الفلسفة وعلم الاجتماع > الفلسفة السياسية

عصبة الأمم... النشأة والمبادىء

إن أكثر منظمة دولية شهرة وتأثيراً، وأكثر منظمة لا بد للجميع أن سمع بها هي موضوع مقالنا. فعصبة الأمم المتّحدة هي، منظّمة دوليّة نشأت كنتيجةٍ لمؤتمرِ "باريس للسلام" 1919 الّذي أنهى الحرب العالميّة الأولى، وتعدّ أوّل منظّمة أَمْن دولية دعتْ للحفاظِ على السّلام العالميّ. اعتمدت اللغة الانجليزية لغة رسمية إلى جانب الفرنسية والإسبانية، واتّخذت من جنيف مقراً لها. فكيف نشأت هذه المنظمة و من أين أتت الفكرة بتأسيسها؟ وماهي اللغات المعتمدة وشعارها وأهدافها ومبادئها؟ هذا ما سنورده في الجزء الأول من مقالاتنا عن عصبة الأمم المتحدة.

ظهر أوّل طرحٍ لمفهوم مجتمع سلميّ للأمم في عام 1795 على يد "إيمانويل كانت" في كتابه "السّلام الدّائم". ولخّص فكرته بضرورة تكوين عصبة للأمم، مهمّتها حلّ النّزاعات وتعزيز السّلام بين الدّول. وذلك دون أن يكون هناك بالضّرورة "حكومة" عالميّة تتولّى هذا الأمر وإنّما يكتفي أن تتعامل كل دولة بوصفها دولة حرّة تحترم مواطنيها، وترحّب بالزّوار الأجانب، وهذا من شأنه أن يعزّز المجتمع السّلميّ في جميع أنحاء العالم.(1) من ثمّ ظهر التّعاون الدّوليّ الهادف إلى تحقيق الأمن المشترك لأوّل مرّة خلال القرن التّاسع عشر عقب نهاية الحروب النّابليونيّة، حيث حاولت القوى الأوروبيّة العظمى إقامة نوع من التّوازن فيما بينها في محاولة لتجنّب الحرب وما ينجم عنها من أضرار وبالتّالي نشأت منظّمة سلام دوليّة سميّت "الاتحاد البرلماني الدّولي" واُعتبرت هذه المنظّمة ذات طابع دوليّ بحلول عام 1914، وكانت أهداف هذه المنظّمة تتلخّص في تشجيع الحكومات على حلّ المنازعات الدّوليّة بالطّرق السّلميّة بما فيها التّحكيم. ومع بزوغ فجر القرن العشرين، ظهرت كتلتان عسكريتان في أوروبا (هما معسكرا الوسط الذي ضم: ألمانيا- الامبراطورية الهنغارية النمساوية- الامبراطورية العثمانية- بلغاريا، ومعسكر التفاهم الذي ضم: بريطانيا- فرنسا- روسيا- ايطاليا- الولايات المتحدة)، وُلِدتا عن طريق أحلافٍ أقامتها القوى العظمى مع بعضها البعض، وقد تبيّنت خطورة هذه التّحالفات بعدما نشبت الحرب العالمية الأولى وراح ضحيتها 8 ملايين ونصف مليون جندي ومايقارب 10 ملايين مدني و21 مليون جريح.

وبعدما همدت الحرب برز تيار مناوئ للحروب رأى أتباعه ضرورة إنشاء منظّمة دوليّة تهدف إلى منع قيام حروب مستقبليّة عبر نزع السّلاح، والدّبلوماسية المفتوحة، والتّعاون الدولي، وتقييد حقّ الدّول في إعلان الحرب، وتوقيع عقوبات صارمة على الدّولة التي تُقدِم على إعلان الحرب. فيُعتبر إنشاء عصبة الأمم من أهمّ نتائج الحرب العالمية الأولى، حيث كان ذلك تلبية لحاجة ملحّة نادتْ بها الشّعوب وهي "ضمان السّلام العالميّ" على أسس جديدة وثابتة، ولقد اهتمّت العديد من المؤسسات الإقليمية والشّخصيات السّياسيّة بالدّعوة لهذه المنظّمة الدّولية، أبرزها الرّئيس الأميركي "ويلسون". وبحلول كانون الثّاني عام 1919 قرّر مجلس الحلفاء الأعلى النّزول عند رغبة "ويلسون".

