الطب > مقالات طبية

الجمعية البحثية لطلاب طب عين شمس.. قصة نجاح بدأت من طلاب

اﻟِﻌﻠﻢ ..اﻟﺘﻘﺪم ...اﻹﺣﺴﺎن ...

ﻟﻴﺴﺖ ﻣﺠﺮد كلمات رﻧﺎﻧﺔ، ﺑﻞ هي ﻗﻴﻢ ﻟﺸﺒﺎب أراد أن ﻳﻀﻴﻒ ﺷﻴﺌًﺎ لوطنه وﻟﻠﻌﺎﻟﻢ...

هذه هي اﻟﻘﻴﻢ اﻟﺘﻲ ﺗﺄﺳﺴﺖ عليها اﻟﺠﻤﻌﻴﺔ اﻟﺒﺤﺜﻴﺔ ﻟﻄﻼب ﻃﺐ ﻋﻴﻦ ﺷﻤﺲ (أﻣﺴﺮا) اﻟﺘﻲ ﺑﺪأت ﺑﺄرﺑﻌﺔ طلابٍ وكبرت ﺣﺘﻰ أﺻﺒﺤﺖ ﺗﻀﻢ اليوم أكثر من 150 ﻋﻀًﻮا يصل صدى إنجازاتهم إلى كبرى المؤسسات العلمية في العالم...

بدأت قصتنا في صيف 2012 بأربعة شباب من كلية الطب في جامعة عين شمس، حضروا دورة تدريبية في مستشفى سرطان الأطفال 57357 (الذي يعد الآن أكبر مستشفى لمعالجة سرطان الأطفال في العالم) تشرح كيفية القيام بالأبحاث السريرية حسب المعايير العالمية، كانت هذه الدورة بالنسبة لهم تمهيداً لدخولهم في عالم آخر لم يعلموا عنه من قبل.. أدركوا مدى ضعف الجامعات في مصر وفي عالمنا العربي إجمالاً في هذا المجال، وأرادوا تسليط الضوء على ذلك ومحاولة تحريك الماء الراكد، فكّروا وقرروا في النهاية تكوين جمعية تتصدى لهذا الضعف...

توجّه أحمد وبلال وعمر وكريم إلى الدكتور محمد الشناوي أستاذ الجراحة العامة في كليتهم، ليجدوا هناك من تبنّاهم وسقى تلك البذرات المتحمّسة لتنبت وتثمر.. اختارو اسم "الجمعية البحثية لطلاب طب عين شمس AMSRA ". بدأت أمسرا بجذب الطلاب من مختلف السنوات لتبدأ مشروعها الأول بالتقديم على منحة تقدمها الأكاديمية الوطنية للعلوم في أمريكا NAS، التي أبدت إعجابها بالمقترح الذي قدمه الشباب، وأخذوا المنحة فعلاَ. بدؤوا بعمل مسح لثقافة الطلاب البحثية في كليتهم، وبناءً عليه قاموا بتنظيم حملة لرفع الوعي حول أخلاقيات إجراء البحث العلمي ليكتبوا في النهاية كتيّباً بعنوان " Responsible Conduct of Research" راجعته NAS ، وأصبح هذا الكتيب فيما بعد جزءاً من منهاج كلية العلوم في جامعة القاهرة، كما تمت ترجمته للعربية ليطبع ويوزع في جامعة دمشق.

بعد أقل من سنة بدأ الشباب مشروعهم الثاني الهادف إلى تدريب حوالي 200 طالب من كلية طب عين شمس ليقوموا بإجراء ثلاثين بحثاً في مختلف التخصصات الطبية تحت إشراف أساتذة طب عين شمس، لتنشر في مجلات دولية تخضع لمراجعة الأقران.

لم تنتهِ إنجازات الشباب هنا.. مؤخراً كم اعتماد أمسرا كمكان لبث الدورة التدريبية التي يجريها المعهد القومي للصحة في أمريكا NIH سنوياً وعلى مدى ستة أشهر عن الأبحاث السريرية وأخلاقياتها ومبادء إجرائها، لتكون أمسرا أحد 40 مكان في العالم معتمدٍ لامتحان الطلاب ومنح الشهادات المعتمدة من قبل NIH.

رعت أمسرا أيضاً انضمام جامعة عين شمس إلى اتفاقية جامعات عالمية GHLO "Global Health Learning Opportunity" لإجراء بعثات تدريبية توفر للطلاب فرصاً أخرى تنمي قدراتهم وتفتح أبواباً لهم على العالم.

تنظم أمسرا سنوياً بالإضافة إلى ذلك مؤتمراً تعليمياً عن طب الطوارئ والتخدير يحاضر فيه أساتذة وخريجون سواء من مصر أو من خارجها. وفي هذا العام، نظمت أمسرا ولأو مرة مؤتمر TEDMEDlive والذي كان يتضمّن بثّاً مباشراً للمؤتمر الرئيسي الغني عن التعريف في أمريكا، إضافةً إلى بعض المحاضرين المصريين من الأساتذة الجامعيين.

بعد ثلاث سنين، لايزال يملأ شباب أمسرا الحماس نفسه الذي بدؤوا به، لا بل زاد... وأخيراً تأمل أمسرا بأن يثمر جهدها بطلابٍ على علم بالمستوى العلمي الذي وصل إليه العالم من حولنا وقادرين على مجاراة المعايير الدولية عند إجرائهم أيّاً من الأبحاث...

وللتواصل مع الجمعية على صفحة الفيس بووك:

هنا

إعداد:

Muayyad Alzuabi (مدير لجنة التواصل الدولي في الجمعية)

Anas Saad (عضو لجنة التواصل الدولي في الجمعية)

حقوق الصورة:

(Ainshams Medical Students Research Association (AMSRA