الكيمياء والصيدلة > كيمياء غذائية

ارتباط النكهات الصناعية بالزهايمر

الكثيرين منا بحبو نكهة الزبدة مع الاكل والطبخ
بس ممكن يكون للنكهة الصناعية منها تاثير علينا؟؟؟؟
ومعقول تسبب الخرف؟؟؟؟؟

صلة المكونات الصناعية لنكهة الزبدة بتطور الزهايمر "الخرف"

دراسة جديدة زادت من القلق بأن التعرض المزمن للعاملين في الصناعة التي تنتج نكهة الزبدة، وغيرها من المنتجات التي تحول على ثنائي الأسيتيل diacetyl, يكثف الآثار الضارة للبروتين في المخ مما قد يكون له علاقة بمرض الزهايمر.
شرح روبرت فينس وزميليه سواتي مور وأشيش فارتاك أن ثنائي الأستيل كان مركز البحث لكثير من الدراسات حديثاً، نظراً لعلاقته بمشاكل تنفسية ومشاكل أخرى للعاملين في المصانع المنتجة لنكهات الطعام. حيث يعطي ثنائي الأستيل طعم الزبدة للبوشار ولمنتجات أخرى، كما تتشكل بشكل طبيعي في المشروبات المخمرة كالبيرة وبعض أنواع النبيذ. وقد وجد الفريق أن لثنائي الأستيل بنية مشابهة للمادة التي تجعل بروتينات البيتا أميلويد تتجمع في الدماغ مسببة مرض الزهايمر. فعملوا على اختبار ما إذا كان ثنائي الأسيل يسبب ذلك أيضاً.
قام ثنائي الأستيل فعلاً بزيادة تجمع البيتا أميلويد بالمستويات التي يتعرض لها العمال في المصانع، كما عزز سمية هذه المواد على الخلايا العصبية في المختبر. وقد أظهرت التجارب أن بإمكان ثنائي الأستيل اختراق الحاجز الدماغي الشوكي بسهولة، وهو الحاجز الذي يحمي الدماغ من كثير من المواد الضارة. كما قام بإيقاف بروتينات واقية تدعى الغليوكسالاز تحمي الجهاز العصبي.

المصدر : هنا