ملتيميديا > مقالات

فنانٌ يمزج ويصف كل لون يمكن تخيّله في كتاب مؤلف من 800 صفحة يعود لعام 1692.

قبل اختراع البانتون (شرائح لونية صغيرة تستخدم بمعايرة ومضاهاة الألوان للمصممين) بحوالي 271 عاماً، قام فنانٌ بمزج ووصف كل لون يمكن تخيّله في كتاب مؤلف من 800 صفحة!

في 1692، كتبَ فنان يعرف باسم "A. Boogert" فقط، كتاباً باللغة الهولندية عن خلط الألوان المائية. لكنه لم يبدأ الكتاب مع القليل حول استخدام الألوان في اللوحة، وإنما استمر لشرح كيفية إنشاء تدرجات ألوان محددة وتغيير تناغمها من خلال إضافة جزء أو جزئين أو ثلاثة من الماء.

بدَتْ مُقدمة الكتاب بسيطةً بما فيه الكفاية، ولكن المنتج النهائي بدا غامضاً تقريباً في تفاصيله ومجاله، مغطياً ما يقارب 800 صفحة مكتوبة بخط اليد تماماً ( ومرسومة).

كان كتاب نظرية الألوان المستخدمة في التلوين المائي (Traité des couleurs servant à la peinture à l’eau:) يعدُّ الدليلَ الأكثر شمولاً للرسم والتلوين في وقته. ووفقاً لكتاب مؤرخ العصور الوسطى السيد «إيريك كواكل» الذي ترجم جزءاً من المقدمة: كان المقصود من كتاب الألوان أن يُعتبرَ دليلاً تعليمياً، والمفارقة هي أنه لم يكن هناك سوى نسخة واحدة آنذاك ومن المحتمل أنه قد رآها بعض الأشخاص القلائل"!

من الصعب عدم مقارنة المئات من صفحات الألوان مع نظيره المعاصر "Pantone Color Guide" والتي لم يتم نشرها للمرة الأولى حتى عام 1963.

الكتاب كله قابل للعرض بدقة عالية، وبإمكانك أن تقرأ وصفاً لذلك. يتمُّ الاحتفاظ بالكتاب حالياً في مكتبة Méjanes في مقاطعة «إيكس إن» في فرنسا.

بعض الصور من الكتاب :

المصادر:

هنا

هنا