التاريخ وعلم الآثار > تحقيقات ووقائع تاريخية

النَّوْروز: شمعةٌ في أعالي الجبال تُميط اللّثام عن ولادة اليوم الجديد في التُّراث الإنساني: بين عيد الربيع و فلكيات عمر الخيام حكاية سنرو

عيد النوروز:

تتكون كلمة "نوروز" أو " Noruz" من كلمتين فارسيتي الأصل، فالأولى ( No ) وتعني جديد والثانية ( Ruz ) وتعني يوم، فهنا نخلص إلى أن كلمة النوروز تعني اليوم الجديد . وهي اسم الاحتفالات التي تقام في بداية السنة الفارسية الجديدة في العديد من المجتمعات الآرية والفارسية والهندوفارسية، ولا يخلو الأمر من مصادفة هذا لعيد آخر هو عيد فصل الربيع و الذي يحدث في 21 آذار .

تعكس الاحتفالات بالنوروز تجديد الأرض الذي يحدث مع قدوم الربيع وهي تشابه إلى حد بعيد أعياد أخرى تحدث في الربيع كالفصح عند المسيحيين وشم النسيم عند المصريين القدماء والتي لاتزال تشغل حيزاً كبيراً لدى شعوب المنطقة حتى اليوم.

لمحة عن البدايات التاريخية:

بدأ الاحتفال بعيد النوروز منذ آلاف السنين ، وهو احتفال علماني حسبما تشير دراسة لجامعة هارفورد، يحتفل به الناس من مختلف الأديان على الرغم من أن جذوره تعود إلى الديانة الزرادشتية ، التي كانت تهيمن على جزء كبير من تاريخ بلاد فارس القديمة ( ما يعرف اليوم باسم ايران ). ويرمز هذا العيد في أساسه إلى الصراع بين الخير و الشر في العالم ، و اتصال البشر مع الطبيعة .

الجذور الثقافية الفارسية:

يحتفل الناس في مختلف أنحاء العالم بهذا العيد الذي نشأ في منطقة جغرافية تغطي معظم آسيا وبالتحديد بلاد فارس و آسيا الوسطى. يتشارك شعوب هذه المنطقة ثقافة متميزة على أساس اللغة ، الطعام ، الموسيقى ، الترفيه ، و الأنشطة المنتشرة بين هذه الشعوب . وفي حين أن الاقليم الذي يدعى " بلاد فارس " لم يعد موجوداً اليوم ، فإن التقاليد النوروزية شائعة بين الناس في أفغانستان ، إيران ، العراق ، طاجكستان ، أوزباكستان ، الهند ، تركيا ، باكستان ، كندا ، الولايات المتحدة ، و سوريا . ليجيء عمر الخيام الشاعر والفلكي وعالم الرياضيات الفارسي المعروف (1048 - 1131) ويتخذ من هذا اليوم أول أيام السنة الفارسية الجديدة، منظماً بذلك التقويم الفارسي الذي يعتبر من أهم التقويمات العالمية وأكثرها دقة في يومنا هذا.

معظم هذه الدول في الخريطة تحتفل بالنوروز، فإن لم تكن الدول نفسها فالأقليات التي تعيش ضمنها وذلك الموروث الشعبي الضخم الناجم عن انتشار الزردشتية في كل هذه المناطق:

الطقوس و التقاليد:

النوروز هو اجتماع و احتفال للعائلة و الأصدقاء في نهاية السنة القديمة و بداية السنة الجديدة . يعطل الأطفال لمدة 14 يوماً من المدرسة ، ومعظم الكبار لا يذهبون لعملهم خلال فترة العيد .

التحضير لعيد النوروز يبدأ قبل العيد بعدة أسابيع مع تنظيف الربيع التقليدي للمنازل، كما يتم شراء ثياب جديدة للعائلة ، و أثاث جديد للمنزل .

