الهندسة والآليات > المركبات والآليات

الانفاق المتحركة قريبا في الصين !!

تخيل حالك و أنت ماشي بسيارتك تلاقي نفق متحرك بوجّك بدل ما أنت تمر من تحتو، هوه يمرّ من فوقك !..

وكمان فينك تركب فيه وتتخطّى السيارات والزحمة بالشوارع العامة ...، قريبًا هالشي رح يتطبق بالصين ... تعالوا نحكي اكتر عن هالابتكار ...

من ثلاث سنين تقريبًا اقترح تصميم لباص مواصلات عامة مصمم بشكل هندسي رائع جدًا شد انتباه كل من تطلع عليه. كان التصميم يعتمد على جعل المواصلات العامة مرنة جدًا، بحيث انك تركب الباص - أو كما يحبوا أن يسموه (ايرباص الارض) - وتمشي داخل المدينة بدون أن تعيق حركة السير لأنك ببساطة تعدّ للسيارات المارة في الشارع مجرد نفق ..

موقع Treehugger الداعم لحماية البيئة نشر تقارير تقول أن الصين ستكشف النقاب قريبًا عن هذا الابتكار وسوف يستخدم فعليًا في شوارعها خلال الفترة القادمة ..

من ميزات هذا الباص أنه يستخدم قضبان حديدية موضوعة على طرفي الطريق وفيه تجويف يسمح للسيارات الصغيرة بالمرور من خلاله مما يحل مشكلة الازدحام ببلد مثل الصين وببلدان كثيرة تعاني من هالمشكلة ، بالذات انه مصمم لدخول الشوارع الضيقة وللمرور بالمنعطفات او بلهجتنا (الاكواع) الموجودة على الطرقات بشكل سلس جدًا.

محطات النوع الجديد والحضاري لهذا الجيل الجديد من الباصات تستخدم مصاعد تسهل على الركّاب الصعود إليه وفيها خرائط توضح للركاب جميع الطرق التي سيسلكها.

بالمقارنة مع المواصلات التقليدية سيكون هذا الباص اسرع وأقل تكلفة وسيحتوي على نفس عدد ركاب الباصات الاعتيادية تقريبًا ..

شو رأيكم بهالإبتكار ..قولكم بنشوفه بعالمنا العربي قريبًا .؟؟

المصدر :هنا

مصدر الصورة :هنا