الفيزياء والفلك > علم الفلك

الكسوف الشمسي في 20 آذار 2015

يعتبر كسوف الشمس من الظواهر الطبيعية الناتجة عن عبور القمر بين الأرض و الشمس في مكان وزمان محددين تماما، بحيث يحجب القمر بشكل تام أو جزئي نور الشمس لمدة زمنية صغيرة. قبل عدة ملايين من السنين كان القمر أقرب إلى الأرض مما هو عليه الآن، ولذلك فقد كان يبدو أكبر. إلا أنه يبتعد عن الأرض بشكل تدريجي منذ تشكله، بحيث سيصبح في نهاية المطاف بعيداً عنا وسيبدو أصغر مما هو عليه الآن. أما الآن فإن بُعد القمر عن الأرض يجعل من حجمه الظاهري مساوٍ للحجم الظاهري للشمس، مما يجعله قادراً على حجب نور الشمس أثناء مروره أمامها مسببا كسوف نورها.

تحدث ظاهرة الكسوف مرتين إلى خمس مرات وسطيا كل عام في عدة أماكن من العالم، حيث يمر القمر بين الأرض والشمس فيسقط ظل القمر على بقعة الأرض التي يمر فوقها، وبحسب معدل حركة الأرض والقمر والشمس نسبة لبعضها البعض يتم حساب مدة الكسوف. يحتاج القمر شهرا قمريا واحدا ليتم دورة كاملة حول الأرض، ومع ذلك فلا يحدث كسوف للشمس في كل شهر لأن مستوي دوران القمر حول الأرض يميل قليلا على مستوي دوران الأرض حول الشمس، لذا فإن حدوث هذه الظاهرة يتطلب - إضافة لمرور القمر بين الأرض والشمس - تقاطع المستويين المذكورين بحيث تتراصف الأرض مع القمر و الشمس على خط مستقيم. عندما يحجب قرص القمر كامل قرص الشمس فوق بقعة محددة على الأرض، فإن الكسوف في هذه البقعة يكون كلياً، أما في المناطق المحيطة بها فيكون الكسوف جزئيا، أما المناطق الأبعد فلا تشهد كسوفا إطلاقا.

سنشهد يوم الجمعة القادم 20 أذار كسوفاً جزئياً في سوريا وسيكون مشاهداً في أغلب دول حوض المتوسط كمصر وبلاد المغرب العربي، وسيشاهد الكسوف الكليّ فقط فوق المحيط الاطلسي. وستمر منطقة الكسوف الكلي من الجنوب الغربي الى الشمال الشرقي فوق المحيط وتكون نسبة الكسوف الجزئي أعلى كلما اتجهنا نحو الشمال الغربي من البلاد العربية والقارة الاوربية وباتجاه الشمال الشرقي في القارة الاميركية .أما نسبة الكسوف التام في سوريا فلن تتجاوز 13% في المناطق الساحلية والشمالية وفي دمشق 11% تقريبا .

سيبدأ الكسوف الجزئي في دمشق عند 11:18 صباحاً ويصل لذروته عند 12:03 بينما ينتهي عند 12:48 بالتوقيت المحلي. أما في المنطقة الساحلية سيبدأ الكسوف الجزئي الساعة 11.12 صباحا وتكون ذروته الساعة 12 ظهرا وينتهي بالكامل الساعة 12.54 بعد الظهر.

أما في عمان فيبدأ عند الساعة 11:14 صباحا، ويصل لذروته عند الساعة 12:01 وينتهي عند 12:49 .وفي بيروت يبدأ عند 11:14 صباحا و يبلغ الذروة عند 12:01، وينتهي عند 12:49. أما في القاهرة فيبدأ عند 11:05 صباحا ويبلغ ذروته عند 11:48 ، وينتهي عند 12:31. ويبدأ في اسطنبول عند 10:53 صباحا و يبلغ الذروة عند 11:57، وينتهي عند 2:05. ويبدأ في طهران عند الساعة 1:43 بعد منتصف الظهر و يصل ذروته عند 2:05 نتهيا عند الساعة 2:56. يجدر بالذكر أن دول الخليج لن تشهد هذا الكسوف لأنها تقع خارج منطقة ظل القمر.

وسيشهد هذا العام كسوفا آخر بحلول الثامن و العشرين من شهر أيلول، لن تشهده معظم دولنا العربية لأنه سيحدث في النصف الآخر من العالم، نكون حينها في فترة مابعد منتصف الليل

نذكر أن الإصرار على توجيه النظر مباشرة الى الشمس يسبب أذىً في شبكية العين، للاستمتاع بمنظر الكسوف يمكن الاستعانة بنظارات خاصة أو بطرق بسيطة كالحصول على لوح زجاج قناع اللحام الكهربائي ويباع في أي محل خرداوات أو محل التجهيزات الصناعية الخاصة باجهزة اللحام الكهربائي وبسعر بسيط جداً، او من خلال التصوير بكاميرات الفيديو .

يبين المقطع التالي محاكاة رقمية للكسوف الذي سيشاهد من منطقة الساحل السوري مع التوقيت الظاهر في زاوية الشاشة .

بعض المصادر:

هنا

هنا

هنا