الهندسة والآليات > التكنولوجيا الطبية

الملعقة الذكية لمساعدة مرضى الباركنسون

الملعقة الذكية :


بعد أن قررت شركة مختصة بتصنيع الأدوات الإلكترونية الطبية مساعدة الأشخاص المصابين بداء "باركنسون"وهو مرض يعرف بأنه "تلف لجزء معين في النواة القاعدية في الدماغ تدعى المادة السوداء وتعرف هذه المادة بمسؤوليتها عن إفراز مادة "الدوبامين" الضرورية لتوازن الحركة عند الانسان ومن أهم أعراضه الرعاش (الرجفان) ..

وعلى الرغم من أن ملعقة “Lift ware” ليست حلاً مثالياً، لكنها تفيد في الحالات التي لا يتجاوز فيها معدل الارتجاف عن (2) بوصة وأفضل بكثير من استخدام الملعقة العادية فهي تمكن المصابين من تناول طعامهم بطريقة أسهل عن طريق امتصاص ارتجاف أطرافهم بنسبة تصل إلى 70 %.

وقد بدأت الشركة المصنعة بإنتاج الملعقة حاليا..

ما هي هذه المعلقة و كيف تعمل !! ؟


وهي عبارة عن بطارية رقيقة جدا قابلة للشحن و رقاقة إلكترونية تضم أجهزة الاستشعار المدمجة لكشف الحركة و التمييز بين الهزات والحركات غير المقصودة منها و المقصودة مثل رفع الملعقة إلى الفم, و إلغاء الهزات أفقيا و عموديا .

وتخطط الشركة مستقبلاً لإتاحة تركيب شوكة أو سكين في نفس القبضة التي تمتص الاهتزازات من أجل تجربة طعام أكثر سلاسة لمرضى الباركنسون.

ويمكن طلب "الملعقة الذكية" من موقع " Lift labs " بسعر $295، وعلى الرغم من أنه سعر مرتفع إلا أنه، حسب الشركة، يستحق ما توفره من مساعدة لمستخدميها.

فهل حقا تستحق هذا السعر برأيك ؟

المصدر :هنا

هنا

فديو توضيحي :هنا