الموسيقا > موسيقا

ما هو الطريق الموسيقي؟

استمع على ساوندكلاود 🎧

الطريق الموسيقي هو طريق أو جزء من الطريق يتسبب باهتزازات ملموسة و مسموعة عندما تتم القيادة عليه، تنتقل هذه الإهتزازات الى العجلات التي بدورها تنقلها الى جسم السيارة على شكل لحن موسيقي متتالي.

تتواجد هذه الأنواع من الطرق في ست دول الدنمارك، اليابان، جنوب كوريا، الولايات المتجدة الاأمريكية، المكسيك و جمهورية سان مارينو.

بداية الفكرة :

أول اختراع لهذا النوع من الطرق كان الاسفالتفون في الدنمارك عام 1995على يد الفنانين الدنماركين steen karupp Jensen و Jacob Freud Magnus .

صُنع هذا الطريق من سلسلة من العلامات الطرقية المرفوعة التي تشبه النقاط موضوعة بأبعاد مدروسة بحيث تسير العربة فوق هذه العلامات مما يؤدي إلى اهتزازات مسموعة داخل السيارة.

ساهمت الصدفة في انتقال هذا النوع من الدانمارك إلى اليابان وذلك عندما حفر Shizuo Shinoda بعض العلامات داخل الطريق عبر بلدوزر و قام بقيادة السيارة فوقها و استنتج من خلال ذلك أنه يمكننا خلق ألحان اعتمادا على عمق العلامات و البعد بينها.

في عام 2007 قام المعهد الوطني للأبحاث الصناعية هوكاييدو الذي عمل سابقا على نظام استخدام ( infra red light ) لكشف اسطح الطرق الخطرة أعاد تنفيذ و توضيح تصميم شينودا لابتكار الطريق الموسيقي ( melody road ) فإستخدموا نفس الأسلوب بوضع و حفر الأخاديد المتتالية grooves ضمن الاسمنت بأعماق معينة و اكتشفوا أنه كلما كانت هذه الأخاديد أقرب كانت حدة الصوت أعلى و بالتالي كلما كانت أبعد كانت الحدة أخف.

يوجد الأن في اليابان ثلاثة طرق معبدة بطول 259 m بما يسمى بالطرق الموسيقية

الأول في هوكاييدو و الأخر في واكاياما حيث في هذه المنطقة تستطيع السيارة أن تصدر لحن أغنية يابانية معروفة

أما الطريق الثالث متواجد في Gumma المؤلف من 2،559 أخدود موجود داخل الأرض التي تنشد لحن memories of summer .

يعمل هذا الطريق كأي طريق موسيقي عبر اطلاق سلسلة من ال الأخاديد المتعددة العرض لتخلق اهتزازات متواترة محددة مرتفعة و منخفضة .

طريق Anyang الشهير في كوريا الجنوبية: إستطاع مهندسو كوريا الجنوبية توليد طريق موسيقي غنائي و تستطيع العثور على هذا الطريق قرب Anyang، south Korea

واستطاعوا صنعه كباقي الطرق الموسيقية اليابانية و أخذ أربعة أيام لإعداده وهي مخصصة لمساعدة سائقي الدراجات النارية للبقاء مستيقيظين و صاحيين حيث أن 68% من حوادث السير في كوريا الجنوبية سببها الرئيسي عدم التركيز، النوم أو القيادة السريعة اما اللحن فهو marry had a little lamb الشهير.

Civic musical road :

بني هذا الطريق الموسيقي في avenue k Lancaster California في الولايات المتحدة الأمريكية يوم 5 أيلول عام 2008 و يصدر هذا الطريق لحناً مماثلا للمقطع الأخير من William tell overture التي هي عبارة عن prelude للأوبرا ويليم تيل التي ألفها الموسيقار الإيطالي Gioachino Rossini .

لكن بعد الشكاوي المتكررة من سكان المنطقة بسبب الإزعاج الذي يتسببه هذا الطريق، تمت ازالة الطريق ليبدأ العمل على طريق جديد في 15 اوكتوبر 2008 يبعد ميلين عن أي تجمع سكاني و اسموه Honda civic عند avenue g و ظهر هذا الطريق في دعايات سيارات Honda civic . و تستطيع سماع الألحان عند القيادة عليه بأي سرعة، لكنه يحمل شبه خفيف بإفتتاحية ويليم تيل William tell overture و ذلك بسبب اخطاء المصممين بحساب أبعاد الأخاديد.

Tijeras ، new Mexico

في أكتوبر عام 2014 اكتسبت قرية Tijeras في نيو مكسيكو شرقي البكوركي شهرة من وجود طريق موسيقى في الطريق (route 66 ) الذي تم صف الأخاديد فيه لتصدر صوت الأغنية America the beautiful) ) ولا تسمع إلا على سرعة 45كلم\ سا و ما فوق و مولت من قبل المجتمع الوطني للجغرافيا و وصف هذا المشروع بإنه يهدف بشكل رئيسي إلى تخفيف من سرعة السائقين.

فيديوهات لبعض انواع هذه الطرق:

المصادر: هنا

هنا

هنا