الموسيقا > تعرف إلى موسيقيي العالم

Nirvana نجاح سريع ونهاية مأساوية

استمع على ساوندكلاود 🎧

الغرانج Grunge؛ هو نمط موسيقي نشأ في منتصف ثمانينيات القرن الماضي بوصفه نوعًا فرعيًّا من موسيقا الروك خصوصًا في سياتل-الولايات المتحدة الأمريكية. وفي حين أنَّ أغاني الروك عمومًا ترتكز على الحب والجنس والأحزاب والاستمتاع؛ فقد كان الغرانج ردَّ فعل مصاحب التمرد ضد الدولة في المجتمع، وإضافة إلى ذلك فإن مواضيعه تشمل الاغترابَ والتحيُّز الاجتماعي واللامبالاة والسجن والرغبة في الحرية. وتتميز كلمات أغانيه بالتناقض والقلق، وتُصاحَب بالأصوات الهادرة، وتكمن جمالية هذا النمط في التجريد مقارنة بباقي أشكال الروك.

ومن الفرق التي تبنَّت هذا النوع وأثَّرت في المجتمع الموسيقي في فترة وجيزة؛ فرقة Nirvana الأمريكية التي بدأت في مدينة أبردين (التي هي إحدى مدن ولاية واشنطن) وتضمُّ المغني الرئيس وعازف الجيتار كيرت كوبين Kurt Cobain من مواليد 20/2/1967، وعازف جيتار الـ Bass كريست نوفوسيليتش Krist Novoselic من مواليد 10/5/1965، وعازف الدرامز ديف جرول Dave Grohl من مواليد 14/1/1969.

التقى كيرت بـ كريست في خريف 1978 وعزفا معًا في أكثر من فرقة، وشكَّلا عام 1985 فرقةَ Nirvana مع عازف الدرامز Aaron Burckhord الذي استُبدل أكثر من عازف حتى استُقرَّ في النهاية على ديف جرول في 25/9/1990.

أصدرت الفرقة عدة ألبومات؛ من بينها: Bleach، وNevermind، وIn Utero، وMTV Unplagged in NY. وحصلت على جوائز كثيرة مع تصدُّر أغانيهم وألبوماتهم المراتب الأولى في لوائح الأغاني فترات طويلة.

كانت البدايات بالتوقيع مع شركة Sub Pop؛ إذ أُطلقت أول أغنية مفردة لهم Love Buzz، ومن بعدها سُجِّل ألبومهم الأول Bleach مقابل 606.17$؛ إذ ظهر للعلن من مجتمع الروك السري، وبِيع من نسخته الأولى 35000 نسخة.

صدرت في العام التالي أغنية مفردة جديدة باسم Sliver، وسُجِّلت 6 أغانٍ جديدة من بينها Smells Like Teen Spirit الأغنية الفوضوية الحماسية الغاضبة التي غيرت أحوال الفرقة إلى الأفضل في ساعات من إطلاقها؛ فقد كانت قناة MTV تعرض الفيديو باستمرار وأُشيد بها وعُدَّت في ذلك الوقت بمثابة نشيد للجيل.

وعلى الرغم من معارضة الفرقة من حيث المبدأ للشركات الكبيرة؛ ولكن أعرب أعضاؤها عن رغبتهم في إصدار أغانيهم من قبل شركات أكبر؛ على أمل إيصال رسالتهم إلى عدد أكبر من الناس. وعلى أثر ذلك نشبت حرب مزايدة بين الشركات التي فازت بها شركة DGC وكان عرضها 287000$.

في عام 1991 أصدر ألبوم Nevermind الذي وصل إلى المرتبة الأولى في لوحة الألبومات ال200 الأفضل في الـ Billboard؛ إذ حقق هذا الألبوم للفرقة ارتفاعًا في نسبة الجمهور إلى معدل عالٍ؛ فقد بِيعت 50000 نسخة أولى من الألبوم، وبِيع فيما بعد 10 مليون نسخة في الولايات المتحدة الأمريكية وحدها.

لم يكن كيرت سعيدًا بالشعبية التي اكتسبتها الفرقة بهذه السرعة؛ لأن كان وباقي الأعضاء خائفين من أن الجمهور لم يفهم الرسالة المضادة التي أرادوا نشرها؛ فقد صرَّح كيرت كوبين في تلك الفترة عن دعمه حقوق المرأة ومثليي الجنس؛ ما جعل المغني موضع استفهام. ولكنه بدأ في الفترة نفسها بعلاقته مع مغنية الروك في فرقة Hole (كورتني لوف Courtney Love) التي تزوجها وأنجبا طفلة معًا اسمها فرانسيس بين كوبين.

بلغ الانتباه إلى علاقة هذين الزوجين مستوى شديد من الاهتمام لم يقابله في عالم البوب سوى علاقة جون لينون مع يوكو أونو (هنا) أو زوج الـ Punk الشهير Sid Vicious & Nancy Spungen.

وكان للمغني مواقف صريحة تجاه مواضيع لم تكن تُناقَش قبل عشرين سنة -كما يحصل الآن- كالاغتصاب وحقوق المرأة والتعصُّب الديني والعِرقي.

