المكتب الإعلامي > مقابلات

مقابلة مع الموسيقي غابي صهيوني

الملحن السوري الشاب غابي صهيوني ابن محافظة اللاذقية : صاحب الرؤية التجديدية في الموسيقى السورية التي اكتسبها من سماعه ودراسته للموسيقى العربية والعالمية لساعات يومياً

لديه ذخيرة موسيقيه يسميها هو التفكير الموسيقي إضافة إلى تنمية حسه بكل نوتة وتبدل المقامات ضمن كل لحن . من مواليد 12\7\1988 ...

--------- ------------------

بداية نرحب بك سيد غابي في مبادرة الباحثون السوريون واسمح لنا أن ندخل مباشرة في صلب حياتك الشخصية ونشأتك الفنية كيف بدأت؟ وما هي أولى الآلات الفنية التي عزفت عليها ؟..

_ عشت في منزل كله من الرياضيين أب و أم رياضيين ، حتى أخي عندما كان والدي يذهب لتدريب كرة الطائرة فكان أخي يرافقه دائماً ، كما أن والدتي كانت مدربة و آنسة رياضة .

إلا أن خالي كان يعزف على الأورغ فتعلمت عنده ، حيث أنه في صغري أنكسر فخدي ، فقام أهلي بإحضار أورغ صغير أعزف عليه ( أطنطن ) .

و كنت أحاول أن أعزف على الآلة بشكل سماعي فأحاول أن أسمع الأغنية و أطبقها على الأورغ ، و بدأت تطوير موهبتي وتعلمت بشكل أكبر من خلال خالي ( جورج ديب ) و تابعت مع مجموعة من الأساتذة وزدتُ ثقافتي الموسيقية من خلال الإنترنت ، وعملت بأكثر من مجال موسيقي منه التأليف و التلحين والعزف مع المطربين في الحفلات الموسيقية وعملت أيضا مع كورال في اللاذقية ( كورال الألفين ) حيث كنت مدرب قسم الغناء الشرقي في هذا الكورال ..

إذاً هل يمكننا أن نعتبر أن خالك الأستاذ جورج ديب هو من أكتشفك ؟

هو ساعدني جداً و دربني ولكن أعتبر أن إصراري على النجاح أدى لاكتشاف نفسي بنفسي .

هل وجدت تشجيع ممن حولك في بداياتك الموسيقية ؟

طبعا أهلي دعموني مادياً ومعنوياً ، حتى أنهم طوروا لي جهاز الأورغ إلى أن أصبحت أعمل كعازف أورغ بالإضافة إلى أنني مدرس موسيقى ومؤلف .

من هو الموسيقي أو المطرب الذين تعتبره مثلك الأعلى ؟

الموسيقي الراحل نصري عمار شريع

ومَن مِن المطربين المفضلين لديك و تحب سماعهم ؟

المطربة المغربية أسماء المنور و المطرب الفنان التونسي صابر الرباعي

من القدامى و المعاصرين بعتبر فيروز ( نمبر ون ) لها الفضل الكبير لحبي للموسيقى حيث أنها تغسل لي رأسي ...

النتاج الفني الموسيقي الحالي في العالم العربي أصبح له أشكال مختلفة و متنوعة ، هل ترى في هذا التنوع تلون جميل للموسيقى أو تعتبره انحدار موسيقي ؟

الحالة هي التي تفرض نفسها ، أي أننا نحن الذين نحدد هذا فممكن أن تكون تلوث أو تلون

حسب الآلات .

عندما تكون الآلات و الناس تؤلف موسيقى حلوة وغناء جميل و بالقرب منها أنواع كثير كبيرة من الموسيقا لو أردنا أن نقولها بالعامية "" فأكيد ما رح يكون تلون إذا لم يكن فيه عدد كبير من الناس""

ولن يكون تلون إذا لم يكن مميز بشكل عام بالجانب الموسيقي الصحيح ..

