الكيمياء والصيدلة > كيمياء

عنصران جديدان في الجدول الدوري

من فترة نزلنا صورة للعناصر بالجدول الدوري... وكل عنصر شو الدولة اللي اكتشفتو... بس يا ترى لسا في عناصر ما اكتشفوها؟؟؟ وكيف بيكتشفوها وكيف بيسموها؟؟؟

عنصران جديدان ينضمان للجدول الدوري!
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أول عنصران يضافان بعد الكوبرنيسوم عام 2009.
العنصران الجديدان الذين يعرفان حاليا بـ 114 و 116 أضيفا حديثاً إلى الجدول الدوري، على الرغم من اكتشافهما منذ 2004 و2006، فقد أخذ الأمر كل هذه السنين للموافقة عليهما. وقد تم اكتشافها بالتعاون بين باحثين من الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا حسب ما صرح به خبير كيميائي أمريكي.
"خلال الأعوام ال250 السابقة، تم اكتشاف ما يقارب 100 عنصر أساسي جديد"، حسب ما يقول بول كارول بروفسور الكيمياء في جامعة كارنيج ميلون ورئيس جمعية أوصت بهذه الإضافة. ويكمل كارول: "ولكنه أصبح من الأصعب والأصعب فعل ذلك، لذلك عندما يكتشف عنصر جديد فإن ذلك سيكون مذهلاً حقاً".

وقد اكتشف هذا الزوج من العناصر خلال تجارب تحطيم الذرة والتي دعيت بالتجارب "عبر القذف"... حسب البحث المنشور من قبل الاتحاد العالمي للكيمياء الصرفة والتطبيقية.
وقد أجريت هذه التجارب في المعهد المشترك للأبحاث النووية في دوبنا بالتعاون بين روسيا والولايات المتحدة. وقام الفريق في مختبر لورنس ليفمور الوطني في بيركيلي في كاليفورنيا بتحطيم ذرة كالسيوم مع بلوتونيوم للوصول إلى العنصر 114، وتحطيم ذرتي كالسيوم وكوريوم من أجل الحصول على العنصر 116.
وحالياً تجري عملية تسمية هذين العنصرين والتي قد تستغرق أسابيعاً أو أشهراً. فقد جرت تسميعة بعض العناصر تبعاً لمناطق جغرافية، وأحيانا نسبة لأشخاص، أو آلهة يونانية، ولا يوجد أي تقييد إلا أن ينتهي اسم العنصر بـ "يوم".
يقول كارول الذي لا يشارك في عملية التسمية: "في الواقع، إن مجتمعاً من أشخاص غريبين في العام وبعد أن علموا باكتشاف هذا العنصر بدأوا يرسلون اقتراحاتهم، ومن المحزن بالنسبة لي ألا أكون قد احتفظت ببعض من هذه المقترحات... فمنها ما هو غريب! ومنها غير لائق أخلاقيا! والأمر حقاً مضحك كثيرا"


المصدر:
هنا


شو بتقترحو نسمي العنصرين؟