الموسيقا > الآلات الموسيقية

آلة الـ

استمع على ساوندكلاود 🎧

الـ "تشنغ (Zheng) "أحدُ الآلات الوترية النقرية التي تنتمي لعائلة القانون، ويُعتبر من أقدم الآلات الموسيقية الصينية. وكما يُعدُّ ال"تشنغ" أصلُ الـ"كوتو" الياباني، الـ"كاياجوم" الكوري، الـ"ياتاغ" المنغولي والـ"دان تران" الفيتنامي; وهي آلات وترية نقرية تنتمي لعائلة القانون.

وقد سُمِّي الـ"تشنغ" بـ الـ"الغوتشنغ Gu-Zheng " نظراً لتاريخه الطويل، حيث "Gu" تعني "قديم" باللغة الصينية.

ويُعتبر آلة موسيقية شعبية منذ قديم الزمان، حيث تقول الأسطورة أنَّه كان هناك سيّد لألة تدعى "زي se"،قانون بـ 25 وتراً، وكان لهذا السيّد ابنتان موهوبتان أحبّتا العزف على تلك الآلة، وأراد هو بدوره أن يورثَ الآلة لأحدِ ابنتيه لكن كلتاهما أرادتا امتلاكها، ممّا أحزن قلب الوالد لعدم امتلاكه سوى آلة واحدة. وانتهى بهِ المطاف أن شطرَ الآلة إلى اثنتين، إحداهما بـ 12 وتراً، والأخرى بـ 13 وتراً.

وقد أدهشهُ أنَّ صوت الآلات الجديدة كان أكثر رقّة وجمالاً من الآلة الأصل.

تصنع آلة الـ"زينغ" من جسمٍ خشبي خاص حيث تمتدُ الأوتار بشكلٍ مقوّس فوق جسورٍ متحركة على امتداد الآلة بغاية ضبط اللحن.

ويجب التمييز بين الـ"تشتغ" وآلة أخرى تسمى الـ"غوكين; (Guqin)" آلة موسيقية بـ 7 أوتار لكن بدون جسور.

يمكن ضبط لحن الـ"تشنغ" على أي سلّم موسيقيّ مرغوب لأنَّ طبقةَ اللحن الصادرة عن الوتر تعتمد على موضع الجسر. وبشكل تقليدي يتمُّ ضبطه على السلّم الموسيقي الخماسي.

يقوم عازف الـ"تشنغ" باستخدام ريشة موسيقية صغيرة يلصقها على كلِّ أصبع بواسطة شريط خاص.

في الطقوس التقليدية غالباً ما يستخدمُ العازف الأصابعَ الثلاث (الإبهام والسبابة والوسطى) من اليدِ اليمنى للنقر بينما يضغطُ بيدهِ اليسرى على الوتر من الجانب الآخر للجسر ليصدرَ أنغاماً خاصّة ويضيف تحسينات على الصوت.

وإنّ ذلك الأمر جوهريٌّ في الموسيقى الصينية التقليدية كما عبَّر عنه الباحث الموسيقي القدير البروفيسور تران فان كي (Tran Van Khe) بقوله: "يصدر الصوت عن اليد اليمنى بينما تمنح اليد اليسرى الروحَ للموسيقى".

لكن الأسلوب الحديث للعزف على الـ"زينغ" تأثّر كثيراً بالموسيقى الغربية.

وفعلياً كي يتمكّن العازف في الوقت الحاضر من الفوز بمنافسة فيجبُ عليهِ أن يُتقنَ العزفَ بسرعةٍ عالية ودقّة كبيرة. ونتيجة لذلك التطوّر يبدو عازف الـ"تشنغ" كما لو أنَّه يعزفُ على القيثارة أو البيانو.

ولذلك يُشار أحياناً إلى الـ"غوزتشنغ" باسم "القيثارة الصينية" أو "البيانو الصيني".

فيديو لألة التشنغ:

المصدر:

هنا