثة كـ دي ستيل " De Stijl " والتكعيبية " Cubism " وأعمال قسطنطين برانكوزي" Constantin Brâncuşi " و جوزيف بويز " Joseph Beuys. ".

حيث ارتبط العديد من الفنانين قَبلاً بالحركات السابقة والمعاصرة لها كالتبسيطية والمفاهيمية.

قام ايسامو نيغوشي " Isamu Noguchi " ،بتصميمٍ للملعب المُحاط بمدينة نيويورك والذي فُسّر كعملٍ ينتمي لفنّ الأرض بالرغم من عدم اعتبار صاحبه له كذلك. بل أطلق عليه بكل بساطة اسم " منحوتة " وقد كان لتأثيره على فنّ الأرض المعاصر وعمارة الفضاءات المفتوحة والنحت البيئي دلائلَ في الكثير من أعمال الوقت الحاضر.

ايسامو نوغوشي- ساحات اللعب

آلان سونفيست " Alan Sonfist " فنّانٌ آخر كان رائداً لنهجٍ بديلٍ في العمل مع الطبيعة والثقافة حيث بدأ في العام 1965 بإعادة الطّبيعة التاريخية والفنّ المُستدام إلى مدينة نيويورك " New York city ".

وأكثرُ أعماله إلهاماً " فضاء الزمن " Time Landscapeوهي حديقةٌ أهلية قام بزراعتها في مدينة نيويورك كما قام بعمل أكثرَ من فضاءٍ زمنيٍّ حول العالم كـ " دوائر الزمن " Circles of Time في فلورنسا – إيطاليا الذي كان توثيقاً للإستخدام التاريخي للأرض هناك.

آلان سويفت – فضاء الزمن 1965 "Time Landscape.New York

في العام 1967 أعلن الناقد كريس غلويك Grace Glueck بمقالٍ له في New York Times بأنّ أول عملٍ لفنّ الأرض تمّ إنجازِه هو للفنانَين دوغلاس ليكتر Douglas Leichter و ريتشارد سابا Richard Saba وذلك ضمن مدرسة سكوويغن للتصوير والنحت " Skowhegan School of Painting and Sculpture ".

بدأت الحركةُ في تشرين الأول من عام 1968 في معرضٍ جماعيٍّ حمل إسم " أعمال الأرض " " Earth Works " في صالة دوان بمدينة نيويورك.

وفي العام 1969 قام ويلوبي شارب بتنظيم معرضٍ لفنِّ الأرض في متحف أندرو ديكسون وايت للفنّ بجامعة كورنيل ،ايثاكا ،نيويورك ،وشارك بالمعرض كلُّ من الفنانين Walter De Maria، Jan Dibbets ،Hans Haacke، Michael Heizer، Neil Jenney، Richard Long، David Medalla، Robert Morris، Dennis Oppenheim، Robert Smithson، and Gunther Uecker.

وكان المعرض ضمن إدارة Thomas W. Leavitt.

ربما كان الفنانُ الأكثرُ شهرةً الذي عمل بهذا النمط ،هو الفنّان الأمريكي روبرت سميثسون ، والذي كانت مقالته للعام 1968 بعنوان " ترسيب العقل: أعمال الأرض " قد قدّمت الإطار النّقدي للحركة كردِّ فعلٍ تجاه انفصال الفنّ المعاصر عن القضايا الإجتماعية . كما دعى إلى ذلك الناقدُ كليمنت غرينبيرغ.

وأشهر أعماله: الميناء الدوّامة "The Spiral Jetty " 1970 ،حيث قام فيه بترتيب الصخور والأرض مع الطحالب لتشكيل ميناء بطول 1500 قدم أي حوالي457.2 متر ،على شكل دوّامةٍ بارزةٍ في البحيرة المالحة الكبيرة بشمال أوتا في الولايات المتحدة الأمريكية.

روبرت سميثسون-الميناء الدوّامة "The Spiral Jetty " 1970

حيث ما يظهر من العمل يعتمد على تغيّر معدّل منسوب مياه البحيرة .فمنذ تاريخ إنجازه الى الآن وهو ينغمر كلياً بالماء أحياناً ويظهر كاملأ أحياناً أخرى.

اعتمدَ " فنّ الأرض " في الولايات المتحدة الأميركية غالباً على الرعاة الأثرياء والمؤسّساتِ الخاصة في تمويل مشاريعهم المُكلِفة جداً في معظمها ،ومع نكوص الاقتصاد المفاجئ في منتصف السبيعينات توقّف التمويل من هذه المصادر بشكل عام.وبموت روبرت سميثسون إثر تحطم طائرة عام 1973 خسرت الحركة أهم منظّريها وبدأت بالتلاشي.

بكثيرٍ من الإحترام والتقدير بات "فنّ الأرض " جزءاً من تيار الفنّ العمومي " Public art " ولكن في الكثير من الأحيان يُساء استخدام مصطلح" فنّ الأرض " لتصنيف أي نوع من الفنّ المقام في الطبيعة على الرغم من كونِه ومن النواحي النظرية لا يمت بأي صلة للأعمال الطليعيّة لرواد فنّ الأرض.

Roden-Crater-James Turrell 1979

مصدر المقال:

هنا