الموسيقا > تعرف إلى موسيقيي العالم

سامفيل يرفينيان.

استمع على ساوندكلاود 🎧

تألَّق في كثير من الحفلات، وسطعت إنجازاتُه بين سطور النوتات الموسيقية مُبهرةً عالم الموسيقا، وصقل ألحانه لينفرد برسمها كلوحة فنية  تُدهش الآذان! فمنح آلة الكمان روحاً خفيَّة امتزجت بروحه؛ هو العظيم سامفيل يرفينيان.

وُلِد سامفيل يرفينيان SamvelYervinyan في يريفان Yerevan الواقعة في جمهورية أرمينيا، في 25 كانون الثاني (يناير) عام 1966. بدأ في ربيعه السابع دراسة الموسيقا في مدرسة Spenderian بإشراف المايسترو Armen Minasian.

أظهرت تقانةُ عزفهِ وعداً كبيراً لكلِّ سامعيه بأنَّه سيصبح عازفَ كمان وملحناً بارعاً، فشارك ببعض المسابقات، وفاز بها كلّها، ونال المركز الأول في فئته العمرية.

وعزف في يوم تخرُّجه عام 1980الحركة الثانية من كونشيرتو هنري فيتن Henry Vietan ولاقى حفاوةً كبيرةً في كُلِّيته، وعندها طُلِبَ منه مواصلة دراسته في معهد تشايكوفيسكي الموسيقي Tchaikovsky's Music Conservatory بإشراف الموسيقار العالمي المشهور المايسترو إدوارد دايان Edward Dayan وتوجيهه. ونال عام 1993 درجة الدكتوراه من معهد Komitas الموسيقي الرسمي في جمهورية أرمينيا.

تُوَّج يرفينيان الكمانَ ملكاً على عرش الموسيقا؛ وهذا بفضل يديه الساحرتين اللتين تنثران الموسيقا درراً تتلألأ متدحرجةً إلى آذان السامعين، وسعى إلى أقصى درجات الكمال؛ إذ أصبح من أفضل البروفيسورات وخبيراً في الموسيقا.

عمل بصفته عازفاً منفرداً مع الأوركسترا في حفلات موسيقية في العالم، وعمل مع الموسيقار العالمي yanni أيضاً، واعترف الاتحاد الأمريكي للموسيقيين بقدرته غير العادية على العزف.

تشمل ذخيرته الفنيةُ مزيجاً من الموسيقا الأرمينية الشعبية والموسيقا الغجرية وموسيقا الجاز والشعبية الروسية والبلغارية والرومانية والمولدوفية والأرمنية والشرق أوسطية واللاتينية، إضافةً إلى العديد من المؤلفات الكلاسيكية مثل مقطوعة Back's Adagio، وFugue in G Minor وكونشيرتو الكمان لموزارت Mozart's violin concert No. 5 in A Major وكابريس باغانيني Paganini's Caprice No. 21 in A Major ومختارات من غيرشوين Gershwin's Porgy & Bess (أوبرا أعدها جورج غيرشوين باللغة الإنكليزية).

دُعِيَ من كبار الشخصيات للعزف، وعزف مُنفرداً في حفل لرؤساء رابطة الدول المستقلة CIS.

نلمسُ في عزفهِ المهارة والإتقان وقدرته الكبيرة على التركيب والترتيب والارتجال بأساليب عدة، ولديه تجربة شاملة وخبرة واسعة في الإعداد والعزف الفردي.

أهمُّ إنجازاته :

- المشاركة في المهرجانِ الأرمني الدولي Karot في موسكو-روسيا عام 2008.

- فاز بجائزة the Big Apple Music Awards في نيويورك عام 2004.

- ألّف منذ عام  1995 إلى الآن قِطعاً أصلية لآلة الكمان، فنظَّمها وسجَّلها على عدَّة أقراص مدمجة CDs.

- درّس عام 1988-1995 آلةَ الكمان لكلِّ المراحل وفق مناهج Stolyarsky وAwer وYampoisky، ومنهجية Ferrara الشهيرة، إلى جانب أبحاثه الخاصة وإجادته تقنية العزف على الكمان، إضافة إلى عمله مع طلاب تراوحت أعمارهم من 7 إلى 25 عاماً، والذين يعملون الآن في أوركسترات عديدة في أنحاء العالم.

- قاد أوركسترا الحجرة في معهد يريفان الموسيقي بين عامي 1986-1988، ثم إنه ظهر مرات عدَّة على التلفزيون الأرميني وعلى مسرح الدولة الأرمينية.

- فاز بالجائزة الأولى في مسابقة الدولة الأرمينية للكمان مدة سبع سنوات متتالية من عام 1971 إلى عام 1980.

- وتجوَّل كثيراً مع الموسيقار ياني yanni في أنحاء الولايات المتحدة وكندا، وبلغ عدد الحفلات التي أداها80 حفلة؛ أهمها:

•28 حفلة (5 أبريل - 18 مايو) عام 2009.

•29 حفلة (18 يناير - 28 فبراير) عام 2005.

•26 حفلة (6 نوفمبر - 13 ديسمبر) عام 2004.

•26 حفلة(1 مارس - 9 أبريل) عام 2004.

•31 حفلة (24 أبريل - 8 يونيو) عام 2003.

•34 حفلة (24 فبراير - 18 أبريل) عام 2003.

-وسجل عام 2003 قرصاً مدمجاً يشمل موسيقا عالمية وشعبية ومؤلفات شخصية.

ومن أشهر ما عزف:

SamvelYervinyan - Quiet Love:

Yanni - Until The Last Moment:

the storm:

المصادر:

هنا