علم النفس > المنوعات وعلم النفس الحديث

اليوغا والتأمل

كثيرون يخلطون بين مفاهيم اليوغا والتأمل, فيُظن أن اليوغا هي ذاتها التأمل, وهي ليست كذلك.

إليكم بعض المعلومات البسيطة للتفرقة بين الاثنين...


ما هو الفرق بين التأمل واليوغا؟

اليوغا كما عرّفها الحكيم "باتنجالي" هي إزالة تقلّبات العقل, أي أنها تسهّل التناغم بين الجسد والعقل, كما تُعتبر اليوغا أيضاً كنمط حياة إذا مارسها المرء بانتظام.

تعود كلمة "يوغا" إلى الإنكليز القدماء وتعني "الاتحاد مع الذات أو الحقيقة المطلقة".

يقوم نظام اليوغا بأكمله على ثلاث عوامل رئيسية هي:

الممارسة، التنفس، التأمل.

يوجد أكثر من مئة مدرسة مختلفة لليوغا، أبرزها:

هاثا يوجا: هي عبارة عن الحركات والوضعيات الجسدية، بالإضافة إلى تقنيات التنفس.

راجا يوجا: وتسمى "الطريق الملكي"، تشتمل على ممارسة الرياضة وممارسة التنفس مع التأمل والدراسة.

جنانا يوجا: تُعرف بأنها طريق الحكمة, وتُعتبر المسار الأكثر صعوبة.

التأمل:

عنصر أساسي من عناصر اليوغا ويختص بالاسترخاء الذهني والانتباه, وهنا يكون الوعي مركّزاً على الأفكار والتنفس, مما يجعل الذهن يهدأ بالكامل.

بالاضافة الى كون التأمل نشاطأً غير جسدي_على خلاف اليوغا_ فإنه يتم من خلال توظيف تقنيات الاسترخاء، السيطرة على الأفكار، وعمليّة التفكير العميق. كما أنّ التأمل يقود العقل إلى السكون المطلق, والتركيز على فكرة واحدة بعينها.

من جهة أخرى إن اليوغا نظام ذهني وجسدي في آن واحد، تركّز على الوضعيات الجسدية التي تُعرف ب"الأسانات"، وتمارين التنفس مثل "براناياما".

يسقط الضوء في هذه الأيام على المزايا الأكثر واقعية لليوغا من رشاقة جسدية مذهلة، وجلاء ووضوح في الذهن، بالإضافة إلى قدرة غير عادية على فهم النفس والسيطرة على التوتر.

كما تشمل اليوغا عدداً كبير من الوضعيات الجسدية التي تهدف لمساعدة أجزاء من الجسد والصحة على حد سواء. علاوة على ذلك فإنه من الممكن معالجة العديد من الأمراض مثل (عسر الهضم، الإمساك، البدانة، الإرهاق) من خلال القيام بحلقات خاصة من "الأساناس".

لقد عُرفت شخصيات مشهورة في العالم كـَ "مادونا" و "ستنغ" بممارسة اليوغا ليحافظوا على رشاقتهم وليعززوا مرونة أجسادهم، حيث أبرزت "مادونا" مرونة جسدها التي اكتسبتها أثناء ممارسة اليوغا في عدد كبير من أغانيها.

أما التأمل فتتجلّى فوائده في الجانب الروحي وهدوء العقل. كما أن المرء يستطيع تحسين مستوى التركيز لديه إلى الأفضل من خلال ممارسة التأمل بشكل منتظم.

أحد الأشياء المشتركة بين التأمل و اليوغا هو أنه يجب على المرء أن يمارسهما حتى ولو كان يتقن ذلك، يجب أن يستمر ليشهد منافعهما بشكل تدريجي.

المصدر:

1) هنا