التاريخ وعلم الآثار > التاريخ

مصر، دليلك التاريخي-السياحي لرحلة بين أعماق الماضي ... الجزء الأول

تعتبر مصر من أكثر الدول العربية المستقبلة للسياح، وذلك لما تمتلكه من عناصر جذب سياحية، التاريخي منها كالآثار والمعالم التاريخية التي جعلت من مصر متحفاً مفتوحاً للجميع. و الطبيعي منها كالشواطئ التي تمتد على مسافات شاسعة على سواحل البحر الأبيض والبحر الأحمر، بالإضافة لامتلاكها ثروة من الكائنات البحرية والشعاب المرجانية النادرة. كما يعبر أرض مصر من شمالها لجنوبها نهر النيل الذي يعد موطناً للجذب السياحي بطول ضفافه. ومن حيث المناخ تتمتع مصر بمناخ شتوي دافئ يعد أيضاُ من أهم مصادر الجذب، بالإضافة لتوفر البنى التحتية السياحية والتي تشمل فنادق الخمس نجوم والقرى السياحية وشركات السياحة والطيران، وبالنظر الى النتائج الاحصائية فإن نصف السائحين تقريبا يزورون مصر بغرض الترفيه والاستجمام ، والغرض التالي مباشرة هو زيارة الآثار (سياحة ثقافية) ، والاثنان معا يمثلان 81% من إجمالي السائحين. ويحتل نشاط الأعمال المرتبة الثالثة في ترتيب أهمية الغرض من الزيارة وإن كان بمعدل أقل بكثير من الغرضين الأول والثاني. ونحن اليوم نريد أن نستعرض لكم أهم المعالم الأثرية والتاريخية في مصر، فإذا كنت من المهتمين بمصر وآثارها فإن دليلك التاريخي للسياحة بين يديك في مقالنا التالي.

كما ذكرنا في مقدمة البحث تتوفر في مصر مقومات المنطقة السياحية القادرة على جذب شرائح مختلفة من السائحين نظراُ لتنوع موارد مصر السياحية، الطبيعية منها والتاريخية تنوعاً كبيراً . مما يؤدي لتنوع انواع السياحة في مصر وفي مقالنا هذا سنتطرق إلى السياحة الثقافية التاريخية وسنذكر لكم أهم الأماكن السياحية فيها والتي تنقسم الى ثلاث اقسام رئيسية:

أولاً- الآثار الفرعونية:

1- أهم المناطق الأثرية في القاهرة:

مدنية أون: وهي من أهم المناطق الأثرية الفرعونية وتعرف باسم عين شمس أو هليو بوليس وتعتبر من أقدم العواصم فى العالم القديم ومن أهم معالمها الأثرية مسلّة الملك سنوسرت الأول وهي الأثر الوحيد الباقي من معالم هذه المدينة .

الصورة (1): مسلة الملك سنوسرت الأول

2- أهم المناطق الأثرية في الجيزة:

أ- منطقة أهرامات الجيزة: تعتبر الأهرامات الثلاثة خوفو وخفرع ومنقرع إحدى عجائب الدنيا السبع القديمة كما إنها تعتبر إنجازاً هندسياً معمارياً فريداً يشهد على شموخ وعظمة مصر، ويقف لحراستها تمثال أبو الهول .

أختير هذا الموقع من قبل الملك خوفو وخلفائه خفرع ومنقرع، لتشييد مجموعاتهم الجنائزية التي تضم أهراماتهم الثلاث، ومراكب خوفو الجنائزية، وأبا الهول. كما يضم الموقع مقابر أشراف الأسرة الرابعة، وكذلك مقابر العمال الذين ساهموا في تشييد الأهرامات الملكية، ومقابر كبار رجال الدولة.

الصورة (2): الأهرامات خوفو، خفرع، منقرع يتقدمهم تمثال أبو الهول

ب- منطقة سقارة: تقع المنطقة جنوب غرب الجيزة، ويوجد فيها عدة مجموعات هرمية لملوك الأسر الثالثة والخامسة والسادسة العظام، وكذلك مصاطب كبار رجال الدولة المزينة بلوحات رائعة تصور الحياة اليومية في عصر الدولة القديمة. ومن أشهر آثار منطقة سقارة هو هرم زوسر المدرج، الهرم الأول في تاريخ مصر، الهرم الذي جعل المصريين القدماء يبدعون ويبتكرون للوصول إلى شكل الهرم المثلث المتطور.

الصورة (3): هرم زوسر المدرج

ج- منطقة دهشور: وهى المنطقة الجنوبية لجبانة ممفيس، وتحتوي على عدد من المجموعات الهرمية والآثار. وقد كانت جبانة منذ الأسرة الرابعة حيث بنى فيها الملك سنفرو اثنين من أهراماته الثلاث، وهما هرم سنفرو أو مايعرف بالهرم المنحني وهو الهرم الصغير الملتوي والهرم الثاني هو الهرم الأحمر الكبير وأول هرم كامل في مصر.

