العمارة والتشييد > التصميم المعماري

حديقة Grorudparken مثالٌ حي على أن الحدائق أكثر من مُجرّد مُسطّحاتٍ خضراء.

المعمار:(LINK Arkitektur)

الموقع : أسلو – النرويج

المساحة : 119000 متر مربع

العام : 2013م

هذه الحديقة هي واحدة من أربع حدائق جديدة في حي غراوردلين (Groruddalen) في مدينة أوسلو النروجية، تحوي منشآت لألعاب القوى، التسلية، الاستجمام، برامج الشباب، التفاعل الاجتماعي، والأنشطة الثقافية للسكان المحليين.

لينك (LINK) هو المكتب المعماري المسؤول عن تنسيق المواقع لهذا المشروع، معيناً من قبل لجنة المياه والصرف الصحي من دائرة بلدية أوسلو. ومع ذلك، شاركت العديد من دوائر البلدية الأخرى أيضا في المشروع، مثل قسم الترفيه ومكتب التخطيط، مكتب إدارة التراث الثقافي، بالاضافة لإدارة منطقة غراورد (Grorud).

بدأ العمل في تخطيط وتصميم الحديقة في فصل الخريف من عام 2009، بناءاً على التوصيات الواردة ضمن خطة مراقبة التنمية للحفاظ على نهر ألنا (Alna).

يحقق المشروع موقعاً مميزاً وممراً مستمراً للتنزه من حي (Lillomarka)، عبرحي غراورد(Grorud)، وصولاً لشلال(Leirfossen).

يعتبر نهر(Alna) العنصر الرئيسي للموقع العام للمشروع، والذي يجمع التحف الفنية الثقافية والتاريخية القائمة مع تجربة الموقع الجديد، مع تسهيل الوصول البصري والمادي إلى النهر نفسه.

وقد كان المشروع تحدياً تقنياً. حيث كانت القضايا المتعلقة بتخفيف الفيضانات وإدارة مياه العواصف والتطهير من الجريان السطحي ، بالإضافة لتطهير تلوث المواد تحت السطحية المجاورة لسد غراورد (Grorud) حاسمة في جميع مراحل عملية التصميم.

تعاون مكتب (LINK) مع شركة (Multiconsult ) الاستشارية بشأن إدارة مياه العواصف، والهيدرولوجيا، والكهرباء، والجيولوجيا.

وضعت سهولة الوصول وسلامة السكان مطالب مهمة على دراسة الإضاءة الخارجية ضمن المشروع. (LINK)، بالتعاون مع شركة (ÅF) للإضاءة، والتي لعبت دورا أساسيا في تطوير فكرة الإضاءة في هذا المشروع، الأمر الذي أدى إلى خلق بعد مكاني مثير وإعطاء هوية مميزة للحديقة. كان التعاون مع المكاتب البلدية المختلفة ومكتب المقاطعة جزءا كبيرا من عملية التصميم والبناء، وقد أسفر التعاون عن نتائج مثيرة.

تحسين نوعية المياه في غراورد (Grorud) بواسطة مختلف تقنيات تطهير التربة، كان أيضا جزءا أساسيا من دور مكتب (LINK). فالمشروع كان رائداً في النرويج ويتضمن علاج النبات (عملية تستغرق 3 إلى 5 سنوات فيها تحال ملوثات التربة لغطاء نباتيّ)، الحدَّ من انبعاثات الكربون المرتبطة بنقل التربة خارج موقع المعالَجة.

يتم تنظيف مياه الأعاصير من المناطق المحيطة بها داخل برك المعالجة البيولوجية قبل أن يتم صبها في نهر (Alna) وبحيرة سد غراورد (Grorud). وقد تحسنت نوعية المياه بشكل كبير، كنتيجة مباشرة لاستكمال المشروع.

من خلال هذه التجربة الفريدة نلاحظ أن هناك عناصر كثيرة تدخل في حسبان المصمم وليس فقط عنصرالجمال كما تتعاون الاختصاصات المختلفة لانتاج مشروع مميز ويراعي المتطلبات الوظيفية والجمالية والبيئية


المصدر:

هنا