لكن ابتداءً من عام 1993؛ وقعت سلسلة من الأحداث تنبَّأت بزوال كوبين وفرقته؛ فقد تعاطى المغني في 2 أيار جرعةً زائدةً من الهيروئين في منزله في سياتل، وفي الشهر التالي وُجِّهت إليه تهمةُ الاعتداء المنزلي بعد استدعاء زوجته الشرطةَ في أثناء مشادة حدثت بينهما عن مجموعة أسلحته. وتناول كوبين في 23 تموز (يوليو) جرعةً زائدةً أخرى من المخدرات، وهذه المرة في حمام غرفته في فندق نيويورك قبل حفل الفرقة.

أطلقت الفرقة في 21 أيلول (سبتمبر) ألبوم In Utero؛ والذي تصدَّر المراتب الأولى ويضمُّ أغانٍ شهيرة منها: All Apologies وHeart Shaped Box.

وفي 7 كانون الثاني (يناير) 1994؛ قدَّمت الفرقة ما سيكون آخر حفل لها في أمريكا.

وفي 6 شباط (فبراير)؛ غادروا للقيام بجولة أوروبية، ولكن بعد سلسلة من العروض في فرنسا والبرتغال وألمانيا ويوغسلافيا السابقة وإيطاليا؛ قرروا أخذ استراحة بقي فيها كيرت في روما.

وفي 4 آذار (مارس) الساعة 6 صباحًا؛ وجدته زوجته فاقدًا للوعي في الغرفة نتيجة جرعة زائدة من مهدئ الأعصاب الروهيبنول، وتبيَّن لاحقًا أن تلك كانت محاولة انتحار!

واصل المغني اليائس الكاره الشهرة والنجومية محاولاته الانتحارية؛ ففي 18 آذار (مارس) دخلت الشرطة منزله بعد أن أغلق الباب على نفسه مع مسدس من عيار 38. وفي 30 آذار (مارس)؛ دخل كوبين مركز الإنعاش في لوس أنجلوس ليتعالج من تعاطيه المخدرات؛ ولكنه في 1 نيسان (أبريل) هرب من المركز ليوجَد في 8 نيسان (أبريل) ميتًا في غرفة فوق مرآب منزله؛ إذ تبيَّن فيما بعد أنه قتل نفسه برصاصة من مسدس عيار 20 في رأسه بعد تعاطيه جرعة زائدة من المخدرات في 5 نيسان (أبريل).

ولا تزال الشرطة حتى يومنا هذا تنشر صورًا وحقائقَ مرتبطة بموته، وهناك شكوك تدور حول أن يكون كوبين مقتولًا لا منتحرًا.

رسالة الانتحار التي وُجدت في المنزل:

هنا

أسابيع تلت الحادثة؛ نعى المعجبون ووسائل الإعلام وMTV والراديو موتَ كوبين بعروض خاصة للفرقة التي كانت مصدر وحي الكثير.

وفي تشرين الثاني (نوفمبر) عام 1994؛ أُصدر الألبوم MTV Unplugged in NY المُسجَّل عام 1993، والذي تصدَّر المراتب الأولى وبِيعت 5 مليون نسخة منه، وعام 1995 فاز بجائزة الغرامي لأفضل ألبوم موسيقا بديلة.

وبعد انهيار الفرقة؛ وجد جرول النجاح بقيادة فرقته الجديدة Foo Fighters، وجمع مع نوفوسيليتش 16 أداءً مباشرًا لفرقة Nirvana مُسجِّلين بين عامي 1989-1994 ووضعاها في ألبوم From The Muddy Banks Of Wishkah.

وبينما تحول كريست للكحول في الأشهر التي تلت انتحار كيرت؛ أقلع في النهاية عن الشرب وشكَّل لجنة العمل السياسي JAMPAC، وعزف مع عدة فرق أيضًا.

وعلى الرغم من انتحار كوبين؛ فقد بقيت شعبية الفرقة كبيرة وبِيع أكثر من 50 مليون نسخة من ألبوماتهم؛ فسبَّب هذا النجاح التجاري الكبير مشكلات بين أعضاء الفرقة السابقين وزوجة كيرت.

في مقابلة السنة الماضية لديف جرول مع مجلة Rolling Stones؛ تحدَّث عن ألبوم الفرقة In Utero قائلًا بأنه على الناس كي يفهموا القصد الأصلي من الألبوم؛ يجب أن يسمعوه دون التفكير بأن كيرت قد انتحر. وقال: "هذه مشكلتي؛ إذ إنني كنت أحبُّ الاستماع للألبوم، ولا أريد بعد الآن بسبب ذلك".

على الرغم من قصر فترة نشاط فرقة Nirvana؛ لكنها تركت للعالم إرثًا موسيقيًّا غنيًّا مُشبعًا بالصوت الساحر لذلك الصبي البائس، كاتب الكلمات اللغز.

بعض أغاني الفرقة:

SMELLS LIKE TEEN SPIRIT

THE MAN WHO SOLD THE WORLD

COME AS YOU ARE

IN BLOOM

المصادر:

1- هنا

2- هنا

3- هنا

4- هنا

5- هنا

6- هنا