الطب > مقالات طبية

إنجاز أول عملية زرع قضيب ناجحة في العالم

أُجريت مؤخراً أول عملية ناجحة لزرع القضيب البشري (العضو الذكري) على مستوى العالم، وذلك وفقاً لتقرير نشر في شبكة أخبار Bloomberg. وقد تمت هذه العملية من قبل جراحين متخصصين في جنوب أفريقيا.

ويذكر أن المريض البالغ من العمر 21 عاماً قد أصيب باختلاطات ومشاكل خطيرة مهددة لصحته قبل 3 سنوات من العملية، وذلك نتيجة لعملية الختان الخاطئة التقليدية الشائعة في تلك المناطق، مما أجبر الأطباء على استئصاله. ومن الجدير بالذكر أن ما يقارب 250 مريضاً يحدث لهم المثل بسبب المشاكل والاختلاطات المرافقة لعملية الختان التقليدية تلك.

أجريت هذه العملية للمريض واستغرقت تسع ساعات من عمل الفريق الجراحي المتواصل. وتمت عملية الزراعة بشكل ناجح. وقد تعافى المريض لاحقاً بشكل كامل واكتسب العضو المزروع جميع وظائفه. أجريت العملية في الحادي عشر من ديسمبر الماضي من قبل جراحين من جامعة Stellenbosch ومشفى Cape Town’s Tygerberg.

يقول الدكتور أندري Andre Van رئيس قسم طب الجهاز البولي والجراح الرئيسي لهذه العملية: "لقد كان هدفنا أن يستعيد القضيب المزروع جميع وظائفه خلال سنتين بعد العملية الجراحية، ونحن متفاجئون من التعافي السريع الذي يظهره المريض".

وتقول الجامعة أن هذه هي المرة الثانية التي يتم فيها إجراء مثل هذا النوع من العمليات الجراحية والأولى التي تم الوصول فيها إلى نتائج مرضية ومستقرة.

وختاماً يقول الدكتور Van أن هناك حاجة متزايدة لإجراء هذا النوع من العمليات الجراحية في جنوب أفريقيا أكثر من بقية دول العالم وذلك لأن العديد من الشباب اليافعين يفقدون قضبانهم سنوياً بسبب المضاعفات الصحية الناتجة عن عملية الختان التقليدي فيها.

المصدر:

هنا

حقوق الصورة:

Siphiwe Sibeko / Reuters/REUTERS

هنا