الطب > موسوعة الأمراض الشائعة

الحصوات الصفراوية Gallstones

الحويصل الصفراوي Gallbladder هو عضو (كيس) صغير يشبه الإجاصة يقع في الجانب الأيمن من البطن تحت الكبد. يحتفظ الحويصل الصفراوي بالعصارات الهاضمة المسماة الصفراء Bile والتي ستصل فيما بعد إلى الأمعاء الدقيقة بعد مرورها بكل من القناة الكيسية والقناة الصفراوية المشتركة، لتساعد على هضم الدهون.

يقوم الكبد بتصنيع الصفراء لتتخزن ضمن الحويصل الصفراوي ثم تفرز إلى الأمعاء الدقيقة لتساعد على هضم الدسم والفيتامينات الذوّابة بالدسم (فيتامينات A،D،E،K)

الحصوات الصفراوية:

هي رواسب متصلّبة من العصارات الهاضمة التي قد تتشكّل في الحويصل الصفراوي (المرارة).

تتراوح أحجام الحويصلات الصفراوية من الصغيرة جداً (بحجم حبة الرمل) إلى الكبيرة جداً (بحجم كرة الغولف)، وكذلك تختلف أعدادها فبعض المرضى تتكون لديهم حصوة واحدة بينما قد تتواجد عدّة حصوات في آن واحد عند مرضى آخرين.

إن معظم الحصوات الصفراوية لا تسبب أي مشاكل ( لا عرضيّة )، ولكن عندما تقوم هذه الحصوات بسدّ إحدى الأقنية فلا بد عندها من التدخّل الطبي (حيث يتم استئصال الحويصل الصفراوي جراحياً)

الأعراض:

كما قلنا فإن معظم الحصوات الصفراوية لا تسبب أيّ أعراض، ولكنها إذا سدّت إحدى الأقنية فستسبب عدّة أعراض وعلامات فلنتعرّف عليها:

 ألم مفاجئ وحاد في الجزء العلوي الأيمن من البطن وفي منتصف البطن

 ألم في الظهر بين لوحي الكتف( Shoulder blade)

 ألم في الكتف الأيمن

قد يستمرّ الألم من عدّة دقائق إلى عدّة ساعات، وقد يشتدّ هذا الألم ليلاً أو عقب تناول وجبة دسمة.

 إذا استمرت الحصوة بسدّ القناة ( سواء القناة الكيسية أو القناة الصفراوية المشتركة) فسيترافق هذا الألم مع ارتفاع الحرارة والقشعريرة وقد يتحوّل لون الجلد وصلبة العين(بياض العين) إلى اللون الأصفر.

ما هي أسباب تشكل الحصوات الصفراوية؟

حتى الآن لا يعرف السبب الرئيسي لتشكّل الحصوات ولكن يعتقد الأطباء بوجود عدّة عوامل تشارك في تشكيل هذه الحصوات وهي:

• وجود كمية كبيرة من الكولسترول في الصفراء، ففي الحالة الطبيعية يوجد في الصفراء مواد كيماوية كافية لتفكيك الكولسترول المفرز من قبل الكبد ولكن إذا قام الكبد بإفراز كميات كبيرة من الكولسترول (أكثر مما يمكن تفكيكه) فسيتحول الفائض من الكولسترول إلى بلورات صغيرة وثم إلى حصوات.

• بسبب عدم كفاية الأملاح الصفراوية التي تفكك الكولسترول وتمنعه من التراكم.

• وجود كمية كبيرة من البيلروبين : Bilirubin فبعض الأمراض قد تدفع الكبد إلى تصنيع كمية زائدة من البيلروبين كتليف الكبد liver cirrhosis والتهابات الطرق الصفراوية وبعض الاعتلالات الدموية، فالبيلروبين الفائض سيساهم في تشكيل الحصوات الصفراوية.

• مشكلة في الحويصل الصفراوي فإذا لم يقم الحويصل الصفراوي بتفريغ الصفراء بشكل كامل فهذا يؤدي إلى تراكم الصفراء وزيادة تركيزها مما يساهم في تشكيل الحصوات الصفراوية.

ماهي أنواع الحصوات الصفراوية ؟

 حصوات صفراوية كولسترولية ( Cholesterol gallstones) وهي النوع الأشيع من الحصوات، وهي ذات لون أصفرزتتكون بشكل رئيسي من الكولسترول على الرغم من احتوائها على بعض المكونات الأخرى.