1- تقليد قفز النار " Chahar Shanbe Suri":

يتم الاحتفال ب " Chahar Shanbe Suri " في ليلة الأربعاء الأخير من العام القديم . خلال هذه الليلة يجتمع الناس بشكل تقليدي و يشعلون نيران صغيرة خفيفة في الشوارع و يقفزون فوق النيران وهم يهتفون“Zardie man az to، sorkhie to az man ” أي " يا نار خذي لوني الأصفر و اعطيني لونك الأحمر " ، ترمز هذه العبارة إلى أخذ النار المواقف الغير سارة التي حدثت في السنة الماضية .

وفي يومنا هذا ، ولأن القفز على النار خطير ، يقوم العديد من الناس بإشعال المشاعل ، ويهتفون نفس العبارة دون أن يقتربوا من الوهج .

2- لحظة بداية السنة الجديدة " Tahvil" :

بعد " Chahar Shanbe Suri " ، تعود العائلة إلى المنزل وتنتظر لحظة بداية السنة الجديدة عندما يحدث الاعتدال الربيعي . والذي يدعى تهفيل " Tahvil ". يعرف الناس اليوم لحظة تهفيل من خلال البحث على الانترنت ، أو قراءة الصحف اليومية . لكن قبل أن تتوفر هذه المعلومات تعرف العائلات قرب قدوم السنة الجديدة عندما يأتي شخص يدعى الحجي فيروز للحي و يقوم بالغناء والرقص ونشر الأخبار عن النوروز . يرتدي الحجي فيروز عادة زي الساتان الأحمر ويرسم على وجهه أشكالاً للتمويه .

قبل حلول السنة الجديدة بعدة دقائق تتجمع العائلات و الأصدقاء معاً وتنتظر أن يحدث التهفيل . بعد هذه اللحظة يتبادلون التهاني و الأماني بحلول سنة جديدة جميلة ومباركة . ثم يقدم أكبر شخص في الأسرة الحلويات للجميع . وتوزع النقود على الأطفال كهدايا .

3- مائدة Haft-Seen ، مائدة السبعة أشياء التي تبدأ بحرف السين :

وهي النشاط الأكثر أهمية في الاحتفال بعيد النوروز ، حيث تقوم الأسرة بإعداد سفرة تضم سبعة أشياء كلها تبدأ بحرف السين :

Sumac ( السماق ) يرمز لشروق الشمس و نكهة الحياة.

Senjad ( ثمرة شجرة اللوتس ) للحصول على الحب و العاطفة.

Serkeh ( الخل ) يرمز للصبر و العمر.

Seeb ( التفاح ) للحصول على الصحة و الجمال.

Sir ( الثوم ) للحصول على الصحة الجيدة.

Samanu ( حلوى بودينغ القمح ) للحصول على الخصوبة و حلاوة الحياة.

Sabzeh ( عشب القمح ) للحصول على ولادة جديدة و تجديد الطبيعة.

بالإضافة لهذه الأشياء هناك عناصر رمزية أخرى توضع على المائدة ، وتختلف باختلاف تقاليد كل عائلة ، ومن هذه العناصر :

- "مرآة" ترمز إلى التفكير بالعام الماضي

- "برتقالة في وعاء من الماء" ترمز إلى الأرض

- "وعاء من الذهب الحقيقي" يرمز إلى حياة جديدة

- "بيض ملون" يرمز إلى الخصوبة

- "قطع نقدية" لتحقيق الازدهار والثروة في العام الجديد

- "أزهار الزنبق" ترمز إلى الربيع

- "شموع" لتشع الضوء و السعادة

كما تضع كل عائلة رموز خاصة بها على سبيل المثال القرآن الكريم عند المسلمين ، أو الشاهنامه " ملحمة الملوك " وهي قصة فارسية كتبت في عام 1000 ميلادي.

ومن المهم أن يوضع على المائدة أيضاً كتاب الشعر للشاعر الشهير شمس محي الدين حافظ الشيرازي، الذي عاش في بلاد فارس خلال القرن الرابع عشر ميلادي ، وكتب العديد من دواوين الشعر والروايات . يعتبر العديد من الفرس أن حافظ الشيرازي شاعر وطني وأهميته التاريخية مشابهة لأهمية شكسبير في دول العالم الناطقة بالانكليزية.

