البيولوجيا والتطوّر > غرائب الحياة الجنسية عند الحيوانات

سلسلة غرائب الحياة الجنسية عند الحيوانات | نحل العسل

في البيولوجيا، التكاثر هو كل شيء، ومن وجهة نظرٍ تطورية، أنت تتكاثر إذاً أنت تفوز، لكن التكاثر لا يتم دائماً بطريقةٍ لطيفة أو عادلة.

منذ اللحظة التي تظهر فيها ملكات النحل العذراوات في الخلية يبدأن قتالاً لتصفية بعضهن بعضاً، ثم تتمكن النحلات العاملات إيقاف هذه الحرب لكن لفترة محدودة فقط. ففي هذه الفترة تقترن هذه الملكات مع حوالي 15 ذكراً وتخزنَّ نطافه، وبعد اكتمال طقوس الاقتران يعُدنَ ليبدأن حرباً أخرى حتى تفوز إحدى الملكات وتستلم قيادة مملكة النحل وتستخدم النطاف المخزنة لإلقاح البيوض طيلة حياتها.

كيف يتم الاقتران إذاً؟

إنَّ وجود ذكر النحل مرتبطٌ بسبب واحد فقط وهو الاقتران بالملكة، وتنتهي مهمته عند هذا الحد فقط، كما يتمُّ في الخريف إبعاد كل الذكور عن خلية النحل، فالعسل المخزَّن أثمن من أن يضيع على مجرد واهبي نطاف!

ومع ذلك يأخذ ذكر النحل مهمته على محمل الجد لدرجة أن يقدم حياته لتنفيذها، فتكون بذلك عملية اقتران النحل من أكثر عمليات الانتحار الجنسي مفاجأةً في حياة الحشرات.

تحدث عملية الاقتران في الهواء عندما تطير الملكة بحثاً عن الذكور، يتسابق ذكور النحل حولها أثناء طيرانها، وفي النهاية يقوم أحد الذكور بالإمساك بالملكة مُدخلاً عضوه التناسلي في قناتها التناسلية بمساعدة تقلص عضلات البطن والضغط الدموي، ويقذف على الفور بقوة كبيرة فيتمزق طرفه ويبقى داخل الملكة، ثم يسقط أرضاً ويموت ! وخلال مراسم الزفاف الهوائية تلك، تقترن الملكة بأكثر من ذكر ليموتوا بعدها وتستخدم هي نطافهم خلال حياتها.

كيف يتم تحديد الجنس عند نحل العسل؟

يتم ذلك حسب إلقاح البيوض أو عدم إلقاحها عوضاً عن الاعتماد على الصبغيات الجنسية، وفقاً لما اكتشفه Johann Dzierzon القسُّ الكاثوليكي عام 1945، فوجد أنَّ ملكات النحل اللاتي لم تقترنَّ بذكورٍ بعد يعطين ذكوراً فقط!

المصادر:

هنا

هنا