الكيمياء والصيدلة > صيدلة

جراثيم CRE تهزم حتّى أقوى الصادات الحيوية !

أظهر تقرير للعلامات الحيوية من عام 2013 أنّ الجراثيم المميتة التي تسمى الإمعائيات المقاومة للكاربابينيم* Carbapenem Rsistant Enterobacteriaceae) CRE)، قد تمكّنت من التغلّب على الصادات الحيوية، مسببةً إنتانات مميتة لدى المرضى الذين يتلقون العناية الصحيّة الداخلية، كالمشافي ودور التمريض ومنشآت العناية الصحية الحرجة طويلة الأمد.

تشكّل الإمعائيات في أشكالها المعتادة، كالإشريكيّة القولونيّة E.Coli جزءاً طبيعياً من فلورا جهاز الهضم لدى الإنسان. لكنَّ بعض هذه الجراثيم طوّرت دفاعات مقاومة لكل أو لمعظم الصادات الحيوية التي نملكها اليوم.

فعندما تدخل هذه الجراثيم الدم أو المثانة أو غيرها من المواقع التي لا يُفترض بها التواجد فيها يعاني المرضى من إنتانات صعبة، وفي بعض الأحيان مستحيلة العلاج.

وكان مركز الوقاية والتحكم بالأمراض CDC قد حذّر من خطورة هذه الجراثيم لأكثر من عقدٍ من الزمن، وتظهر معلومات جديدة أنَّ هذه الجراثيم تنتشر بشكل أكبر، فقد اكتُشف أحد أنواع الCRE في منشآت طبية لـ 42 ولاية أمريكية.

والمقلق أكثر أنّ هذا التقرير وثّق زيادة في انتشار أكثر الأنواع الشائعة من CRE وقدّرها سبعة أضعاف خلال الأعوام العشرة الأخيرة.

لماذا CRE مثيرةٌ جداً للقلق ؟

على الرغم من أنّ هذه الإنتانات ليست شائعة إلَّا أنَّ ظهورها مرعب، حيث تقتل نصف الأشخاص المصابين بإنتاناتها الخطيرة. كما أنّها جيدة في إعطاء قدراتها على مقاومة الصادّات للأنواع الجرثومية الأخرى، ممَّا يعني أنَّه وفي المستقبل، ستصبح المزيد من الجراثيم ممنّعة على العلاج، والمزيد من أرواح الأشخاص قد تكون في خطر من إنتانات الجروح والمثانة المعتادة.

وبدون جهود جادة لإيقاف ال CRE في المنشآت الطبية، وبدون التحسين السريع في طريقة وصف الأطباء للصادات في كل مكان، ستصبح CRE مشكلة مجتمعيّة حتّى بين الأشخاص الأصحاء الذين لا يتلقّون العناية الطبية.

كيف يمكن إيقاف CRE ؟

لقد نجحت عملية إيقافها في منشآت طبية في الولايات المتحدة وبلدان أخرى، ويحتاج ذلك لفعل سريع ومنسّق وعدائيّ من نمط "الكشف والحماية"، والذي يتضمن العمل المكثّف على الوقاية من الإنتانات والحذر بوصف الصادات.

وكان مركز الوقاية والتحكم بالأمراض قد نشر توصيات بخطوات عملية لذلك، فعلى الطواقم الطبية وإدارات المشافي وبيوت التمريض ومشافي العناية الحرجة طويلة الأمد والعيادات الطبية وحتّى العيادات الخارجية العمل معاً لتحقيق هذه التوصيات وحماية المرضى من CRE.

*الكاربابينيم: مضاد حيوي من فئة ال β-Lactam له طيف تأثير واسع على البكتيريا.

المصدر: هنا