الطب > مقالات طبية

7 نيسان.. اليوم العالمي للصحة

منظمة الصحة العالمية WHO هي منظمة تابعة لهيئة الأمم المتحدة UN تهدف إلى معالجة وتنظيم قضايا وحالات الطوارئ المتعلقة بالصحة على النطاق العالمي. تأسّست المنظّمة بتاريخ 7 نيسان (أبريل) 1948، ويقع مقرّها الرئيسي في مدينة جنيف. منظمة الصحة العالمية هي الوريث لمنظمة الصحة التي كانت تتبع للأمم المتحدة قبلها.

ومنذ إنشاء المنظمة، لعبت دوراً أساسياً في معالجة القضايا الصحية الخطيرة مثل شلل الأطفال والجدري وجدري الماء وغيرها من الأمراض التي شوهدت في وقت سابق في مستويات وبائية في العديد من البلدان النامية. وبصرف النظر عن المخاوف الصحية العالمية فإن المنظمة مسؤولةٌ أيضاً عن إنتاج تقرير الصحة العالمية الذي يضع في اعتباره الصحة العامة للناس في الدول التي تنضوي تحت مظلة الأمم المتحدة.

وقد اتُّخِذ القرارُ في أن يكون هذا اليوم يوماً مخصصاً للصحة العالمية في المؤتمر الأول لمنظمة الصحة العالمية في عام 1948 في جنيف. وتقرَّر الاحتفال بأول يوم صحة عالمي منذ عام 1950 وسيستمر في كل عام، وذلك من أجل رفع مستوى الوعي بين الناس فيما يتعلق بالقضايا والشؤون الصحية. ومنذ ذلك الحين، أصبحت منظمة الصحة العالمية تقوم بالتوعية في مختلف المواضيع الصحية في هذا اليوم وتقوم بتحديد موضوع أساسي ليتم التعامل معه في بقية السنة.

كان واحدٌ من المواضيع الأكثر فعالية هو يوم الصحة العالمي لاستئصال شلل الأطفال وهو الموضوع الذي اعتمدته المنظمة في عام 1995. ومنذ ذلك الحين، ارتفع مستوى الوعي من الناس نحو شلل الأطفال بشكل كبير، وتمّ إنقاذ الكثير من الأطفال في جميع أنحاء العالم من هذا المرض اللعين. ومن المواضيع الهامة الأخرى التي اعتمدتها منظمة الصحة العالمية لهذا اليوم كانت الأمومة الآمنة في عام 1998؛ الأمراض المُعدِية الناشئة في عام 1997؛ الحركة من أجل الصحة في عام 2002؛ الأمن الصحي الدولي في عام 2007.

وبصرف النظر عن وجود موضوع لهذا اليوم، يتم ترتيب عدة برامج من منظمة الصحة العالمية والمنظمات ذات الصلة في المدارس والجامعات فضلاً عن أماكن أخرى.

وتقوم الكثير من المنظمات المختلفة؛ الحكومية وغير الحكومية، بالمساعدة في رفع مستوى الوعي بين الناس نحو القضايا الصحية في هذا اليوم من خلال تنظيم حملات التوعية، إذ تتعهّد حكومات مختلفة بدعم هذه القضايا الصحية التي تهم العالم.

كان موضوع يوم الصحة العالمي في عام 2012 هو زيادة متوسط العمر المتوقع للفرد. فوفقاً لبيانات منظمة الصحة العالمية يعاني العالم من الشيخوخة، وبالتالي لا بد من وضع خطط من أجل زيادة متوسط العمر المتوقع (مأمول الحياة) على مستوى العالم. وهكذا كان موضوع عام 2012 هو "الصحة الجيدة تضيف حياة إلى سنوات عمرنا". وتهدف منظمة الصحة العالمية من خلال هذا الموضوع إلى تشجيع عادات المعيشة الصحية بين الناس من أجل مساعدتهم على العيش لمدة أطول.

وبمعزل عن قضايا العمر المتوقع، كان هناك زيادة في التركيز على مختلف الشؤون الصحية ولا سيما المتعلّقة بالشباب، مثل مرض الإيدز وفيروس العوز المناعي البشري (المسبب له).

أما موضوع اليوم في 7/4/ 2015

فقد اختارت منظمة الصحة العالمية "السلامة الغذائية" كموضوع أساسي ليوم الصحة العالمي في عام 2015.. هنا:

(هنا)

المصادر:

هنا

هنا

حقوق الصورة:

flickr.com