العمارة والتشييد > التصميم المعماري

10 مبان مستوحاة من العمارة الفرعونية القديمة

لم تكن معايير الجمال في الأبنية والصروح المصرية مختارة بقدر ما كانت نتيجة للتقنيات المعمارية المحدودة الموجودة في ذلك الوقت. بالرغم من ذلك، غالباً ما كانت النتائج مدهشة بصرياً، واليوم يعاد خلق العمارة المصرية والاقتباس منها في كل أنحاء العالم. سنستعرض هنا عشرة مبانٍ حديثة استوحيت تصاميمها من العمارة المصرية القديمة.

1_ صالة المشاهير الروك أند رول، كليفلاند، أوهايو

حاول المعماري آي إم بي أثناء تصميمه للمبنى أن يستحوذ على طاقة الروك أند رول ليضعها في تصميمه، لكن أثناء قيامه بذلك، استحوذ أيضاُ على طاقة أهرامات مصر القديمة.

2_ هرم قازان، تتارستان، روسيا

يعتبر المبنى أكبر مركز استجمام في روسيا، يحتوي على مطعمين، نادي بولينغ، نادي رياضي، صالون تجميل، نادي ديسكو، مقهى وصالة حفلات. يبلغ ارتفاع المبنى حوالي 30 متر، مساحته حوالي 13700 م2

3_ منزل موتارت الزجاجي، إدمنتون، ألبيرتا، كندا

تتكون هذه الحديقة الزراعية الضخمة من ثلاث بيوت زجاجية، حدائق عامة، وأربعة أهرام. تحفظ الأهرام أنواع من النباتات تنتمي إلى ثلاث أوساط حيوية مختلفة بالإضافة لمعرض موسمي.

4_ أُقصر لاس فيغاس، لاس فيغاس، نيفادا

ثاني أكبر فندق في لاس فيغاس، يحتوي المبنى على 4400 غرفة تتوضع على الجدران الداخلية لبرج ذو شكل هرمي. كذلك يحتوي على فراغ للمؤتمرات، أحواض سباحة والكثير من المحلات التجارية. يوجد أمام المبنى تمثال ضخم لأبو الهول.

5_ الصالة المصرية، هارودز، لندن

تعد "هارودز" واحدة من أشهر المتاجر الكبرى وأكثرها تميزاً في المملكة المتحدة، أو حتى في العالم. في الداخل ستجد الصالة المصرية التي تعرض أعمدة مصرية الطراز نقش عليها الكتابات الهيروغليفية الأصلية التي تمثل أحداثاً من تاريخ مصر الفرعونية، كما يوجد تمثال ضخم لفرعون.

6_ مدينة وافي، دبي، الإمارات العربية المتحدة

مبنى متعدد الوظائف في دبي يتضمن فندق، سكن، نادي ليلي، مول تجاري وعدة مطاعم. على أحد المداخل، تنتصب عدة تماثيل لفراعين، بالإضافة لنقوش مصرية على الجدران. يوجد في قمة المبنى هرم طويل وفي الداخل نسق لونية وحياة نباتية تذكر بالصحراء المصرية.

7_ متحف اللوفر، باريس، فرنسا

بالرغم من أن اللوفر لم يبنَ مؤخراً لكنه بالتأكيد مبنى حديث جداً بالمقاييس المصرية القديمة. واحد من أضخم المتاحف في العالم، يستقبل اللوفر زائريه بهرمه الضخم المبني بالزجاج والمعدن الذي يشكل مدخل المتحف الرئيسي.

8_ الهرم البيئي المستقبلي، نيويورك، ولاية نيويورك، الولايات المتحدة

بناء كالهرم، الذي لطالما ارتبط تاريخياً بالموت؛ سيبنى اليوم في إحدى أكثر مدن العالم حيويةً. يضم المبنى 600 وحدة سكنية، يبدو للمشاهد أن المبنى يتغير وفقاً لزاوية الرؤية وذلك بسبب شكله المميز. صمم المبنى وفق "العمارة الخضراء" ويتوقع أن ينتهي بنائه عام 2016.

9_ هرم تيرانا "البيراميدا"، تيرانا، ألبانيا

افتتح المبنى عام 1988 كمتحف، وكان يدعى "متحف إنفير هوكسا"، لكن بعدها تحول إلى مركز مؤتمرات ومقر للمعارض. لفترة وجيزة، استخدام المبنى كقاعدة لحلف الناتو.

10_ الأهرامات الذهبية، وادسورث، أوهايو.

قام الزوجان جيم وليندا أونان ببناء منزل خاص بهما عام 1977 كما بنيا تمثال لرمسيس الثاني بطول 19.5 متر وذلك لحماية منزلهما المكون من أهرام مطلية بالذهب عيار 24. داخل أحد هذه الأهرام هناك نسخة طبق الأصل عن نعش الملك توت عنخ آمون.


المصدر:

هنا