الهندسة والآليات > الروبوتات

هيكل روبوتي لمساعدة رواد الفضاء !!

كلنا منعرف معاناة رواد الفضاء يلي بيعيشوا لفترات طويلة ضمن ظروف الجاذبية الضعيفة أثناء الرحلات الفضائية هاد الشي يلي دفع ناسا إلى التفكير بابتكار هيكل روبوتي ليساعد رواد الفضاء ليتأقلموا مع الحياة خارج مجال الجاذبية الأرضية يلي تعودت أجسامنا على الحركة فيها و يخلي المشي بهيك ظروف أسهل.


تقوم ناسا مؤخراً بالاشتراك مع العديد من الشركاء بتطوير الهيكل الخارجي الروبوتي X1 الذي يمكن أن يعطي قوة إضافية لرواد الفضاء على متن البعثات الفضائية الطويلة الأمد إلى المريخ.

و يَزِن هذا الهيكل الروبوتي 26 كغ ويغطي الساقين مع رباط يمر عبر الظهر و الأكتاف و قد زُوّد بمحركات عند مفاصل الركبتين و الوركين كما يحوي ستة مفاصل تسمح بالانحناء و السير بخطوات جانبية مما يوفر المرونة في الحركة.

تهدف ناسا إلى إرسال رواد فضاء إلى المريخ في حدود عام 2035 م حيث يمكن لرواد الفضاء استخدام الهيكل الروبوتي X1 (بالإضافة إلى بدلة الفضاء) لتسهيل حركتهم في ظل الجاذبية الضعيفة على متن المركبات الفضائية و تحسين القدرة على المشي على سطح الكوكب المستكشف حيث يوفر لهم قوة إضافية أثناء استكشاف سطح الكوكب كما يتميز X1 بقدرته على تسجيل جميع البيانات و إرسالها إلى الأرض مما يمكن الأطباء من مراقبة حركات و حالة رواد الفضاء.

و لا يقتصر استخدام الهيكل الروبوتي X1 على رواد الفضاء إنما يساعد الأشخاص ممن لديهم مشاكل صحية تتعلق بالمشي وذلك لأن X1 لديه القدرة على إنتاج عزوم كبيرة تسمح للمستخدم بالمشي على التضاريس المختلفة كصعود الدرج مثلاً. و يقول مسؤولون في ناسا أن دراسة استخدام الهيكل الروبوتي في هذا المجال لا تزال جارية.

و الجدير بالذكر أن الهيكل الروبوتي X1 لا يزال قيد التطوير ومن غير الواضح حتى الآن متى يمكن أن تكون هذه التقنية متاحة لرواد الفضاء أو غيرها من الاستخدامات.

المصدر: هنا

مصدر الصورة : هنا