الغذاء والتغذية > التغذية والأمراض

تناول السمك يقلل من فقدان السمع لدى النساء

هل تجد صعوبة في متابعة المحادثات في المطاعم الصاخبة؟ هل يبدو كأنّ الناس يتمتمون عندما تتحدث معهم؟

السؤالان الأكثر استخداماً للكشف عن فقدان السمع الذي يصيب أكثر من ثلث الأشخاص الذي يتجاوز عمرهم الـ 60 عاماً.

فما هو الحل لتقليل خطر فقدان السمع؟

وجد أن النساء اللواتي يتناولن السمك بانتظام يتمتعن بمستوى منخفض من خطر تطور فقدان السمع بالمقارنة مع النساء اللواتي نادراً ما يتناولون السمك أو لا يتناولونه إطلاقاً، وذلك وفقاً لدراسة نشرت في المجلة الأميركية للتغذية السريرية.

وقد ظهرت النتائج من خلال دراسة صحة الممرضات، وهي دراسة ضخمة طويلة أجريت خلال فترة طويلة وشملت أكثر من 100 ألف ممرضة، وتراوحت أعمارهن بين 27-42 عاماً عندما بدأن بإكمال دراسات استقصائية مفصلة عما كنّ يأكلن ويشربن. وقد تم سؤالهن عما إذا كنّ يعانين من مشاكل في السمع، وفي حال كان الجواب بالإيجاب، ففي أي عمر لاحظن ذلك لأول مرة.

وقد وجد أن النساء اللواتي يتناولن حصتين أو أكثر من السمك في الأسبوع انخفض لديهن خطر الإصابة بفقدان السمع بنسبة 20% وفقاً للطبيبة Sharon Curhan، باحثة في مشفى بريغهام وأمراض النساء في بوسطن وإحدى المشاركين في هذه الدراسة. وعلى الرغم من اعتقادها وزملائها بأن أنواعاً محددةً من الأسماك يمكن أن تكون أكثر وقاية من غيرها، إلا أن النتيجة لم تكن كذلك. وتقول Curhan: "إن تناول أي نوع من السمك، سواء كان سمك الطون أو نوعاً من الأسماك ذات اللحم الداكن (كالسلمون) أو ذات اللحم الفاتح، يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بفقدان السمع".

ترتبط الأحماض الدهنية من نوع أوميغا-3 والموجودة في الأسماك الدهنية بمجموعة من الفوائد الصحية، وتتضمن تخفيف خطر أمراض القلب والاكتئاب وربما فقدان الذاكرة. ويقول الطبيب Gordon Hughes، وهو مدير برنامج التجارب السريرية في المعهد الوطني للصمم واضطرابات التواصل الأخرى: "إن مضادات الأكسدة من نوع أوميغا-3، والأحماض الدهنية متعددة عدم الإشباع، والفيتامين C كانت محط اهتمام مجموعة متنامية من الأدلة التي تظهر فوائد محتملة للسمع".

يجب أن يكون الدم المتدفق نحو الأذن الداخلية في غاية التنظيم، وتقول Curhan: "إن الاستهلاك العالي للسمك يمكن أن يساعد على وصول تدفق كافٍ للدم نحو القوقعة". وهذا ما يساعد في الوقاية من تضرر حاسة السمع.

يذكر أن Curhan وزملاءها ليسوا الوحيدين ممن وثّقوا العلاقة بين استهلاك السمك وحاسة السمع. ففي دراسة أسترالية لحوالي 800 رجل وامرأة، تبين أن الذين تناولوا السمك كانت لديهم معدلات أدنى من فقدان السمع، وهذا يعني أن العديد من الأشخاص لديهم القدرة على تحسين ووقاية حاسة السمع لديهم.

** تبلغ الحصة الواحدة من السمك ما يقارب 2-3 أونصة اي حوالي 60-90 غرام. يمكنك تقديرها بحجم علبة أوراق اللعب.

المصدر:

هنا

مصدر الصورة:

هنا