الأطباق الخاصة بعيد النوروز :

يتم اعداد العديد من الأطباق الخاصة خلال عيد النوروز ، وتختلف باختلاف بلد المنشـأ. أحد هذه الأطباق " ash-e resteh " أو (حساء المعكرونة ) ، ويقدم في اليوم الأول من عيد النوروز. هذا الحساء خاص جداً لأن عقدة المعكرونة ترمز إلى العديد من الخيارات في حياة الشخص. ومن المعتقد أن فك التشابكات سوف يجلب الحظ السعيد . وهناك طبق آخر يدعى sabzi pollo mahi ( سمك مع الأرز والأعشاب الخضراء ) ، حيث يطهى الأرز مع الأعشاب الخضراء و التوابل مما يرمز إلى خضرة الطبيعة في فصل الربيع. كما يتم تقديم حلويات خاصة خلال عيد النوروز مثل naan berengi " " ( بيتيفور مصنوع من دقيق الأرز ) ، بقلاوة ، samanu " " ( حلوى بودينغ القمح ) ، و " noghl " ( لوز مغلف بالسكر ).

اليوم الأخير في النوروز Sizdeh Bedar:

تبقى مائدة ال " haft-seen " في منزل العائلة لمدة ثلاثة عشر يوماً بعد بداية النوروز، يدعى اليوم الثالث عشر Sizdeh Bedar " " أي ( التخلص من الثالث عشر ) باللغة الفارسية ، الاحتفالات التي تجري في هذا اليوم مشابهة تماماً لاحتفالات اليوم الأول من النوروز. في هذا اليوم تجتمع العائلة و تذهب في نزهة خاصة إلى الحديقة لتستمتع بالطعام ، الغناء ، والرقص مع عائلات أخرى. ومن المعتاد أن يجلبوا معهم براعم نباتات نمت خصيصاً لهذه المناسبة. وفي الحديقة ، تلقى البراعم الخضراء على الأرض أو في نهر قريب أو بحيرة مما يرمز إلى العودة إلى الطبيعة.

يصادف هذا اليوم نهاية الاحتفال بعيد النوروز وفي اليوم التالي يعود الأطفال إلى مدارسهم والكبار إلى أعمالهم.

ويتميز هذا الإحتفال بأغانيه الخاصة وأشعاره التي تعرفها الشعوب التي تحتفل بهذا العيد، فيترافق معه رقص وربما دبكة وأغانٍ شعبية، فهذا الاحتفال لا يجب أن يفوته أحد من الكورد، الفرس، الأوردو، البلوش، الباشتوك، الهزاراة والكثير الكثير من الشعوب الفارسية والهندوفارسية والآرية وبقية الشعوب من آسيا الوسطى.

وتحوم حول النوروز العديد من الأساطير التي يتناولها الناس جيلاً بعد جيل، فنجد لكل شعب أسطوره الخاصة، فللكورد مثلا أسطورة "كاوى" تلك الأسطورة المذكورة في شاهنامة الفرودسي، ذلك الحداد الذي اغتال الملك الظالم، ولكن وحده عمر الخيام من كان يملك شيء موثق تاريخياً عن هذا الموضوع، ذلك الفلكي والشاعر الذي نظم السنة الفارسية خلال حقبة الحضارة الإسلامية واعتبر يوم النوروز هو أول أيام السنة الفارسية وعيده عيد للسنة الجديدة، فكان هذا العمل قد ارتبط في الحضارة الإسلامية ارتباط شديد ولم يمنع أحد لا الفرس ولا غيرهم من الاحتفال بهذا اليوم وتبادل التهاني والمعايدات فيه وهو ما جعله قائماً إلى يومنا هذا يحتقل به الجميع.

المصدر:

Jaclyn، Michael (2013) Celebrating Nowruz: A Resource for Educators، Edited by: Beran، Paul. Hughes، B. Summer. Cambridge: Center for Middle Eastern Studies - Harvard University، Paper published on: March 27، 2013

cmes.hmdc.harvard.edu/files/NowruzCurriculumText.pdf

Ferdowsi، Abu ʾl-Qasim (2013) Shahnameh: The Epic of the Persian Kings. Translated by: Rahmanian، Hamid . New York: Quantuck Lane Press.