الصورة (4) :هرم سنفرو أو الهرم المنحني

الصورة (5): الهرم الأحمر

3- اهم الآثار الفرعونية في الفيوم:

شهدت الفيوم أزهى عصورها في العصر الفرعوني وعثر فيها على آثار كثيرة تدل على مدى مكانتها في هذة الفترة ومنها :

أ- هرم سيلا: يقع على الحافة الشرقية لمنخفض الفيوم مواجهاً لقرية الروبيات شرق الفيوم ولم يكشف عنه كاملاً ، وهو يختلف في تصميمه عن الاهرامات التقليدية و مبنيّ على مرتفع وله شكل مدرج ويرجع الى الأسرة الثالثة .

الصورة (6): هرم سيلا

ب- مسلة سنوسرت: عبارة عن قائم من الجرانيت بارتفاع 13متر وقمته مستديرة وبها ثقب لتثبيت تاج أو تمثال الملك . أقامه الملك سنوسرت الأول من ملوك الاسرة 12 تخليدا لذكرى بدء تحويل أرض الفيوم إلى أرض زراعية وقد تم نقله من مكانه الاصلي بقرية ابجيج بالفيوم الى مدخل مدينه الفيوم عام 1972 .

الصورة (7): مسلة سنوسرت في الفيوم

ج- منطقة هوارة:

- هرم هوارة: شيد هذا الهرم من الطوب اللبن ثم كُسِيَ من الخارج بالحجر الجيرى ويبلغ إرتفاعه 58 متر وطول كل ضلع 100 متر . حجرة الدفن تتكون من كتلة واحدة ضخمة من الحجر الكوارتسيت ويصل وزنها الى 110 طن وليس لها باب.

الصورة (8): هرم هوارة

- قصر اللابرنت: هو معبد إمنمحات الثالث، وقد بني ملاصقاً لهرم هوارة و كان يضم 12 بهواً كلها مسقوفة ، ستة منها تتجه شمالاً و ستة تتجه جنوباً ولها بوابات تقابل الواحدة الأخرى تماماً ، ويحيط البناء كله جدار واحد ، كما كان يوجد في المبنى نوعان من الحجرات نصفها تحت الأرض والنصف الأخر على سطح الأرض ، ويقدر عدد هذه الحجرات بــ 300 حجرة ، والحجرات السفلية بها ضريح الملك وأحزمة التماسيح المقدسة .

د- أطلال مدينة ماضى: تقع على بعد حوالى 35 كم جنوب غرب مدينة الفيوم بالقرب من عزبة الكاشف جنوب بحر البنات وتضم أطلال معبد من عصر الأسرة 12، بناه كل من الملك إمنحمات الثالث والرابع ، ثم أضيفت إليه إضافات فى العصر الرومانى ، حيث وضعت فيه تماثيل أسود لها رؤوس آدمية ، ويعتبر أكبر معبد باقى من الدولة الوسطى فى مصر. ويمكن الوصول إليها من الفيوم إلى أبو جندير ثم إلى بحر البنات ثم إلى المعبد .

الصورة (9): أطلال مدينة ماضي

ه- هرم اللاهون: مبني من الطوب اللبن و كان مكسو بالحجر الجيري ويبلغ ارتفاعة48 متروطول قاعدتة 106 متر ويقع مدخلة في الجانب الجنوبي وبناة الملك سنوسرت الثاني من الاسرة الثانية عشر ويبعد عن مدينة الفيوم 22 كيلو متر وكان مبنى فوق ربوة عالية ارتفاعها 12 وعثر داخلة على الصل الذهبي الوحيد الذي كان يوضع فوق التاج الملكي وهو بالمتحف المصري وكذلك تم الكشف عن مقبرة الاميرة سات حاتحور بجوار الهرم ومازالت كنوز هذة الاميرة بالمتحف المصري

وتضم منطقة هرم اللاهون المعالم الاثرية التالية :

1- جبانة اللاهون : تقع على مقربة من الهرم مقبرة مهندس الهرم ( إنبى ) وفي الجنوب 9 مصاطب كانت مقابر لأفراد الأسرة المالكة من بينها مقبرة سات حتحورات أيونت .

2- مدينة عمال اللاهون: تقع حول هرم سنوسرت الثاني وترجع أهميتها في أنها اقدم البلاد المصرية الواضحة المعالم .

3- مقبرة مكت: مقبرة في قرية اللاهون لشخص يدعى مكت من الأسرة 12 .

الصورة (10): هرم اللاهون

المصادر:

زيتون، محيا (2002) السياحة ومستقبل مصر بين إمكانات التنمية ومخاطر الهدر. القاهرة: دار الشروق.

هنا

تاريخ دخول الموقع: 10-1-2015

هنا

تاريخ دخول الموقع: 10-1-2015

هنا

تاريخ دخول الموقع: 11-1-2015