 الحصوات الصفراوية الصباغية (Pigment gallstones) وهذه الحصوات ذات لون بني غامق أو أسود وتتكون بشكل رئيسي من البيلروبين.

ما هي العوامل التي قد تزيد من فرص تشكل الحصوات الصفراوية لديك؟

تزداد فرصة تشكل الحصيات الصفراوية عند كل من:

 الإناث (حيث تبلغ فرصة تشكّل الحصوات الصفراوية لدى الإناث ضعفي فرصة تشكلها لدى الذكور وذلك بسبب وجود هرمون الإستروجين الفائض لديهم خاصّة خلال الحمل وأيضاً بسبب تناولهم الأدوية المانعة للحمل وبسبب بعض المعالجات المعيضة بالهرمونات (العلاج بالهرمونات البديلة hormone replacement therapy) التي قد ترفع مستوى الكولسترول وتخفّف حركة الحويصل الصفراوي مما يساهم في تشكيل الحصوات).

 المسنين (أكبر من 60 عاماً).

 الحوامل.

 البدناء (سواءً كانت بدانةً معتدلة ًأو بدانةً مفرطةً)

 تناول نظام غذائي غني بالدسم والكولسترول وفقير بالألياف.

 وجود تاريخ عائلي للإصابة بالحصوات الصفراوية.

 الإصابة بالسكري.

 خسارة الوزن السريعة جداً.

 تناول بعض الأدوية المخفّضة للكولسترول

 تناول الأدوية الحاوية على الإستروجين كأدوية المعالجة الهرمونية

ما هي المضاعفات المحتملة للحصوات الصفراوية ؟

o التهاب الحويصل الصفراوي Cholecystitis وذلك إذا قامت إحدى الحصوات بسد عنق الحويصل الصفراوي وقد ينجم عن هذا الالتهاب ألم شديد جداً وحرارة.

o انسداد القناة الصفراوية المشتركة (وهي القناة التي تقوم بنقل الصفراء من الحويصل الصفراي أو الكبد إلى الأمعاء الدقيقة) مما يسبب اليرقان والتهاب القناة الصفراوية.

o انسداد القناة البنكرياسية : القناة البنكرياسية هي القناة التي تقوم بنقل الإنزيمات البنكرياسية الهاضمة من البنكرياس إلى القناة الصفراوية المشتركة، وعندما تقوم إحدى الحصوات الصفراوية بسدّ هذه القناة فهذا سيؤدي إلى التهاب البنكرياس (الذي يسبب آلاماً بطنيةً شديدةً جداً ويتطلّب الدخول إلى المشفى)

o سرطان الحويصل الصفراوي : وهو سرطان نادر جداً، ويعتبر بعض المصابين بالحصوات الصفراوية أكثر عرضةً للإصابة به من غيرهم.

التشخيص:

الحصوات الصفراوية التي لا تسبب أعراضاً قد تكتشف صدفةً عند إجراء صورة أشعة سينية X-Ray أو إجراء إيكو أو عند إجراء عملية جراحية في البطن.

ويتم أيضاً تشخيص الحصوات الصفراوية بواسطة:

1. الرنين المغناطيسي MRI

2. التصوير الراجع للطرق الصفراوية والبنكرياسية ERCP

3. المسح الكبدي الصفراوي Hepatobiliary iminodiacetic acid (HIDA) scan

4. قد تجرى بعض الفحوصات الدموية للكشف عن وجود إنتاناتٍ أو يرقان أو التهابٍ في البنكرياس وغيرها من الاختلاطات.

العلاج :

 إذا كانت الحصوات لا تسبّب أي أعراض فمن الممكن تناول بعض الأدوية الحاوية على مادة Ursodiol وهي مادة يفرزها الجسم لتفكيك الكولسترول في الحويصل الصفراوي، ولكنّ هذا الدواء قد يحتاج إلى أشهر أو سنوات حتى يظهر مفعوله وقد يحدث نكس في 50% من الحالات.

 الجراحة: لا يُلجأ للجراحة إلا عند وجود الأعراض فقد يحتاج بعض الناس ممن تتكرّر لديهم الهجمات الصفراوية (الآلام الشديدة الناجمة عندما تسد الحصوات إحدى الأقنية) إلى استئصال الحويصل الصفراوي وهي عملية بسيطة جداً.

حاشية : البيلروبين هو المادة الناتجة عن تحطم الكريات الحمراء.

المصادر:

هنا

هنا

هنا

مصدر الصورة:

هنا