الطب > أمراض نسائية وتوليد

وجود شريكك إلى جانبك أثناء الولادة قد يزيد من الشعور بالألم!

إن وجود الأب إلى جانب الأم خلال المخاض والولادة قد يضر أكثر مما ينفع، وذلك وفقاً لدراسةٍ جديدةٍ نشرتها مجلة Social Cognitive and Affective Neuroscience

قام الباحثون في هذه الدراسة باستخدام الليزر لوخز الإصبع عند 39 امرأةً، وطلب منهن التعبير عن مدى شعورهن بالألم، فوجدوا أن درجة تحملهنّ للألم كانت أقل عند وجود الشريك وخاصة عند النساء اللواتي يتجنبن الحميميَة في علاقاتهن.

حيث تم تعريض النساء إلى نبضات معتدلة من الألم بدرجاتٍ مختلفة باستخدام جهاز ليزر، وطلب منهن تقييم شدة الألم عند كل نبضة كما تم قياس نشاطهن الدماغي. فكانت النتيجة أن النساء اللواتي يتجنبن التعبير عن عواطفهنّ أمام شركائهنّ "أزواجهن" كُنّ ذوات نشاط دماغي وإحساس بالألم أعلى مما هو عليه عند الأخريات.

ركزت هذه الدراسة على أسلوب التعامل بين الشريكين من حيث الحميميّة والعاطفيّة والذي يطلق عليه اسم "نموذج الارتباط" أو "نموذج التعّلق " attachment style، وتأثير ذلك الأسلوب على دعم الشريك لشريكته عند اختبارها الشعور بالألم زيادة أو نقصاناً.

كان من المثير للاهتمام، اختلاف هذه الدراسة مع معظم الأبحاث التي أشادت سابقاً برغبة السيدات في وجود والد طفلها إلى جانبها عند الولادة، إلا أن العديد منها لم تبحث في تأثير طبيعة العلاقة بين الشريكين على درجة الإحساس بالألم.

علماً بأن دراسةً سابقةً كانت قد أظهرت تراجعاً في استعمال الأدوية المسكنة للألم لدى النساء بعد المخاض عند وجود الشريك، وقد يُعزى ذلك إلى ما يترافق مع عملية الولادة من حاجاتٍ نفسيةٍ ومعانٍ أوسع من مجرد الإحساس بالألم الجسدي.

وضح الباحثون في الدراسة الحالية دور نموذج الارتباط بين البالغين adult attachment style (AAS) في تجربة الألم، وقد استعمل مصطلح AAS ليصف الطرق المختلفة في أساليب تعامل الأفراد ضمن العلاقات، حيث تم تقسيمها إلى نوعين: قلق الارتباط أو التعلقattachment anxiety وتجنب الارتباط أو التعلق attachment avoidance

ينتمي الأفراد شديدو القلق والذين لا يميلون إلى التجنب إلى النوع الأول من الارتباط، ويعشق هؤلاء الحميمية في علاقاتهم إلا أنهم يخشون الهجر، في حين يكون أفراد النوع الثاني أقل قلقاً، ويتبعون أسلوب التجنب في علاقاتهم ويصعب عليهم الثقة بسهولة بالشريك والاعتماد عليه.

إن نوعي الأسلوبين السابقين متزعزعٌ وغير مستقر، وأولئك الذين يعتمدون أسلوب التجنب في علاقاتهم يميلون إلى الإحساس بدرجةٍ أعلى من الألم عند وجود شريكهم، باختصار؛ هم لا يريدون مشاركته تجاربهم الحسَّاسة والخاصة.

توضح د. كاترينا فوتوبولو؛ باحثةٌ رئيسيةٌ في هذه الدراسة: "إن الطبيعية الفيزيائية والنفسية لألم المخاض تختلف عن أي نوع آخر من أنواع الألم، ويجد الأفراد الذين يتجنبون عادةً الحميميّة في علاقاتهم أن وجود الآخرين حولهم يُعيق أسلوبهم في مواجهة الصعوبات لوحدهم، وهذا قد يزيد فعلياً من شعورهم بالألم"

المصادر:

هنا

هنا