علم النفس > المنوعات وعلم النفس الحديث

آلية تذكر الأحلام- تفاصيل إضافية..

من المعروف أنّه ليس من السهل تذكّر الأحلام، في الواقع إذا انتهى الحلم قبل أن نستيقظ فإننا لن نتمكن من تذكّره. ولأنّ العملية التي تُتيح لنا خلق ذكرياتٍ طويلة الأمد تكون خاملةً بشكل كبير أثناء نومنا, لهذا السبب ننسى معظم أحلامنا بعد استيقاظنا من النوم بوقتٍ قصير. فعلى سبيل المثال؛ النورابنفيرن 'Nor epinephrine'، الناقل العصبي المهمُّ جداً في عمليّة التذكّر، تكون مستوياته منخفضة جداً أثناء حدوث الحلم. كذلك هو الحال بالنسبة للنشاط الكهربائي في مناطق الدماغ المتعلّقة بالذاكرة طويلة الأمد مثل القشرة أمام الجبهية.

حالما يبدأ الدماغ بالتيقّظ، يبدأ بتفعيل العمليّات المطلوبة للتخزين طويل الأمد، لذلك عند الاستيقاظ بعد رؤية الحلم مباشرةً فإننا نمتلك فرصةً أكبر لتذكّر الحلم.

أظهرت دراسة أُجريت في عام 2011؛ أنّ الأشخاص الذين يمتلكون نشاطاً في موجة ثيتاTheta الدماغية في القشرة أمام الجبهية بعد الاستيقاظ من النوم من مرحلة الحلم REM (مرحلة حركات العين السريعة) يتمكنون من تذكر أحلامهم على نحو أفضل.

يُشير نشاط موجات ثيتا إلى تباطؤ الدماغ واسترخائه، فقد تمّ ربط نشاط موجات ثيتا بتحسين الذاكرة أثناء اليقظة.

كما أنّ المُحتوى العاطفيّ والتماسك المنطقي للحلم أيضاً يؤثّران على الكميّة التي نتذكرها مِنه. فقد وجدت إحدى الدراسات؛ أنه من الصعب علينا تذكّر الأحلام غير المترابطة منطقياً مقارنةً بالأحلام ذات المحتوى المحسوس والمُنَظّم.

فالأحلام التي نُرجّح تذكّرها مثل الكوابيس وغيرها من الأحلام السعيدة أو الأحلام العاطفيّة تقترن بحدوث زيادة إثارة في الدماغ والجسم لذلك فمن المرجّح أن تتسبب هذه الأحلام باستيقاظنا مما يُساعد على تذكرها. وإنّ أيّ شيءٍ يجذب الانتباه بعد الاستيقاظ مباشرةً سوف يتداخل مع تذكّر الحلم.

كما يمكن لبعض التقنيّات أن تساعد على تذكّر الأحلام, على سبيل المثال قبل استسلامك للنوم واصل تذكير نفسك بأنك ترغب بتذكُّر أحلامك واجعل هذه الأفكار هي آخر ما تُفكّر به قبل الاستغراق في النوم, أيضاً بإمكانك وضع مفكرة وقلم بجانب سريرك لتدوين حلمك لحظة استيقاظك، لا تنهض من سريرك على الفور عند الاستيقاظ ولا تُعِر انتباهك لأيِّ شيء، حتى ولو كان باعتقادك بأنك لن تستطيع تذكّر حلمك، استغرق في تفكيرك لمدّة دقيقة وفكّر فيما إذا كان هناك أي شعور أو صورة في مخيلتك. إنّ اتّباع هذه الخطوات البسيطة قد يتسبب باسترجاعك للحلم على نحو ممتاز.

المصدر:

هنا

مصدر الصورة:

هنا