علم النفس > القاعدة المعرفية

الاكتئاب 1: أسئلة وأجوبة: ما هو؟ وكيف يظهر؟

إن مرض الاكتئاب هو مرض تلف تفاصيله بعض من الضبابية عند الكثيرين، فمنهم من يظن أن الاكتئاب السريري هو مجرد نكسة مؤقتة يمر بها الفرد ويسهل علاجها، ومنهم من يخلط المرض باضطرابات أخرى كالقلق، أو حالات طبيعية كالأسى. لكن في الحقيقة يصف بعض المرضى هذا المرض بمثابة العيش في حفرة سوداء، وشعور دائم بسوداوية موحشة.

فيما يلي اجابة على بعض الأسئلة الهامة التي تطرح حول الاكتئاب:

السؤال الأول: ماهي علامات الاكتئاب؟

- تبعاً للمؤسسة الوطنية للصحة العالمية، تشمل علامات الاكتئاب ما يلي:

.. صعوبة بالتركيز وتذكر التفاصيل واتخاذ القرارات، لذلك يكون كلام المكتئب مقتضباً ومركزاً حول موضوع واحد، كما يستدعي المريض ذكرياته بصعوبة وبطء.

.. تعب وانخفاض بالطاقة وخاصة عند الاستيقاظ، حيث يجد المريض صعوبة في النهوض من الفراش .

.. شعور بالذنب وعدم الكفاءة أو العجز، إذ يتّهم المريض نفسه بمختلف أنواع التهم وينسب لنفسه كثيراً من الأخطاء.

.. شعور بفقدان الأمل أو التشاؤم.

.. أرق، استيقاظ مبكر، أو إفراط في النوم.

.. تهيج مفرط، تململ.

.. فقدان الاهتمام والمتعة بالنشاطات التي كان يستمتع بها سابقاً بما فيها الجنس.

.. فرط الأكل أو فقدان الشهية.

.. آلام و أوجاع مستمرة، صداع، تشنجات و اضطرابات هضمية لا تخفّ حتى بعد علاجها .

.. مشاعر مستمرة بالحزن القلق أو الشعور بالفراغ.

.. أفكار الموت ومحاولات الانتحار، حيث يفكر المريض كثيراً بالموت ولديه رغبة جامحة للتخلص من الحياة التي لم تعد تعني له شيء.

السؤال الثاني: ما هي أهم علامات الاكتئاب لدى المراهقين؟

-من الشائع أن يشعر المراهق بالحزن من حين لآخر، لكن استمرار هذا الشعور لأكثر من اسبوعين مترافقاً بأعراض الاكتئاب السريري- الذي أشرنا له بجواب السؤال الأول - يدلّ على اصابة هذا المراهق بالاكتئاب، و تقدر إصابة 1 من 33 طفل بالاكتئاب و 1 من 8 بالنسبة للمراهقين.

السؤال الثالث: كيف يتم تشخيص الاكتئاب؟

- يبدأ التشخيص عادة بفحص فيزيولوجي من قبل الطبيب، حيث يمكن ان تسبب بعض الفيروسات، الأدوية، أو بعض الأمراض أعراض الاكتئاب، و يطلب الطبيب معرفة متى بدأت الأعراض، كم دامت من الوقت، و ماهي شدتها، و معرفة ما إن كانت قد حصلت سابقاً، و العلاجات التي استخدمت لعلاجها، أو وجود اكتئاب بالعائلة أو مرض نفسي آخر...

كل ذلك هام جداً للتشخيص، بالإضافة لمعرفة تاريخ إدمان الأدوية أو الكحول، و بالرغم من عدم وجود "اختبار للاكتئاب" يمكن أن يستخدمه أخصائي الصحة النفسية لتشخيص الاكتئاب، إلا أن هناك العديد من المعايير التي يبحثون من خلالها لإعطاء التشخيص المناسب.

السؤال الرابع: متى يجب علي أن أطلب المساعدة؟

- إن كنت تعلم شخص تراوده أفكار انتحارية أو كنت أنت هذا الشخص

عليك أن تطلب المساعدة بسرعة، ولكن لا تشعر بالقلق إن كنت تمر بفترة كآبة أو حزن، فلا يعني هذا بالضرورة أنك تعاني من الاكتئاب. يجب أن تطلب المساعدة عندما تؤثر اعراض الاكتئاب بشكل سلبي على حياتك، كصعوبات بالعلاقات الاجتماعية أو مشاكل بالعمل، أو نزاعات عائلية لا يوجد حل واضح لها.

و يساعد التكلم مع الطبيب النفسي على تجنب سوء حالة المرض وخاصة عندما تدوم الأعراض لفترة زمنية طويلة.

السؤال الخامس: ما الفرق بين الأسى و الاكتئاب؟

- الأسى هو استجابة شائعة للفرد تجاه الخسارة، كموت أو فراق شخص عزيز، خسارة عمل، موت أو فقدان حيواناتنا الأليفة المحببة، أو أي تغيّرات في الحياة كالطلاق والتقاعد أو التحول إلى عش فارغ (وهو شعور الحزن الذي يمّر به الأهل عند ترك ابنائهم المنزل للمرة الأولى للعيش مستقلين).

بالطبع فإن كل شخص معرض لأن يشعر بالحزن أو الخسارة، ولكن لا يعاني كل الأشخاص من الاكتئاب، فالاكتئاب يختلف عن الحزن من حيث أنه – أي الاكتئاب - يترافق مع شعور بضعف التقدير الذاتي والرغبة بالانتحار، بينما يشمل الحزن الشعور بالخسارة والحنين لشخص عزيز، ولكلّ شخص طريقته الخاصة بالتغلب على تلك المشاعر.

كانت هذه الحلقة الأولى من سلسلة التعريف بالاكتئاب، و قد تعرّفنا من خلالها على أهم أعراض الاكتئاب و طرق تشخيصه، و التمييز بين الاكتئاب كاضطراب نفسي والحزن الذي هو حالة وجدانية طبيعية لدى البشر الأسوياء.

سنتعرّف في الحلقات القادمة على إجابات للمزيد من الأسئلة حول الاكتئاب، أهم مسبباته، وأشهر طرق العلاج المتّبعة، فتابعونا.. :)

المصادر:

هنا

هنا

هنا

مصدر الصورة:

هنا