الغذاء والتغذية > الفوائد الصحية للأغذية

لشرب القهوة فوائد . . .

- تُعدُّ القهوة مصدراً أساسياً لمضادات الأكسدة:

أُجريت دراسةٌ عام 2005 بيّنت أنّ القهوة تُعدُّ المصدر الأول لمضادات الأكسدة والتي يستطيع الجسم امتصاصها بسهولة مقارنةً مع مضادات الأكسدة الموجودة في الفواكه والخضار.

- قد تخفف رائحة القهوة من التوتر:

قام باحثون في جامعة Seoul National University بفحص أدمغة فئرانٍ تمَّ حرمانهم من النوم وتبين أنَّ الفئران الذين عُرّضوا لرائحة القهوة حدثت تغيرات في بروتينات في أدمغتهم مرتبطة بهذا النوع من الإجهاد. تجب ملاحظة أن دراسة الرائحة هذه ترتبط فقط بالتوتر الناتج عن الحرمان من النوم.

لسنا متأكدين من أنّ هذا يعني انه يجب أن تضع كيساً من البنّ المُحمّص على طاولة سريرك كل ليلةٍ ولكن لا ضير من أن تجرب ذلك!!!

- قد تخفف القهوة من أعراض داء باركنسون:

نشرت Science Daily عام 2012 أنّ شرب القهوة قد يساعد الأشخاص الذين يعانون من داء باركنسون في السيطرة على تحركاتهم. و أوضح مؤلف الدراسة Roland Postuma أنّ الأشخاص الذين يستهلكون الكافئين هم أقل عرضة لتطور داء باركنسون. وهي من أولى الدراسات التي أجريت حول هذا الموضوع.

- القهوة جيدة لصحة الكبد وخاصةً إن كنت تشرب الكحول:

أظهرت دراسةٌ نُشرت عام 2006 والتي شملت 125000 شخصاً على مدى 22 عام أنّ الأشخاص الذين يتناولون يومياً فنجاناً واحداً من القهوة على الأقل هم أقلُّ عُرضةً لتطور تشمع الكبد بنسبة 20% .

وقال Arthur Klatsky المؤلف الرئيسي للدراسة لصحيفة الغارديان أنه يبدو أنّ استهلاك القهوة له فوائد وقائيةٌ من تشمّع الكبد الكحولي وأنه كلما استهلك الشخص المزيد من القهوة كلما انخفضت نسبة ذهابه للمشفى أو وفاته بسبب تشمع الكبد الكحولي.

وأظهرت الدراسات أنّ القهوة قد تساعد في منع الإصابة بتشمع الكبد غير الكحولي حيث كشف فريق دولي من الباحثين Duke-NUS Graduate Medical School (جامعة سنغافورة الطبية العليا) أنّ شرب أربعة أكوابٍ من القهوة أو الشاي يومياً قد تكون مفيدة من أجل الوقاية من تطور تشمع الكبد غير الكحولي .

- القهوة قد تجعلك تشعر بالسعادة:

وجدت دراسة أجرتها National Institute of Health أنَّ الأشخاص الذين يشربون أربعة فناجين من القهوة أو أكثر هم أقل عرضة للإصابة بالاكتئاب بنسبة 10% وذلك مقارنةً مع الأشخاص الذين لا يشربون القهوة.

- استهلاك القهوة يرتبط بتدني مستويات الانتحار:

حددت دراسة أجريت في Harvard School of Public Health أن شرب 2-4 فناجين من القهوة يمكن أن يقلل من خطر انتحار عند كل من الرجال والنساء بنسبة 50% والسبب هو أنّ القهوة تعمل بمثابة مضاد خفيف للاكتئاب عن طريق المساعدة في إنتاج الناقلات العصبية مثل السيروتونين والدوبامين والنورأدرينالين .

- تقلل القهوة من فرص الإصابة بسرطان الجلد خاصةً عند النساء:

قامت كل Harvard Medical School و Brigham and Women's Hospital بتتبع حالة 112897 رجل وامرأة على مدى عشرين عاماً ومن الواضح أنّ النساء اللواتي يشربن 3 أكواب أو أكثر من القهوة يومياً هنّ أقل عرضة للإصابة بسرطان الجلد من اللواتي لا يشربن.

- قد تقلل القهوة من خطر الإصابة بمرض السكري النوع الثاني:

وفقا لدراسة الجمعية الكيميائية الأمريكية The American Chemical Society فإن القهوة قد تقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين يشربون أربعة فناجين من القهوة أو أكثر بشكل يومي قد يخفض ذلك من تطور مرض السكري من النوع الثاني بنسبة 50% وكل فنجان يخفض خطر الإصابة بنسبة 7%.

- شرب القهوة قد يساعد في الحفاظ على صحة الدماغ لفترة أطول:

وجد باحثون من جامعة فلوريدا وجامعة ميامي أن الأشخاص الذين تجاوزت أعمارهم 65 عاماً ولديهم مستوى عالي من الكافئين تأخر مرض الزهايمر لديهم لمدة سنتين إلى أربع سنوات مقارنة مع الذين لديهم مستوى منخفض.

وحسب الدكتور Chuanhai Cao وهو عالم أعصابٍ في جامعة فلوريدا ومؤلفّ مشاركٌ في هذه الدراسة : نحن لا نقول أنّ استهلاك القهوة بشكلٍ معتدلٍ سيحمي الناس كلياً من مرض الزهايمر لكننا نعتقد بأن الاستهلاك المعتدل للقهوة يقلل أو يؤخر من خطر الإصابة بالزهايمر.

وسيتم في المقالات التالية ذكر مجموعة من الدراسات حول القهوة وبعض الأمراض.

المصدر:

هنا

مصدر الصورة:

هنا

مقالات أخرى من الباحثون السوريون عن القهوة:

تقانة التجفيد، السر الكامن لارتفاع سعر القهوة سريعة الذوبان ونكهتها المميزة: هنا

حكاية القهوة، من الجذور حتى الفنجان: هنا

القهوة ترتبط بانخفاض خطر الإصابة بـ MS: هنا

لشرب القهوة فوائد : هنا

فوائد ومضار القهوة: هنا

مخلفات القهوة.. فوائدٌ غذائيةٌ خفيةٌ: هنا

القهوة مضاد للإكتئاب ؟ هنا

تناول 3 فناجين من القهوة يومياً يُقلل خطر إصابتكِ بسرطان بطانة الرحم: هنا

كيمياء القهوة: هنا

الكحول والبدانة والقهوة.. ما علاقتها بسرطان الكبد؟ هنا

القهوة وعلاقتها بسرطان الميلانوما: هنا