هل تعلم والإنفوغرافيك > كاريكاتير

عمر الأشجار من جذعها

الأشجار نباتات خشبية معمِّرة كبيرة الحجم.

إنَّ الأجزاء الأساسية للشجرة هي الجذور والجذع والفروع الرئيسية والأغصان والأوراق، ويمكن تقسيم الأشجار وفقًا للطريقة التي يزيد بها قطر الساق إلى مجموعتين: الأشجار الخارجية النموّ (Exogenous trees) والأشجار الداخلية النموّ( Endogenous trees).

تضمُّ الأشجارُ الداخلية النموِّ الأشجارَ من ذوات الفلقة الواحدة، وتنمو عن طريق إضافة موادَّ جديدة باتجاه الداخل، ولا يترافق نموُّها مع تشكيل حلقات النموّ.

أما الأشجار الخارجية النموِّ فتضمُّ الأشجار المخروطية والأشجار من ذوات الفلقتين، وتنمو هذه الأشجار بإضافة خشب جديد إلى الخارج أسفل اللِّحاء مباشرة، ما يؤدِّي إلى تشكيل حلقات النمو السنوية.

وتكون هذه الحلقات مرئيةً عموماً في المناطق المعتدلة بسبب التغيُّرات في معدَّل النموِّ مع تباين درجات الحرارة بين الفصول على مدار الدورة السنوية.

وتبدو كل حلقة مقسومة إلى جزأين: جزء داخليٌّ فاتح اللَّون يسمَّى خشباً مبكِّراً (Earlywood)  وجزء خارجيٍّ داكنٌ يسمَّى خشباً متأخِّراً (Latewood).

يتكوَّن الخشبُ المبكِّر في فصل الربيع وأوائل فصل الصيف؛ إذ تضاف حلقةٌ سميكة من الخشب الجديد إلى جذع الشجرة نتيجة نموِّها بسرعة، و في أواخر فصل الصيف وفي فصل الخريف يكون النموُّ أبطأ؛ ما يؤدِّي إلى تشكُّل حلقة داكنة أرقَّ تسمَّى الخشب المتأخِّر. 

ويمكن حساب هذه الحلقات لتحديد عمر الشجرة؛ إذ تعادلُ كلُّ حلقة سنة واحدة، وتُعرف هذه الطريقة باسم علم دراسة حلقات نموِّ الأشجار (Dendrochronology).

المصادر:

هنا

هنا