الموسيقا > موسيقا

ألهة الوحي (الموزيات).... أصل و منشأ كلمة music.

استمع على ساوندكلاود 🎧

الموزيات (muses) : باليونانية (moisa، mousa)، باللاتينية (musa)، وفي الديانة الرومانية الإغريقية والميثيولوجيا (muse).

هن مجموعةٌ من الأخوات اكتنفهنَّ الكثيرُ من الغموضِ بين مجموعات الآلهة، فعلى سفوحِ جبل أوليمبيوس في بييرا التي داعبته نسمات التاريخ، وُلدت تلك المجموعة من والدهنّ زيوس وأمهنّ (Memory أو Mnemosyne)، واستقرت على سفوح جبل هيليكون في بيوتيا في اليونان، فتفجرت فيه ينابيع ثقافتهنّ التي تنساب جداولاً كل أربع سنوات في (Thespiae) قرب هيلكون لتتراقص الأوتار على نغمات الغناء.

وبالرغم من أنَّ حضارتهنَّ لمْ تكنْ معروفةً كثيراً في ذاك الوقت إلّا أنَّهنَّ كنَّ الآلهات الأصل للوحي للشعراء (الذين كانوا أساساً موسيقيين مزودين بتوابعهم الخاصة). ولم يقتصر دورهنّ على الموسيقى فحسب، بل تجاوز ليشملَ الفن الحرّ والعلوم، كما ارتبطن مع المؤسسات الأخرى مثل المتاحف (museum) والذي كان يعرف بـ"مقر الموزيات" في الإسكندرية في مصر.

لقد كان هناك تسعُ موزيات بفترة أوديسة هوميروس نفسها، كما كان هوميروس يذكر في أغلب الأحيان إمَّا احدى الموزيات أو جميعهن. وفي القرن الثامن قبل الميلاد ذكر الشاعر هيسيود أسمائهن: (Clio، Euterpe، Thalia، Melpomene، Terpsichore، Erato، Polymnia (Polyhymnia)، Urania) و (Calliope) التي كانت رئيستَهُن.

(Clio) هو تقريباً مُعْلِن (proclaimer)

(Euterpe) التَّمني الجميل/المباركة

(Thalia) التَّفتح أو التَّرف

(Melpomene) الطَّرب

(Erato) المحبوبة

(Polymnia) هي من العديد من الألحان

(Urania) السَّماوي

(Calliope) هي من الصَّوت الجميل لأنَّ الرقص كانَ المرافقة المعتادة للأغنية

وليس غريباً أنَّ هيسيود دعا واحدة من موزياته التسع "الابتهاج في الرقص" (Terpsichore).

غالباً ما يُقال عن الموزيات أنَّهنّ غير متزوجات ولكن مراراً يُشار إليهنّ كأمهاتٍ لأبناء مشهورين جداً مثل (أورفيوس، ريزوس، أولومبوس)، آخرون ربطوهنّ بشكلٍ ما أيضاً بالشعر والأغنية، ولكنَّ أساطيرهنّ كانت كلها ثانوية، وتتعلق لسببٍ أو لآخر بالمجموعة الأصلية والمجهولة. وبالتالي ليس هناك تناسق بين هذه الروايات الصغيرة، فمثلاً (Terpsichore) سُميت كأمٍّ لرجال متعددين مختلفين من قِبل كتّابٍ مختلفين وأورفيوس كان يُدعى بشكل عام ابن (Calliope) ويدعى أحيانا ابن (Polymnia).

تماثيلُ الموزيات كانت ديكوراً شعبياً في صالات العرض الطويلة والأماكن المشابهة، فمن الطبيعي أنَّ النحاتين لم يجعلوهنّ كلهنَّ متشابهات، بل أعطوا كلٍّ واحدةٍ منهنَّ سِمَةً مختلفة، مثل قيثارة أو فلوت. ربما قد أدَّى هذا إلى توزيع خيالي لموزيات فردية على الفنون والعلوم المختلفة، وخاصةً في فترة الرومان، فالقوائم التي نزلت كلها متأخرة وغير متوافقة مع بعضها البعض.

الأسماء التالية هي القائمة الشائعة وأسماؤها غير محددة نهائياً:

Calliope: موزية الشعر الملحمي أو البطولي (غالباً يحمل لوح كتابة).

Clio: موزية التاريخ (غالباً ما تحمل لفيفَة).

Terpsichore:موزية الرقص والغناء الجماعي (غالباً تظهر راقصةً وتحمل قيثارة).

Erato: موزية الشعر الإباحي (غالباً تحمل قيثارة صغيرة).

Melpomene: موزية المأساة (غالباً تحمل القناع المأساوي).

Polymnia: موزية الشعر المقدس أو الفن التقليدي (غالباً تظهر مع نظرة تأمل).

Euterpe: موزية الموسيقى والفلوت (غالباً تعزف على الفلوت).

Thalia: موزية الكوميديا (غالبا تظهر مع القناع الكوميدي).

Urania: موزية الفلك (غالباً تحمل الكرة الأرضية).

كلُّ واحدةٍ منهنَّ تمثّل فنّاً إنسانياً مختلفاً طبقاً للأسطورة اليونانية، و تشكِّلُ مصدرَ إلهامٍ للفنانين ليكونوا قادرين على خلق الجديد في الموسيقى واللوحات الفنية والمسرحيات، حتى أنَّ المؤرخين لهم موزيتهم الخاصة (clio) و التي تساعدهم على رواية القصص.

المصادر:

هنا

هنا

هنا