كتاب > الكتب العلمية

مراجعة كتاب (هل نحن بلا نظير؟): عالم يستكشف الذكاء الفريد للعقل البشري

الكتاب عبارة عن أربعة عشر فصلاً، يتحدث فيها عن عناوين متنوعة جداً.

إذ يمهّد في الفصل الأوّل منه، «هل تبقى لنا أي شيء؟»، عن السبب الذي دفعه لتأليفه الكتاب، وهو البحث عن فكرة تفرّد الإنسان بين عالمي الحيوان من جهة، والآلات وتطوّرها من جهة ثانية.

ويبدأ من أبسط المبادئ شارحاً تميّزنا عن الحيوانات من الناحية العصبية، بدءاً من تشريح الدمّاغ وانتهاءً بطريقة عمل خلايانا العصبية وتشكيلها السيّالات الحسية والحركية. والأهم من كل هذا وهو طرق التعامل مع البقاء على قيد الحياة و مواجهة الخطر.

يطرح تريفل في هذا الفصل تعريفاً مختلفاً للذكاء. فيحدّثنا عن درجة ذكاء الكائنات البسيطة في سلم التطّور كالروبيان وشقائق النعمان، وكيف بمقدورها مواجهة المفترسات والبقاء على قيد الحياة.

وبعد الذكاء يتطرّق إلى موضوع اللغة متسائلاً "هل بوسع الحيوانات أن تتكلم؟". ويخوض بعدها في تفاصيل بنية الدماغ ووظائفه، و كيفية عمله بطريقة مبسطة.

ليصل لسؤاله الأهم "كيف غدونا بهذه الفطنة؟"، ويناقش هنا نظرية التطور لداروين وكيفية وصول دماغنا بتعقيداته إلى هذه المرحلة!

بعد تلك الجولة في الدماغ والعلوم العصبية وعلم الحيوان والتطور، ينقلنا تريفل إلى الضفة الأخرى من كتابه وهي مقارنة البشر مع الآلة. ويتحدث عن التطور التكنولوجي، والآلات والنقلات النوعيّة في التطور التي أوصلتنا إلى مفاهيم حديثة لم تكن موجودة سابقاً كالذكاء الاصطناعي والآلات القابلة للتعلّم. ويعود ليطرح الأسئلة من جديد مستغرباً "لماذا لا يعد الدماغ كمبيوتراً؟ وهل بمقدور الدماغ إنجاز ما يعجز عنه الكمبيوتر؟!".

وهنا يبحث في العلم البرمجي وصناعة البرامج محاولاً الإجابة عن هذه الأسئلة.

نصل مع الكاتب في نهاية المطاف إلى قضيته الأساسية وهي: متى سنصل إلى مرحلة بناء جهاز ذكي وواعٍ بذاته؟ ويطرح معنا جدلية الوعي لدى كل من الحيوانات والآلات.

ويختم تريفل بطرحة السؤال ذاته الذي بدأ به، "ما الذي تبقّى لنا؟".

صحيح أن الكتاب تمّ نشره عام 1997، و قد تعتبرونه قديماً بعض الشيء، وخاصة مع كميات القفزات النوعية الهائلة في التطور في هذه الأيام، لكن تبقى الأفكار التي طرحها غاية في الأهمية وتوسِّع أفقَ القارئ في تفرده وفهمه لموقعه من هذا العالم والميزات التي يتمتع بها عن غيره من خلال البحث في إجابات كل تلك الأسئلة الشيقة.

نقلته إلى العربية ليلى الموسوي ونُشر في سلسلة عالم المعرفة.

اسم الكتاب كامل: هل نحن بلا نظير؟ عالم يستكشف الذكاء الفريد للعقل البشري.

المؤلف: جيمس تريفل.

ترجمة: ليلى الموسوي.

تاريخ النشر: 2006

دار النشر: سلسلة عالم المعرفة.

عن المجلس الوطني للثقافة و الفنون و الاداب - الكويت.

الرقم الدولي: 9990601798