نكاد نسمع أسم غابي صهيوني حيث توجد الموسيقى في اللاذقية ، في المراكز و المعاهد وحتى في الأزقة والطرقات إن صح التعبير ، هل لنا أن نعرف كيف ينظر غابي إلى الموسيقى وعلومها من وجهة نظر العازف الشرقي ؟؟

بالمعنى العام أنا بشوف الموسيقى المطور الوحيد للبشرية الغير مادي ، من منظار تطويري لا يوجد شعب عن حق و حقيق يمكن أن يكون شعب إذا ما عندو موسيقى ، كتير ضروري نحافظ على هل الإرث الموسيقي اللي عنا ، يمكنك تسميتي مدافع عن الموسيقى أو ما تبقى من الموسيقا على الأقل في بلدي ، لان هناك أماكن لسا عم تقدم موسيقا في سوريا أو حتى بالمحافظة اللي أنا فيها ..

باعتبارك من العازفين الشرقيين الذين يمتازون باستخدام الأدوات الموسيقية الغربية ، أين تجد عنصر التقارب ما بين الموسيقى الشرقية و نظيرتها الغربية ، و كيف يمكن للموسيقيين أن يعرفوا الآخر بهويتهم وثقافتهم الأم ؟ و ما أهمية و دور الموسيقى كوسيلة لنشر المحبة و السلام ؟؟

الموسيقا الشرقية أنتجها شعب عاش بالمنطقة الشرقية وكذلك الموسيقى الغربية أنتجها شعب عاش بالمنطقة الغربية ، في الآلات اليوم عدا آلتين أو ثلاثة لا يمكنهم عزف نوعي الموسيقى ( الشرقية و الغربية معاً ) وهذه الآلات هي الربابة و الشبابة و المزمار .

ما تبقى من الآلات تعزف النوعين من الموسيقى و ما يختلف هو العازف ، أنا بشوف الموسيقا شيء كوني ، نستطيع أنو نسمع الموسيقتين ونقوم بتنفيذها ، ولكن نحن نستطيع تنفيذ الموسيقا الموجودة بالقرب مننا ونستطيع تنفيذ الموسيقا الغربية ، ولكن استطاعتنا وقدرتنا على تنفيذ الموسيقا الشرقية أقوى بسبب تطبعها الجذري بنا .

الموسيقا تطبق على الآلات بطريقة ما بس تكون محلية، نحنا فينا نعزف كلاسيكي ، وعلى فكرة الشعب السوري أو شعب هي المنطقة بيقدر يعزف أي نوع موسيقى نظراً لانفتاحو على بقية الشعوب طبعاً قبل الأزمة ، طبعاً أنا بشوف أنو بالأزمة كتير في أجيال رح تعاني ولكن الانترنت بالرغم من مساوئه بتضل أداة بتخلي الناس تطلع شو عم يصير برا ...

كيف يعرف الموسيقيين الآخرين بثقافتهم الموسيقية الأم؟

كل إنسان له روح موسيقيه بقدمها ولما ينشهر، بتصير الناس تقول هي روح فلان باللحن لأن كل مؤلف لو اخترع مليار لحن رح يضل الو بصمة خاصة فيه.

كيف يكون للموسيقى دور بنشر المحبة؟

ما في داعي لأن الموسيقى هي المحبة والسلام، في متل غجري "الأشرار لا يغنوا"

بظل الأوضاع الحالية السياسية والأمنية التي تعيشها سوريا و التي انعكست على كافة جوانب الحياة الاقتصادية و الاجتماعية و الثقافية ، كيف هنا لغابي صهيوني و من هم في موقعه أن يساهموا في حماية ودعم حركة الفن و الموسيقى السورية والتي شهدت تطورا مهما على الساحة العربية و الدولية في العقد الأخير ؟؟ و ما الذي يجعل للموسيقا أهمية أكبر في ظل هذه الظروف ؟؟..

بحاول شوف الامور من بعيد وبحاول ما انغمس بالازمة لأن ما حدا عم يفهم شي وبحاول قدم شي من اختصاصي ، يلي هوي الموسيقى للشعب اللي بيتمنى انو تبتعد عنو الأزمة..

وممكن اني اعمل غنية بتحكي عن المواطن وبهيك بكون عم ساعدو ، و بفش خلقو بالتعبير الموسيقي .

