كتاب > روايات ومقالات

مزرعة الحيوان لجورج أورويل رواية في ثورة الحيوانات

استمع على ساوندكلاود 🎧

لربما كانت هذه الرواية عن عالم الحيوان ولكنّها تعبِّرُ عن حلمٍ بدأ بالتحقّق ولكنّه انتهى بكابوسٍ مرعب...

((البشر جميعهم أعداؤنا .. وكلُّ الحيوانات رفاقنا)) بهذا الشعار نادى الخنزير الهرم الحكيم ماجور بالثورة على صاحب المزرعة المستر جونز والذي كان يستغلّها بأبشع الأشكال معتبرين الحيوانات كلها سواسية.

والهدف من هذه الثورة إقامة مجتمعٍ حيوانيٍّ جديدٍ تنتفي فيه كلّ أشكال الظّلم والاستغلال، ويسوده الرّخاء والعدل، وتربط بين أفراده أواصرُ المحبّة والإخاء، ولكنَّ المسكين ماجور يموت قبل أن يرى هذا الحلم يتحقق ، ويحلُّ محلّه تلاميذه الخنازير الثلاثة ، الذين وقع على عاتقهم صياغة ما عبّر عنه ماجور بأفكاره الثورية وأخرجوها في مذهبٍ فكريٍّ متكامل أطلقوا عليه الحيوانية.

هؤلاء بالإضافة لبقية الحيوانات في المزرعة غيّروا واقعهم الحالي وألغوا كلَّ ما سبق حتى اسم المزرعة تغير لأنَّ المرحلة الجديدة تتطلب محوَ الماضي بشكلٍ نهائيٍّ والبدءَ من جديد.

والآن، كان على المسيطرين الجدد على هذه المزرعة مهمة نشر المذهب الحيواني بين حيوانات المزرعة. هذا المذهب القائم على شعار وحيد "ذوات الأربع أخيار، ذوات القدمين أشرار" لم يكنْ أحدٌ من الحيوانات يدرك ما سيكون عليه مستقبل هذه المزرعة بعد التّخلص من صاحبها السابق، فالتنظيم الجديد للمزرعة وتوزيع الأعمال مجدداً سيكون قائماً على المساواة بين جميع الحيوانات إذ أنَّ الكلَّ يجب أن يعمل دون استغلالٍ أو كللٍ لبناء المزرعة مجدداً. هذا العمل الذي لن يمر مرور الكرام دون مضايقات بني البشر المستمرة والتي تصدوا لها ببسالة مراراً وتكراراً.

ويبدو أنَّ مهمَّتهم لن تكون يسيرةً فالمصاعب التي تعترض طريقهم كبيرة والنزاعات بين الحيوانات بدأت بالظهور، والمحافظة على نهجهم الحيواني والابتعاد عن التشبه ببين البشر هما أهم العقبات التي تعترض طريقهم لبناء مزرعتهم الناجحة ونشر فكرتهم في كل أرجاء بريطانيا.

جورج أورويل هو الاسم المستعار للكاتب البريطاني أريك آرثر بلير، حيث تُعَدُّ هذه الرواية من أجمل ما كُتب في الأدب السياسي. ومن أهم روايات النقد والهجاء السياسي في الأدب الإنجليزي.

الكتاب: مزرعة الحيوانات

تأليف: جورج أورويل

ترجمة: شامل أباظة

دار النشر: دار الشروق . القاهرة .

نوعية الكتاب: 122 صفحة قطع متوسط.