أبحاث ومشاريع سورية > أبحاث ما بعد الدكتوراه

إعادة تدوير قشور الرّمان لاستخدامها كمكلاتٍ غذائيّة

لماذا تم اختيار قشور الرمان لإتمام هذا البحث؟

تحتوي القشور الخارجية للرمان على كميات كبيرة من البولي فنولات وهي مركبات تتميز بفعالية مضادة للأكسدة. بينت الدراسات السريرية أن استهلاك البولي فنولات يخفض من خطر الإصابة بالأمراض القلبية الوعائية وبعض الاضطرابات العصبية الوعائية كما يقي من الإصابة ببعض أنواع السرطان.

ما هي إشكالية البحث؟

إن قشور الرمان غير قابلة للاستهلاك بشكل مباشر، كما أنّ البولي فنولات المستخلصة منها تتميز بطعم قابض وبحساسية شديدة للضوء ولأكسجين الهواء مما لا يسمح بالاستفادة منها.

ما هو الحل المقترح؟

تم خلال هذه الدراسة، تطوير طريقة سهلة وسريعة لاستخلاص البولي فنولات من قشور الرمان وتنقيتها. ثم حُضِّرت محافظ دقيقة حاوية على هذه المركبات تسمح بإخفاء الطعم القابض بالإضافة إلى حماية هذه المركبات من الأكسدة والتخرّب بفعل العوامل الخارجية، مع الحفاظ على قدرتها المضادة للأكسدة وبالتالي على فعاليتها الحيوية.

ما هي نتائج الدراسة؟

تم الاعتماد على تقنية التَهَلُّم الشاردي (ionic gelation) لتشكيل المحافظ الدقيقة الحاوية على البولي فنولات المستخلصة من قشور الرمان، حيث تمت دراسة مختلف العوامل التي تؤثر في فعالية التمحفظ من أجل تحديد الأفضل منها.

بينت النتائج التي تم الحصول عليها أنه يمكن الحصول على أفضل فعالية للتمحفظ باستعمال ألجينات الصوديوم بتركيز 3%، وكلوريد الكالسيوم بتركيز 0.05 مول/لتر وذلك بفترة نقع لا تتجاوز 20 دقيقة وفترة تبريد لا تتجاوز 15 دقيقة من أجل الصيغة الحاوية على خلاصة 1 غرام من قشور الرمان في 100 مل من الماء المقطر، حيث بلغت فعالية تمحفظ البولي فنولات في هذه الشروط 43.90% ± 2.918.

إذاّ ما هي الفائدة من هذا البحث؟

تُلقى يومياً كميات ضخمة من المخلفات الزراعية والغذائية في النفايات علماً بأنها تختزن كميات كبيرة من المركبات التي يمكن إعادة تدويرها للاستفادة منها في الصناعتين الغذائية والصيدلانية.

إن الاستفادة من البولي فنولات الموجودة في قشور الرمان لا يتطلب استثمارات مالية ضخمة أو مجهوداً كبيراً، حيث تعتبر الطريقة المقترحة سهلة وسريعة وتسمح بحماية البولي فنولات من العوامل الخارجية مما يسمح باستعمالها كمكملات غذائية أو صيدلانية هامة.