الموسيقا > موسيقا

أسبوع عالمي لسورية Global Week for Syria

أكثر من 200 موسيقي من مختلف أنحاء العالم يتحدون لدعم السلام في سورية

في مهرجان "أسبوع عالمي لسورية" - الباحثون السوريون راعي إعلامي للمهرجان

أكثر من مئتين من الموسيقيين والفاعلين الثقافيين والمفكرين من أوربا وأميركا والشرق الأوسط، يتحدون لدعم الأمل بمستقبل إيجابي لسورية ولتشجيع الإيمان بالمصالحة، في إطار مشروع "أسبوع عالمي لسورية".

جميع المشاركين في المشروع يرغبون بإظهار تضامنهم مع الشعب السوري أمام جمهور دولي واسع. موسيقيين وفنانين ومفكرين يتطلعون للحفاظ على التراث الفريد والغني لسورية.

يقول أحد المنظمين: "تأثرنا بالعدد الكبير من الناس الذين عبروا عن رغبتهم في أن يكونوا جزئا من المشروع، والمساهمة فيه ومن مناطق مختلفة من العالم".

ومن جملة ما يقدم المشروع، يتيح فرص جديدة للتبادل الثقافي وتطوير الاتصال بين الشرق والغرب، ويوفر منصة عرض للموسيقيين السوريين المحترفين.

يفتتح المهرجان في حفلين على التوازي في كل من بيروت (ميترو المدينة) وأمستردام (سبليندور) في 18 نيسان/أبريل وتستمر فعالياته في بيروت حتى 22 نيسان/أبريل في ميترو المدينة، ونادي يوكونكون في مركز مدينة بيروت.

سيظهر المهرجان أكثر من عشرين فرقة موسيقية من سورية، لبنان، هولندا، سويسرا النروج، فرنسا، انكلترا، والولايات المتحدة. ويتضمن برنامجه مؤتمراً من أربعة أيام تحت عنوان "الثقافة وصناعة السلام".

يتضمن البرنامج:

• مهرجان لخمسة أيام في بيروت يقدم أنماط مختلفة من الموسيقى (روك، جاز، موسيقى الشعوب وأنماط أخرى)

• ستة حفلات موسيقية حية وفعاليات موسيقية لجمع التبرعات في هولندا، فرنسا، النمسا واسبانيا بهدف جمع التبرعات للاجئين السوريين.

• مؤتمرات ومحاضرات مع الفاعلين والباحثين الثقافيين حول مواضيع ملحة مثل الحفاظ التراث الثقافي في أوقات النزاع، ودور الثقافة في صناعة السلام.

• أكثر من سبعين عرضاً على الانترنت، وثلاثين مقابلة مع مفكرين سوريين وعالميين، موجودين في خارج وداخل سورية، سيتم بثها بشكل متواصل على الانترنت طيلة أيام المهرجان.

بالإضافة لأيام المهرجان الخمسة (18-22 نيسان/أبريل) سيقام حفل كبير لموسيقى الجاز في هولندا - لاهاي (مسرح كورزو) ، ضمن يوم اليونسكو الدولي لموسيقى الجاز في 30 نيسان بمشاركة 20 فناناً هولندياً وسورياً.

الأسبوع العالمي لسورية سيقدم العديد من الفنانين والفرق العالمية. لذكر بعضها:

الحفلات في بيروت ستتضمن فنانين عالميين مثل: الملحن وعازف الترومبيت وأحد رواد عازفي "جاز المستقبل" نيلز بيتر مولفر، أحد أهم فرق البوب في هولندا ثري جييز. ثلاثي الجاز السويسري المشهور مارك بيرينو. أحد أهم فرق الروك العربية طنجرة ضغط.

الفرقة الهولندية تن مان اند ذي تلفون ذات الطابع التفاعلي المفاجئ والتي تستخدم موسيقى الجاز وأسلوب التواصل الحديث عبر تطبيقات الهواتف الذكية.

الفرقة الهولندية ذي نوردينيان، فرقة الهيب هوب اللبنانية فريق الأطرش، من أفضل مغنيي الراب السوريين هاني السواح المعروف بسيد درويش. مغنية الهيب هوب والراب اللبنانية السويسرية كارين كيغنار.

المهرجان في بيروت سيقدم عرض خاص باستخدام الفيديو والموسيقى الالكترونية الحديثة مصمم خصيصاً للمهرجان.

البيانات الشعرية الكبيرة خيرت مول و ميشال بنابيلا من هولندا.

وسيتضمن المهرجان مشاركات عديدة أخرى من سورية ولبنان وأميركا وفرنسا ودول أخرى.

الحفلات في أوربا ستضم العديد من الموسيقين منهم مثلا:

ابراهيم كيفو (سوريا) جيرارد كلاين (هولندا) خوس باكر (هولندا) مارتن اونستاين (هولندا) رامبراندت فريريش (هولندا) توني اوفر ووتر (هولندا) المولوي أحمد الخطيب المعروف ببروكار (سوريا) سيريلاك باند (جمهورية تشيك) تن برنتد (سوريا، سويسرا ، فرنسا) فران مولينا (اسبانيا) سانيم كالفا (تركيا) جورج ديمتريو (رومانيا)

هنا

هنا