الموسيقا > موسيقا

تشارداز (Czardas).

استمع على ساوندكلاود 🎧

تنوعت الفنون كثيراً بين الموسيقى والغناء والرقص فكانت الرقصات لوحات تمازجت فيها الألوان بين هادئ وصاخب على إيقاعات ريشة فنيَّة عُزفت على أوتار المؤلف الموسيقي (Vittorio Monti)

فيتوريو مونتي هو مؤلفٌ موسيقي إيطالي، عازفُ كمان وماندولين (Mandolin) وقائدُ أوركسترا.

وُلِد مونتي في نابولي حيث درس الكمان والتأليف الموسيقي في المعهد العالي للموسيقى في مدينة نابولي.

تمَّ تكليفه عام 1900 بقيادة أوركسترا لامورو (Lamoureux Orchestra) في باريس، وقام بتأليف عِدَّة باليهات وأوبرات كـ ( Noël de Pierrot)، كما كتب منهجاً لآلة الماندولين اسمه "المنهج الصغير للماندولين،98049 " تضمَّن بعضاً من أعماله كمقطوعة الخرز الرائعة (Perle Brillante).

تُعتَبَرُ مقطوعة تشارداز(Czardas) التي ألّفها حوالي عام 1904 أكثر أعماله شهرةً وهي قطعة معروفة فيها حسٌّ شعبي مبنيّة على التشارداش الهنغاري فقد قامت معظم أوركسترات موسيقى الطابع الغجري (Gypsy Orchestra) بعزفها.

بالإضافة إلى كونها الرقصة الوطنية في هنغاريا، تُعتَبرُ تشارداز رقصةً غزليةً بين الثنائيات، حيث تبدأ بمقطعٍ بطيء يتبعه مقطعٌ متسارعٌ بهيج.

في القطعة سبعةُ أقسامٍ كل منها في سرعةٍ مختلفة ومفتاحٍ مختلف أحياناً، وتكون بدايةُ القطعة في سلم ري الصغير، ثم التحول إلى سلم ري الكبير، ثم الرجوع إلى سلم ري الصغير، ثم الانتهاء في سلم ري الكبير أخيراً.

القسم الأول على السرعة Andante Largo (بطء معتدل وتريُّث)، يتبعها تسارع كبير إلى السرعة Allegro Vivo (أكثر سرعة وحيويَّة)، وتبطئ إلى السرعة Molto Meno (أقلّ من تلك السرعة بكثير)، وتبطئ أكثر إلى السرعة Meno، Quasi Lento (أقل سرعة، تقريباً بطيئة)، ثم تنتعش القطعة لتبلغ السرعة Allegro Vivace (أكثر سرعة من السابق)، ثم تبطئ إلى السرعةAllegretto (سريع)، وترتفع أخيراً إلى السرعة Molto Più Vivo (أكثر سرعة وحيويّة بكثير)؛ وهذه الاصطلاحات تسميات إيطالية لسرعات أجزاء المؤلفات الموسيقية وجملها، فمن المعروف لتحديد سرعة الحركة نستعمل مصطلحات متّفق عليها. توضع هذه المصطلحات في بداية القطعة الموسيقية، كي تتحدد السرعة بدقة تضاف إلى هذه المصطلحات مؤشرات رياضية يمكن لآلة المترنوم أن تجسدها.

فإنّ تغيرات السرعة تجعل القطعة مثيرة، ومع كلّ هذه التغيرات كان متوقعاً من أن يستخدم فيها تكنيك تدرج السرعة Rubato لإضافة إحساس آخر إليها وإحداث الانفعالات الأنسب.

توجد في القطعة العديد من التحولات الدينامية؛ من بين المستوى Pianissimo (ضعيف جداً) إلىFortissimo (قوي جداً)

في جزء السرعة Meno، Quasi Lento (أقلّ سرعة، بطيئة) نسمع من الكمان تكنيك الهارمونيات المتوقفة، الذي يتطلب من العازف ملامسة الوتر بأصبعه على بُعد خمسة أنصاف من مبتدأ الوتر، ويُعطي بهذا نغمة أعلى بمقدار أوكتافين عن نغمة المحل نفسه في العزف المعتاد.

يتميّزُ الأداءُ الفرديّ للرقصة بخطوات الراقصين الثابتة، وثقتهم بالارتجالات التي يقومون بها، حيث تتحرك أقدامهم للداخل والخارج منسجمةً مع الموسيقى والإيقاع.

كما أنَّ الرقصة الكلاسيكية الثنائية التي اقتُبست عن تلك الموسيقى تحظى بشعبية واسعة في أوروبا الشرقية.

إنَّ مقطوعة تشارداز التي طُوِّرَت في القرن التاسع عشر أُخِذت عن رقصة "كور" المجرية، وهي رقصة شعبية وغالباً ما تُعزف من قِبَل الأوركسترا غجرية على مقياس زمني 2/4 أو 4/4 مع إيقاعات قويّة متناغمة.

أمَّا في الباليه فتترافق تشارداز كموسيقى مسرحية مع رقصات شعبية هنغارية وسلافية معقّدة، كما في باليه كوبيليا للمؤلّف ليو ديليب (Leo Delibes).

وقد توفي مونتي في عام 1922 تاركاً وراءه بصمةً زخرفت عالم الموسيقى والرقصات الغزلية العابقة برحيق الحبِّ، ممزوجةً بإيقاعات قويّة تتراقص متمايلةً على صدى أوتار الآلات الموسيقية.

فيديوهات لموسيقى تشارداز:

مقطوعة تشارداز لـ مونتي:

رقصة هنغارية فلكلورية:

المصادر:

هنا

هنا

هنا

هنا