""هذا النوع من الأغاني بات شائعاً ، ألا تظن أنه نوع من المتاجرة؟؟ ""

لا هي حالة.. يمكن تفيق من النوم وعبالك تاكل لحمة وما معك حقها فممكن تكتب غنية عم تشتم فيها اللي وصلك لهون .. ما حدا بتاجر بهمومو.. بالعكس هيدا بوح وفشة خلق.

هنا نرى معك أهمية الموسيقى؟ فهل هي تقدم حل للمشاكل؟

الموسيقى ما بتحل مشاكل هي مساعد نفسي لتخطي المشاكل .

كيف ترى متعة متابعة تطور طلابك موسيقياً ، هل تحدثنا عن هذا الجانب و كيف لمست أثر الموسيقى في حياة من درستهم الموسيقى ؟؟..

طلابي علموني أكتر ما علمتن،، بسبب تنوع الأصوات اللي بعلما.. فلما بعلم كل صوت وعم شوف شو عم يقدم..

فإذا كان عندي عشرين طالب وبالتالي أنا عندي عشرين مشكلة وعشرين حل .. فيني حتى سمين أساتذة لأنن عم يذكروني بمعلوماتي وعم يخلوني كررها وبالتالي المعلومة ما بتروح من راسي ..

هل تجد تطور في تعلم الموسيقى بشكل منهجي في أوساط طلاب الموسيقى و خاصة أبناء هذه المرحلة ؟ وما أهمية و ضرورة التعلم المنهجي للموسيقى برأيك ؟..

نعم ، لكن التطور يتم في تطبيق ما تم تعلمه أي التعلم والتطبيق لا التعلم والتنظير .. وبالنسبة لأهمية التعليم المنهجي للموسيقى ، المناهج هي مشاكل وجد لها حلول وتسهل على الطالب انو يتعلم بمدة أقصر .

أنت وضعت تصنيف للموسيقى على أنها موسيقى مسيئة وموسيقى حقيقية، شو رأيك بالانتشار الكبير مؤخراً للأغاني الشعبية وحب الناس إلها هل هي تلون أم تلوث؟

ما فينا نعتبرا انحطاط، صحيح أنها بسيطة وحتى إنها ممكن تساهم بتقوقع العقل إذا ما أنسمع غيرها ولا تعتبر مثال عن الموسيقى المثالية إنما هي موسيقى حفلات مرفهة بتخلق حماس لسامعيها ..

برأيك ما هو سبب شعبيتها ؟

لأنو نمط سهل وما بدو تفكير، هي موسيقى رقص وهيدا جو للناس يكون عندها موسيقى ترقص عليها وانا بحترم هل الشي ..

الموسيقى الشرقية ما هو موقعها من الموسيقى العالمية ، هل هي ذات موقع مرموق أم ماذا .. ؟

ما في موسيقى منغلقة ترقى إلى العالمية فالموسيقى الشرقية أخدت من غيرها لحتى تطور نفسها ، يعني تزاوجت مع أخواتها من أنواع الموسيقى وطورت نفسها عبد الوهاب مثلاً أخد من الغرب حتى أم كلثوم أجبرت بأخر فترة أنها تدخل آلات غربية ..

أنا بشجع عالفضول (المعلاق) والاستكشاف والبحث بكل شي حلو وأنا بتفائل بكل شي حلو وبقول للعالم تابعو بكرا ولا تنسوا مبارح لأن اللي بينسى مبارح ما الو بكرا وبنصح الناس تتعلم من الصغر..

هل لدى الموسيقي غابي أية أعمال أو طموحات يعمل عليها أو مستقبلية ، و ماذا تخبرنا عنها ؟؟

عندي طموحات إني اقدر ألف أنواع موسيقية مختلفة ، واستفاد من تجارب من خارج البلد وارجع فيها على البلد..

ألفت لشاب اسمو عكرمة محمد ، غنيتين (كلشي بيلبقك و أوفر دوز) وفي غنية لمحمد مجذوب اسما زدتي بدلالك وعملت غنية مع حسام مدنية اسما بموت عليكي.. عندي كتير تجارب ممكن يطلع منها شي .

نشكرك على اللقاء المهم معكم ..