الهندسة والآليات > المركبات والآليات

السيارة الطائرة !!

كم مرة كنت مسافر لأمر ضروري على مدينة تانية وخايف تعلق بزحمة السير عالطريق؟ صحيح اخترعوا تطبيقات حتى تدلك عالطريق الأقل ازدحام بس إذا ما في غير طريق واحد شو بتعمل؟

تركب جوانح وتطير؟ ههه يمكن فكرة مضحكة، بس هلا،صارت واقع ملموس.

كل يلي بيلزمك شهادة قيادة طائرات رياضية بالإضافة للسيارة الطائرة، أو متل ما بتحب الشركة الأم تسميها " الطائرة الطُرُقيّة"

"Terrafugia" تيرافوجيا هو الاسم الذي أطلق على السيارة التي تتحول بضغطة زر إلى طائرة قادرة على التحليق.

كيف؟

ببساطة متناهية، اضغط على زر الطيران فيطلب إدخال رقم سري للتأكيد على أن السائق مخول ليقود هذه الطائرة، ثم يتم فتح الأجنحة كهربائياً.

وبتحريك مبدّل الحركة إلى الأمام، يتم تثبيت الأجنحة وفصل ناقل الحركة المتغير عن الإطارات الخلفية. لكن يجب نزع المرايا الجانبية يدوياً.

بعدها قم بتشغل المحرك والإمساك بعصا التحكم. وها أنت ذا جاهز للإقلاع!

تتيح تيرافوجيا باستخدام 20 ليتر من الوقود السير وسطياً لمسافة 189 كم أو التحليق لمسافة 113 كم. وبذلك تحقق كلفة أقل بكثير من تكلفة الطيران التقليدي في حال السفر بين المدن.

السيارة كلياً مصنوعة من ألياف الكربون لتضمن خفة الوزن لتصبح قادرة على التحليق. مزودة بمحرك بقوة 100 حصان، ولا تحوي أي أجزاء تعمل على التيار المتناوب وبذلك تظل أكثر أماناً.

يستوعب خزان وقودها حوال 78 ليتراً ويبلغ وزنها الكلي 440 كغ. وذلك لقاء تكلفة تقدر ب 279 ألف دولار أميركي.

في الوقت الحاضر، تيرافوجيا قادرة على التحليق بوزن اجمالي 648 كغ فقط ولكن تنوي الشركة زيادة هذا الوزن في المستقبل.

يا ترى إنتا كشخص ممكن تشتري هيك "طيارة طرقيّة " أو "سيارة طائرة"؟ أو بتفضل النقل الجوي الداخلي؟ وشو هو أكتر شي حبيتو بهالاختراع وشو أكبر مخاوفك منو ؟

المصدر: هنا