الطبيعة والعلوم البيئية > عجائب الأحياء

العنكبوت المغربي المتدحرج

العنكبوت المغربي المتدحرج (flic flac)

عثر العلماء على العنكبوت المتدحرج في الصحراء الرملية المغربية (عرق الشبي) جنوب شرق المغرب، على مسافةٍ ليست بالبعيدة عن الحدود الجزائرية، ويستخدم هذا الكائن الليلي مجساته وشعيراته الخاصة الممتدة في بناء بيته على شكل أنبوبٍ مكونٍ من الرمل وخيوط الحرير ليوفّر لنفسه الحماية من الشمس والحيوانات المفترسة.

وتبعاً للدكتور بيتر جاغر خبير العناكب في معهد بحوث سينكنبرج في فرانكفورت فإن أهم ما يميز العنكبوت المتدحرج أنه الوحيد الذي يمتلك القدرة على التحرك من خلال القفز (فليك فلاك). وتم تقديم هذا النوع الجديد في المجلّة العلمية Zootaxa.

برغم تشابهه مع أقرب العناكب إليه (العنكبوت الذّهبي) في صحراء ناميبيا الذي يقتصر التدحرج لديه بالحركة نزولاً عن المرتفعات، فإن العنكبوت المغربي يستخدم سيقانه لخلق حركةٍ متكررةٍ بتواترٍ محدد، مثلَ لاعبي الجمباز حيث يقوم أولاً بدفع نفسه بعيداً عن الأرض ثم يحافظ على سلسلةٍ ثابتةٍ من القفزات السريعة، مما يؤمن له مرونةً عاليةً وقابليةً للتحرك صعوداً ونزولاً على التلال كما في الأراضي المستوية بسهولةٍ تامة، فعلى سبيل المثال عندما تتم إثارته بفعل عقرب أو جمل ينطلق العنكبوت بسرعة تقارب المترين في الثانية وهذا يعادل ضعف سرعته في وضع المشي العادي.

وفيما يتعلّق بتصنيف هذا العنكبوت يقول العلماء أن الفحص التشريحيّ أثبت أنه نوعٌ جديدٌ كلياً فهناك اختلافاتٌ دقيقةٌ وواضحةٌ عن بقية العناكب في الجهاز التناسليّ وأعضاء التكاثر، إضافةً لطريقة التحرك الخاصة به والتي تؤكد أنه فريدٌ من نوعه. ويستمر العلماء في معهد سينكنبرغ بالقيام بالأبحاث التصنيفية باتّباع منهجيات العمل الحديثة كالتحاليل الوراثية وجمعها مع الأساليب التقليدية للمساعدة في تحديد الأنواع الجديدة. ويوضح الدكتور بيتر جاغر، "إن هدفنا يتمثل في تسجيل الأنواع الجديدة والحفاظ على الغنى الحيوي على كوكبنا، أي التنوع البيولوجي".

يجدر بنا أن نذكر أن هذا النوع من العناكب قد ألهم العلماء لعمل روبوتاتٍ تستخدم مبدأ الحركة ذاته، ويقول الأستاذ الدكتور إنغو ريشنبرغ من برلين أنه وضع نموذجاً لروبوتٍ يحاكي العنكبوت المتدحرج بطول 25سم ، سُمّي "Tabacha" وهي تعني العنكبوت في لغة البربر، ويمكن لهذا الروبوت أن يتحرك عن طريق المشي فضلا عن الشّقلبة. ويمكن توظيف هذا الروبوت في تطبيقاتٍ زراعيةٍ أو في قاع المحيط أو حتى على سطح المريخ وفقا لمخترِعه.

المصدر:

هنا

فيديو العنكبوت:

هنا

فيديو الروبوت

هنا