المعلوماتية > اتصالات وشبكات

كيف يمكن تقوية إشارة الـWi-Fi؟

بدايةً سنتعرف على تلك الصناديق الصغيرة الموجودة في بيوتنا أو مكاتبنا وهي موجهات الإشارة Routers.

يتمُّ الاتصال بشبكة الإنترنت من خلال مزود خدمة الإنترنت، الذي يقوم بإرسال حِزَم من البيانات على شكل إشارات تَـمرُّ من خلال كابلات (ضوئية أو وحيدة المحور) لتصل إلى منزلك أو مكتبك.

لا نستطيعُ التعامل مع هذه الإشارات مباشرةً، وإنما نحتاج إلى جهازٍ يعمل كمترجم ليعالجَ ويفسرَ تلك الإشارات. يُسمّى الجهاز الذي يقوم بذلك المودم Modem، الذي يحول تلك الإشارات إلى بياناتٍ ولكن دون أن يقدم أي حماية لها.

من ثم يأتي دور موجه الإشارة (Router) بأخذِ حِزَم البيانات المعالجَة وتوزيعها سلكياً أو لاسلكياً، بالإضافة لوظيفته الأساسية في أمان الشبكة.

تمتلك موجهات الإشارة ترددات نقلٍ معينة تختلف من جهاز لآخر، فالقديمة منها تكون بتردد 2.4 GHz، وهذا التردد يُعَبر عن مدى قوة الإشارة ومدى إمكانية اختراقها للعوائق، أما الموجهات الجديدة فتكون بتردد 5 GHz، أي بإشارة بثٍّ أقوى. هذا التردد أو النطاق هو بمثابة (الطريق السريع) الذي تمر البيانات عبره.

توجدُ أيضاً موجهاتُ إشارة تبثّ بتردد مزدوج ( 2.4 GHz 5 + GHz)، وفي هذه الحالة فإنها توفر للبيانات سرعة نقل عالية جداً، فكمت ذكرنا سابقاً، التردد مثل الطريق السريع أي كلما كان أعرض كل ما زادت كمية البيانات المنتقلة من خلاله، وبهذا النوع من موجهات الإشارة تكون السرعة (300 + 600 ميغابت بالثانية).

لِـموجِّه الإشارة دورٌ هام في حماية الشبكة، وأشهر طرق حمايتها هي عبر كلمة مرور محددة مسبقاً (WPK / WPK2) أو (WEB)، ويمكنكم الاطلاع عليها بالتفصيل و على طرق الحماية في مقالنا:

هنا

إذاً لماذا نفقد إشارة موجه الإشارة (الراوتر) أثناء تصفح الإنترنت أحياناً؟

قد تعيق الإشارة الجدران،أو إشاراتِ الجوالات المحيطة الأخرى، أو إشارات أجهزة كهربائية (المايكروويف مثلاً)، أو تشويش ِموجهات الإشارة المجاورة .

السبب الرئيسي في ضعف إشارة الراوتر هو التشويش أو البعد عن مدى الإرسال، وهنا سنعرض لكم بعض النصائح لتحسين جودة إرسال الإشارة :

يمكنكم شراء مكرّر إشارة، و هو جهاز يقوم بالتقاط الإشارة من موجه الإشارة وإعادة بثها من جديد، وسيكون حلاً مثالياً للبيوت أو الشركات ذات المساحات الكبيرة .

من الأفضل أن يكونَ موجه الإشارة موجود في مكان عالٍ وبعيد عن أي عائق، سواءً كان جوالاً أو هوائي أو تلفاز، كما يجب أن يوضعَ بمنطقة مفتوحة بعيداً عن الجدران وغير محاط بها.

يقومُ موجه الإشارة بالبـثِّ في قناة معينة (Channel) تكونُ محددة بشكل افتراضي من المصنع (غالباً 1 أو 2)، وعند وجود موجاتِ بث لاسلكي حوله تبث على نفس القناة، يسبب ذلك تشويشاً وضعفاً في الإشارة، لذلك من الأفضل تغييرها لقيمٍ أخرى مثل (3، 4، 5، ...) و ذلك من خلال الدخول إلى إعدادات موجه الإشارة، واختيار إعدادات الشبكة اللاسلكية، ثم تغيير الخيار (Channel).

عندما يكون هناك اتصال ولا يوجد إنترنت (أي لديك إشارة أنك متصل بالانترنت ولكنك لا تستطيع التصفح) اسأل مزود الخدمة عن وجود خطأ ما، أو تأكد إذا ما كان أحد أفراد المنزل يقوم بتحميل الكثير من الألعاب وأفلام الفيديو دون علمك!

الخاسر الأكبر هو من لا يهتم بأمان شبكته اللاسلكية، فقد يؤدي اختراق الشبكة إلى بطء في التحميل وربما انعدامِ الاتصال بالانترنت نهائياً، لذلك من الضروري الاهتمام بهذا الجانب.

في النهاية نتمنى لكم تصفح إنترنت سعيد وسريع دون انقطاع حتى تتمكنوا من متابعتنا دائماَ ☺

المصدر :

هنا