الغذاء والتغذية > التغذية والأمراض

الشوكولا الداكنة مفيدة للقلب !

تساعد الشّوكولا السّوداء على استعادة مرونة الشرايين في حين أنها تمنع أيضاً خلايا الدّم البيضاء من الالتصاق على جدران الأوعية الدموية، حيث أنّ كلتا الحالتين السابقتين أي التصاق الكريات البيضاء وتصلب الشّرايين هي من العوامل المعروفة المؤهّبة لحدوث التّصلب العصيدي. وقد وجد العلماء أيضاً أنّ زيادة نسبة الفلافونوئيدات في محتوى الشّوكولا السّوداء لا يغير من ذلك الأثر.

يقول الدكتور ديديريك ايسير من جامعة ويجنينغين: "لقد قدّمنا صورة كاملة عن تأثير استهلاك الشوكولا على صحة الأوعية، وأوضحنا أنّه ليس لزيادة الفلافونوئيدات فوائد إضافية على الأوعية، لكن تؤثر هذه الزيادة بشكل واضح على الطعم وبالتالي الرغبة لتناول الشوكولا."

للقيام بهذا الاكتشاف، قام الباحثون بتحليل بيانات 44 مشتركاً من رجال بدينين متوسطي العمر، تم إعطاؤهم 70غ من الشوكولا يومياً. وهذه الشوكولا إما أن تكون شوكولا عادية أو شوكولا حاوية على نسبة عالية من الفلافونوئيدات، لكن كلا النوعين يحوي كمية الكاكاو نفسها. وكان قد أجرى الباحثون مجموعة من القياسات الهامة كمؤشرات على الصحة الوعائية قبل الدراسة وبعدها. كما قام العلماء أيضاً بتقييم الخصائص الحسّية لكلا نوعي الشوكولا والحافز على أكلها لدى المشاركين.

إن تأثير الشوكولا على أجسامنا مشجع، ليس فقط لأنه يسمح لنا بالتلذّذ بأكلها دون الشعور بالذنب، وإنّما أيضاً لأنّه قد يقودنا لعلاجات لها تأثير الشوكولا السوداء نفسه، ولكن بنتائج أفضل.

المصدر: هنا