كانت اللغات الرسمية لعصبة الأمم هي الفرنسية والإنجليزية والإسبانية (بدءًا من عام 1920).

وفي عام 1939، ظهر شعار شبه رسمي من نجمتين خماسيتين على خلفية خماسية زرقاء. رمزت تلك النجمتان للقارات الخمس والأعراق الخمسة مع قوسين في الأعلى والأسفل يحملان اسم المنظمة (League of Nations) بالإنجليزية .(2)(Société des Nations)وبالفرنسية.

الأهداف والمبادئ:

تبلورت الأهداف الرئيسية لهذه المنظمة حول أمرين أساسيين هما:

- صيانة الأمن والسلام الدوليين.

- توثيق التعاون بين الدول وتنميته.

ولكن من أجل الوصول الى هذه الأهداف رأت الدول التي وقعت على عهد العصبة أنّ عليها أن تعمل ضمن المبادئ التالية:

- عدم اللجوء الى القوة من أجل حل القضايا الدولية.

- احترام قواعد القانون الدولي.

- احترام الالتزامات والعهود التي تنص عليها المعاهدات الدولية.

- قيام علاقات طيبة بين الدول على أساس العدل والشرف.

الاجهزة الرئيسية: تشتمل على ثلاثة فروع رئيسية هي: الجمعية العامة، المجلس، الأمانة العامة أو السكرتارية.

الجمعية العامة: تتألف من ممثلين عن الدول الأعضاء، شريطة ألا تتمثل بأكثر من 3 مندوبين. وألّا يكون لها أكثر من صوت واحد مهما بلغ عدد ممثليها.

تجتمع مرة واحدة كل سنة في جنيف، كما يمكن عقد جلسات استثنائية طارئة، وتكون جلساتها علنيّة.

قراراتها تؤخذ بالإجماع أو بالأغلبية العادية أو بأغلبية الثلثين. وهي تختصّ بالقضايا الداخلية للمنظمة كأن تقوم بقبول الأعضاء الجدد وانتخاب أعضاء المجلس غير الدائمين وإعادة النظر في المعاهدات .(3)

المجلس: يُعتبر الأداة التنفيذية في المنظمة، ويضم نوعين من الدول:

- دول دائمة العضوية تمتعت بها 5 دول هي : بريطانيا، فرنسا، ايطاليا، اليابان، الولايات الأميركية المتحدة(ولكن لم تمارس مهمتها بشكل فعلي نتيجة عدم تصديق الكونغرس) وفيما بعد حصل على العضوية الدائمة كل من ألمانيا والاتحاد السوفييتي.

- دول غير دائمة: هي الدول التي يتم انتخابها من قبل الجمعية لفترة محددة، وكان عددها 4 ثم تعدل إلى أنْ شمل 11 عضواً.

يختص المجلس بمهمة الحفاظ على الأمن العالمي حتى لو ارتأى لذلك فرض عقوبات اقتصادية أو عسكرية وقراراته تؤخذ بالإجماع وهو يجتمع 3 دورات سنوياً.

الامانة العامة: تعتبر الجهاز الدائم للعصبة، ومقرها جنيف.

يرأسها أمين عام يختاره المجلس بالاجماع وتختاره الجمعية بالأغلبية.. وله 3 نواب يقوم الأمين باختيارهم. وبلغ عدد موظفي الأمانة نحو 800 موظف ينتمون الى 50 جنسية مختلفة.

تختص بجمع الوثائق والدراسات الضرورية لكل من الجمعية والمجلس بالإضافة تنفيذ مقررات الجمعية العامة والمجلس.

المراجع:

(1) هنا

(2) هنا

(3) هنا

مصدر الصورة: Image: هنا