علم النفس > المنوعات وعلم النفس الحديث

هل الرجال أكثر طرافة من النساء؟!

كثيراً ما نسمع أو نفكر أن الرجال أكثر طرافة من النساء, دون أن نحدد السبب, وهاهي دراسة جديدة تبين الصورة النمطية لكون الرجال فعلاً كذلك.


الرجال يستجيبون بشكل خاص لفكاهة ونكات الرجال الآخرين, بينما النساء تجد الرجال أكثر طرافة لأنها وعن طريق الخطأ تنسب الأشياء المضحكة لهم.

قامت لورا ميكس وفريقها من جامعة كاليفورنيا، وروبرت مانكوف من مجلة نيويوركر باستكشاف الأسباب الكامنة وراء الصورة النمطية بأن الرجال أكثر طرافة من النساء والعمل على إيجاد الدليل العلمي لدعمها.

إن كلاً من الرجال والنساء يميلون للاعتقاد بأن الرجال أكثر طرافة... لماذا؟ إحدى النظريات تقول أن الرجال يستخدمون الفكاهة للتأثير في الشركاء المحتملين. وفي كثير من الأحيان تقول النساء أنهن يفضلن رجالاً يجعلوهن يضحكن، وكذلك فإن الرجال يفضلون النساء اللواتي يضحكن على نكاتهن.

في الدراسة الأولى، طلب من الرجال والنساء كتابة تعليق مضحك مرافق لصور كرتونية من مجلة نيويوركر. ومن ثم طلب الباحثون من مجموعة من المقيّمين أن يقدموا تقييمهم لمدى طرافة هذه التعليقات، دون أن يعرفوا ما إذا كانت مكتوبة من رجل أو امرأة. وعلى حد سواء فإن المقيّمين الرجال والنساء مالوا لتقييم التعليقات التي كتبها الرجال على أنها أكثر طرافة. وكما أظهر تفضيل الذكور بشكل أقوى لتعليق كتبه الذكور، مما يدل على التقدير القوي لفكاهة الذكور من المقيّمين الذكور!

في الدراسة الثانية، عرضت التعليقات الأكثر طرافة والأقل طرافة على الرجال والنساء من التجربة الأولى وأخبروهم ما إذا كانت مكتوبة من قبل رجل أو امرأة. وبعد ذلك في اختبار للذاكرة، طلبوا منهم أن يتذكروا فيما بعد ما إذا كان رجل أو امرأة من قام بكتابة التعليق المضحك. وبشكل عام، فإن التعليقات الأكثر طرافة كانت أكثر تذكراً، وكلما كان التعليق أكثر طرافة كلما تمكن المقيّمون من تذكر جنس كاتبها. ومن المثير للاهتمام وجود تحيز لنسب النكات المضحكة للرجال بينما نسبت التعليقات غير المضحكة للنساء!

وخلص الباحثون في النهاية إلى أن النتائج تشير إلى أن سبب نسب الرجال للطرافة للرجال الآخرين قد يكون لأنهم يجدون النكات التي يلقونها أكثر طرافة، إضافة إلى اعتقادهم السائد بأن الأشياء الأكثر إضحاكاً جاءت من عقول الرجال. وكذلك فإن النساء تضحك أكثر لطرائف الرجال، فعندما يعرف الجنس، قد لا يكون ذلك إلى حد كبير بسبب تفوق الفكاهة، ولكن لمزيد من التأثيرات الاجتماعية المعروفة بتأثيرها على الضحك.

المصدر:هنا