الكيمياء والصيدلة > صيدلة

إيصال حقن منع الحمل الجديدة إلى أفقر 69 دولة في العالم بحلول عام 2020

تمّ إنتاج حقنٍ جديدةٍ لمنع الحمل تتميَّز بأنّها رخيصة الثمن وسهلة الاستخدام، والتي ستكون متاحة للنساء بغرب إفريقيا، مع خطةٍ لتوزيعها على 69 دولةً من أفقر دول العالم بحلول عام 2020.

وتُعتَبر sayana press (سايانا برس) إحدى طرق منع الحمل الجديدة عن طريق الحقن والتي تكلّف دولاراً واحداً فقط ويمتدّ مفعولها لمدّة ثلاثة أشهر. تمّ تطوير هذه الحقنة من قِبل شركة (Pfeizer) الدوائية في الولايات المتحدة الأميركية وتمَّ توزيعها في جميع أنحاء بوركينا فاسو - المنكوبة بالجفاف والتي تعتبر فقيرةً حتى بالنسبة لدول غرب أفريقيا - بتضافر جهود كلٍّ من مؤسسة بيل وميلندا غيتس وشركة (Pfeizer) الدوائية الأميركية ومؤسسة صندوق الاستثمار للأطفال.

كما وتعهَّدت شركة (Pfeizer) في حال سارت الأمور بشكلٍ جيدٍ في بوركينا فاسو بوصول منتجها sayana press (سايانا برس) إلى نساء النيجر والسنغال وأوغندا، ومن بعدها بقية البلدان الأكثر فقراً في العالم على مدى السنوات الخمس القادمة.

يتميَّز المِحقن المستخدم عن المحاقن العادية بأنَّه أكثر أماناً وأسهل استخداماً، وتُدعى هذه التكنولوجبا (Uniiject) وهي عبارة عن أداةٍ تحوي على الجرعة اللازمة بدقة ضمن فقاعة ضغطٍ صغيرةٍ في الأعلى، تتطلَّب هذه التقنية القليل من التدريب على استخدامها وهي غير قابلةٍ للتسريب ولا يمكن استخدامها مرة أخرى لحقن المخدرات. كلُّ ذلك بتكلفة دولارٍ واحدٍ فقط!!

تمّ استخدام هذه التقنية من قبل في حقن أدوية التهاب الكبد B في إندونيسيا، لكنّها المرة الأولى التي يتمُّ استخدامها في أدويةٍ لمنع الحمل. عادةً ما يتم الحقن في الجزء الخلفي أو الجزء العلوي من الساق ولكن مع هذه التقنية يمكن استخدامها في الذراع.

قدَّرتْ منظمة الصحة العالمية بأنّ 222 مليون امرأة من بلدان العالم النامي يرغبن في وقف أو تأخير الحمل. ووفقاً للتقارير ما يقارب 6000 امرأة استخدمن الوسيلة الجديدة لمنع الحمل. وقد تحدّث كريس إلياس (Chris elias) رئيس برنامج التنمية العالمية في مؤسسة غيتس في بيانٍ له قائلاً بأنَّه عندما تكون المرأة قادرة على تنظيم الأسرة، تكون عندها أكثر قدرة على إبقاء الحمل وعلى الولادة والحصول على أطفالٍ بما يضمن صحّة ورفاه أسرهم.

المصدر : هنا