الهندسة والآليات > الهندسة البحرية

أحواض بناء السفن

كان في سؤال ببالي من زمان أنو كيف بيبنو السفينة ووين بيحطوها هنة و عم يبنوها ؟؟

كانوا يبنوها بعيدا عن الشط و بعدين ينقلوها برافعات ؟

أو كان يبنوها عالشط و بعدين ينزلوها عالبحر ؟؟ حتى لو بنوها عالبحر و جروها لتنزول مارح تتخدش و تتجروح ؟؟ و هل طريقة بناء السفن بكل بلدان العالم الرائدة ببناء السفن وحدة أو بتختلف من بلد لبلد ؟؟؟

تتميز بعض البلاد في صناعة السفن ،وقد يكون الميناء بكامله مخصصا لبناء السفن وصيانتها مثل بعض موانئ بولندا

ليست السفينة بدنا أو هيكلا فحسب ،ولكنها تضم مجموعة كبيرة من الأجهزة والمعدات والأدوات الكهربائية و الميكانيكية والالكترونية المرتبطة بعضها ببعض لتوفير الطاقة والعمل باكتفاء ذاتي كامل. ويجب أن يوفر حوض البناء كل هذه المستلزمات ،ولما كانت القطع والأجهزة المستخدمة في بناء السفن ضخمة فلا بد من وجود الروافع القادرة وفرق العمل الكاملة ولجميع الاختصاصات ويمتد العمل بالسفن وصيانتها إلى ما بعد إنزالها إلى الماء. أما قعر السفينة بما يحتويه من أجهزة وأدوات ،إضافة الهيكل والبدن ،فيجب أن ينهي العمل بها قبل النزول إلى الماء. وكذلك دهان القعر من الخارج , وهو علم قائم بذاته ويستخدم مواد خاصة بحماية البدن من الصدأ والحشف والحيوانات المائية. ويستثنى بعض الأجزاء المعدنية من هذا الدهان مثل المحاور والرفاص التي تصنع غالبا من خلائط النحاس وغيرها.

أنواع أحواض بناء السفن وصيانتها :


1- الحوض الجاف غير المغمور :

---------------------------------

تقام هده المنشأة على اليابسة (الشاطئ) وتبقى فيها السفن طوال مدة بنائها أو صيانتها ،ويتم إنزالها إلى البحر أو سحبها إلى البر بعد انتهاء العمل. تسند السفن في أثناء بنائها إلى مساند القرينة keel block (الرافدة الرئيسية) والقرينة الجانبية bilge shoes (النضوة المقعرة) ،وتحمل على منصة متحركة تنقل السفينة من الماء وإليه , وتتحمل 80 % من وزِن السفينة ،وتكون على شكل حاضن من كتل خشبية متوازية وموزعة على طول السفينة وعند نقاط الإرتكاز الخاصة بكل سفينة حسب انحناءات قعرها وهندسة بنائها ،وتثبت إليها بأسافين وروابط مناسبة.

تستند المنصة الخاصة حاملة السفينة إلى مزلقان slip Way مكون من جزأين :

• مجرى ثابت على الأرِض وممتد في الماء على القاع بشكل منحدر .

• جزء متحرك ينزلق على المجرى الثابت ويحمل المنصة مع السفينة.

. يثبت الجزء المتحرك من المزلقان بوسائط عدة حتى الانتهاء من بناء السفينة أو صيانتها ،وعند إنزالها إلى الماء تنزع المساند الخشبية الإضافية خارج المنصة وكذلك مثبتات الجزء المتحرك فيتحرك على المجرى الثابت حاملا معه المنصة والسفينة إلى الماء ،ويمكن أن يتم ذلك بفعل الثقالة وبمساعدة مواد تزليق (تشحيم) أو باستخدام الملفاف أو الروافع أو باستخدام المدارج الكروية. وعند وصول المنصة والسفينة إلى الماء تطفو السفينة وتسحب إلى مكان مناسب لإتمام العمل بها.

أما إخراج السفينة من الماء فيكون بطريقة معكوسة. إذ يتم إنزال الجزء المتحرك والمزلقان إلى الماء مع المنصة المناسبة لشكل السفينة المطلوب صيانتها فيغوص تحت الماء ،تتقدم السفينة حتى تتوضع متوازنة فوق المنصة وتربط بها ،ثم يسحب الجزء المتحرك خارج الماء بمساعدة الملفاف والروافع ،وقد يستعان في بعض الحالات بالغطاسين توخيا للدقة ،وبعد أن تصبح السفينة على البر يبدأ العمل على صيانتها

2- الحوض الجاف المغمور :

---------------------------------

يقتطع جزء من المكان المخصص لبناء السفن أو الميناء أو الشاطئ ويجوف على شكل متوازي مستطيلات ،وقاعه أخفض من سطح الماء ،ومجهز بمنصة مناسبة للسفن التي ستدخل فيه وله فتحة وحيدة من جهة البحر. تغلق الفتحة ببوابات محكمة cofferdam gate ،فإذا فتحت البوابات يدخل الماء حتى يتوازن في الداخل مع الخارج ،ثم تدخل السفينة الحوض وتربط فوق المنصة بإحكام ودقة. وتبدأ المضخات بضخ الماء من الحوض بعد إغلاق البوابات لتستقر السفينة متوازنة على المنصة ،فإذا انتهى العمل بها يعاد فتح البوابات فيعود الماء للتوازن بين الحوض وسطح البحر ،وتعوم السفينة وتسحب جاهزة خارج الحوض (الشكل B )

3- الحوض العائم :

---------------------

منشأة عائمة مقطعها متوازي المستطيلات على شكل حرف U مفتوح من الأمام والخلف ومكشوف من الأعلى ،ولها قعر مزدوج وجدران (جناحان) مزدوجة كل منهما خزان ماء ومجهز بمنصة ثابتة على قعره تناسب السفن الداخلة إليه.

عند استعمال هدا الحوض يملأ الخزانات حسب الحاجة فيغوص الحوض بالعمق المناسب لدخول السفينة بسهولة ،وبعد تثبيتها بوضعها الصحيح والملائم للمنصة تفرغ الخزانات بضخ الماء خارجا فيرتفع الحوض حاملا معه السفينة على المنصة المهيأة لها ويبدأ العمل بالسفينة ويتم إنزالها إلى الماء بعد انتهاء العمل عكسيا (الشكل A )

المرجع :

Ship Construction (Fifth edition) by: D. J. Eyres

فديو لشرح الأنزال العرضي للسفن :

هنا

مصدر الصورة : هنا

هنا

هنا