العمارة والتشييد > من أعلام العمارة

Ludwig Mies van der Rohe

لودفيغ ميس فان دير روه أو مس فان دي رو بالألمانية ولد في مدينة آخن Aachen غرب ألمانيا في السابع والعشرين من شهر أذار مارس سنة 1886 ميلادية.

تعلم ميس تحت يدي والده صنعة نحت الحجر في صغره إلى أن وصل لعمر الـتاسعة عشر، انتقل بعدها إلى برلين وعمل لصالح المهندس برونو باول Bruno Paul. وفي سن العشرين استقبل ميس أول طلب للعمل الحر ليسجل باسمه حيث كان عبارة عن تصميم منزل للفيلسوف ألويس ريل Alois Riehl، وفي عام 1908 ميلادية بدأ ميس العمل لصالح المهندس بيتر بيرنس Peter Behrens حيث كان كل من غروبيوس، وهاينس ماير، ولوكوربوزييه يعملون هناك، كما قام ميس بدراسة عمارة كارل فريدريش شينكل Karl Friedrich Schinkel وفرانك لويد رايت Frank Lloyd Wright.

افتتح ميس أول مكتب مستقل له عام 1912 ميلادية في برلين، وتزوج في السنة التالية.

بعد نهاية الحرب العالمية الأولى، قام ميس بالبدء بدراسة ناطحات السحاب وبدأ العمل على تصميم ناطحتي سحاب من الفولاذ كمادة أساسية للبناء واستخدم الزجاج في الكسوة الخارجية، وكانت إحداهما هي ناطحة سحاب friedrichstrasse حيث قام بالعمل عليها عام 1921 ميلادية ليشارك بها في مسابقة حيث لاقت إعجاب العديد من النقاد بالرغم من أنه لم يتم بناؤها في نهاية الأمر. تابع ميس العمل على ناطحات السحاب حتى الأربعينات والخمسينات من القرن الماضي.

شهد عام 1921 ميلادية نهاية زواج ميس وقام بعد ذلك بتغيير اسمه بإضافة "فان دير"، واسم والدته الأوسط "روه" ليصبح لودفيغ ميس فان دير روه.

وفي عام 1922 ميلادية إنضم ميس لمجموعة نوفمبر November group وكان ناشطاً في العمل بمجلة "G" بالإضافة لكل من الأوساط الرائدة التالية: Arbeitsrat Für Kunst وZehner Ring التي كانت بدورها تدعم الفن والعمارة الحديثة.

في أواخر العشرينات وبداية الثلاثينيات شارك ميس في معرض Werkbund في مدينة شتوتجارت الألمانية كمدير فني لمشروع تصميم مستوطنة سكنية بمنازل حديثة التصميم شارك فيها مجموعة من المعماريين الأوروبيين، إضافة لكتلة من تصميمه شخصياً.

في عام 1927 ميلادية قام بتصميم واحد من أشهر المباني وهو the Barcelona Pavilion وكذلك بتصميم الكرسي الشهير Barcelona chair.

المبنى اشتهر بسطحه المنبسط والمرفوع على أعمدة والمغطى بجدران مكسية بالزجاج والرخام القابلة للحركة ما يعطي اندماجا كبيراً ما بين الفراغين الداخلي والخارجي، كما حاول العمل في العديد من مشاريعه اللاحقة. وشهدت هذه الفترة عمل ميس مع ليلي ريتش التي لازمته كصديقة وزميلة لأكثر من عشرة سنوات لاحقة.

وفي عام 1930 ميلادية التقى ميس بالمعمار فيليب جونسون الذي ضم بعض أعماله في معرض الفن الحديث الأول The Museum of Modern Art والمقام عام 1932 ميلادية في نيويورك بعنوان المعرض العالمي للعمارة الحديثة وكان له الفضل بتقديم ميس في الولايات المتحدة الأمريكية.

في الثلاثينيات من القرن الماضي لم تبنى أي من أعماله بسبب التقلبات السياسية والاقتصادية التي عصفت بألمانيا في ذلك الوقت حيث كان مديراً لمدرسة الباوهاوس من عام 1930 وحتى 1933 ميلادية إلى أن تم إيقافها عن العمل بأمر من الحكومة النازية الجديدة مما أضطره للهجرة إلى الولايات المتحدة سنة 1937 ميلادية.

منذ 1938 وحتى عام 1958 ميلادية شغل ميس مركز رئيس قسم العمارة في معهد أرمور في شيكاغو armour institute الذي سمي لاحقا بمعهد إلينوي للتقنية Illinois institute of technology حيث قام بالاستمرار على نهج العمارة الحديثة التي يتبعها باستخدام الفولاذ والزجاج في البناء. كما بدأ علاقة مع السيدة لورا ماركس التي استمرت حتى وفاته.

عام 1944 ميلادية كسب ميس الجنسية الأمريكية بعد أن أصبحت ميسرته الاحترافية حافلة، وهذه الفترة قام بتصميم واحد من أكثر المباني شهرة له وهو منزل فارنسورث Farnsworth House الواقع خارج مدينة شيكاغو والمبني باستخدام 8 أعمدة فولاذية والمكسية بالزجاج بالكامل، الفراغ الداخلي كان بسيطاً، عبارة عن غرفة واحدة ومقسمة باستخدام قواطع خفيفة، ما جعله من أبسط المباني على الإطلاق.

في الخمسينات تابع ميس العمل على تطوير فكرة الفراغ المفتوح بتطبيقها بحجم أكبر، حيث قام بتصميم مبنى مؤتمرات بتصميم مبتكر حيث كان الهيكل الحامل ممتد لمسافات طويلة، وصل ميس لتحقيق حلمه برؤية أحد تصاميمه لناطحات السحاب قد أكتمل عام 1951 ميلادية في شيكاغو the Twin Towers الأبراج التوأمية تبعها العديد من الأبراج في شيكاغو ونيويورك وديترويت وتورينتو.

وفي عام 1954 وصل برج Seagram لأعلى ارتفاع في مدينة نيويورك كتحفة فنية شامخة في سماء المدينة.

نال لودفيغ ميس فان دير روه كلا على تكريم من الحكومة الألمانية Pour le Mérite عام 1959 ميلادية كما حصل على ميدالية الشرف Presidential Medal of Freedom عام 1963 ميلادية من الحكومة الأمريكية.

في عام 1962 ميلادية اكتملت حياته المهنية عندما طلب منه العمل على تصميم المتحف الوطني الجديد في برلين الذي أستخدم فيه خبرته الطويلة في استخدام الفولاذ المتصل بشكل مباشر مع الحدائق الخارجية.

قام بزيارة برلين العديد من المرات للإشراف على العمل في تنفيذ وإنشاء المتحف لكنه لم يستطع حضور حفل الافتتاح عام 1968 ميلادية.

وافته المنية في السابع عشر من آب سنة 1969 ميلادية في شيكاغو.


كما رأينا وبالرغم من التحديات التي واجهته في حياته، استطاع أن يفرض شخصيته ويساعد المجتمع في تطوير النظرة للعمارة والمعماريين حول العالم وكانت ولازالت لمساته بحياتنا موجودة لحد هذه الحظة، خبرونا أنتو شو أكتر أعمال حبيتو من شغلو؟

----------------------------------------------------------------------------------------

المصادر:

هنا

هنا

حقوق الصورة:

© werner blaser