الكيمياء والصيدلة > كيمياء

السماد الآزوتي وحطر الانفجار

لسماد قد ما ممكن يكون مفيد للنباتات والمزروعات... ممكن بلحظة من اللحظات يتحول لقنبلة! 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ا الذي يجعل الأسمدة قابلة للانفجار؟
ساء الأربعاء 17 نيسان 2013، انفجرت نترات الأمونيوم وبنتائج مميتة في شركة "السماد الغربي" قرب واكو في تكساس.
ن نترات الأمونيوم مركب كيميائي متقلب، وتستعمل الأسمدة الحاوية على هذا المركب لتقديم النتروجين للمزروعات، والذي يساعد بدوره على نمو الأوراق والحفاظ على اللون الأخضر. على أية حال، فإن نترات الأمونيوم يمكن أن تتفكك بشكل سريع منتجة كمية هائلة من الحرارة، وبعبارة أخرى فإنها تنفجر.
عندما تتعرض نترات الأمونيوم لصدمة شديدة أو حرارة عالية فإنها تتفكك سريعاً إلى النتروجين والأوكسجين والماء. وهذا التفاعل ناشر للحرارة.
يمكن للحرارة أن تطلق سلسلة من التفاعلات الكيميائية والتي يتفكك فيها كميات كبيرة من نترات الأمونيوم دفعة واحدة مسببة انفجارات مميتة في مصانع الأسمدة أو القنابل.
لال صنع السماد، فإن خزانات ذات ضغط عال تحافظ على نترات الأمونيوم بشكل سائل. فإذا ما تمزقت أو ثقبت هذه الخزانات، فإن هذا السائل بتحول إلى غاز يختلط بأوكسجين الهواء، وهذا الخليط يمكن أن يتفجر بسهولة.
إن هذه الكارثة الأخيرة جاءت بعد يوم واحد من الذكرة السادسة والستين لكارثة أخرى من كوارث نترات الأمونيوم في ولاية تكساس. ففي 16 نيسان 1947 توفي ما يقارب 600 شخص عندما انفجرت 2300 طن من نترات الأمونيوم في ميناء مدينة تكساس جنوب شرق هيوستن.
ن دائرة الولايات المتحدة للأمن الداخلي ووكالات حكومية أخرى تراقب وترصد بيع ونقل نترات الأمونيوم، لأنه يمكن بسهولة أن يتحول إلى مادة متفجرة. فعلى سبيل المثال، في عام 1995 انفجرت شاحنة بوقود الديزل والذي تسبب في تفاعل كيميائي متفجر لنترات الأمونيوم وقضى على 168 شخصاً في مدينة أوكلاهوما.
بغض النظر عن نتائجه المميتة، فإن هذا المركب الكيميائي يستخدم لعدة أهداف في الولايات المتحدة. فمزيج من نترات الأمونيوم والوقود يفجر الحفر في المناجم. وأسمدة الأمونيوم تغذي الزراعات للمزارعين. وإن كمادات التبريد الفوري في علبة الإسعافات الأولية تستخدم شكلاً من أشكال نترات الأمونيوم. فعندما يمزج المركب مع الماء فإنه يمتص الحرارة من البيئة المحيطة جاعلاً من هذه الكمادات الباردة ككيس من الثلج سهل الحمل والنقل.

لمصدر:
http //news.discovery.com/earth/the-capricious-chemistry-of-ammonium-nitrate-130418.htm

ا تبخل على الآخرين بالمعلومة , انشرها و اجعل غيرك يستفيد ..